عادات خاطئة تفعلها الأم تؤدي إلى بكاء الطفل الرضيع

عادات خاطئة تفعلها الأم تؤدي إلى بكاء الطفل الرضيع

كل أم تعاني من مشكلة كبيرة بسبب بكاء الطفل الرضيع، وعلى الرغم من تلبية احتياجات طفلك الرضيع من رضاعه، وتغيير الحفاضات، وكثرة محاولاتك معه ليتخلص من المغص, وينام، فقد تعتقدين عزيزتي الأم أنك إذا قمت بإرضاع طفلك أو بدلتي له حفاظه فلا يوجد أي سبب لبكائه. وحتى إذا تركتيه يبكي اعتقاداً منك أنه سيتوقف عن البكاء من تلقاء نفسه بعد فترة... ولكن هذا اعتقاد خاطئ, وغير صحيح، وقد يعرض طفلك الرضيع للمرض لا قدر الله. [caption id="attachment_1084" align="alignleft" width="263"]اعراض الحمل في الشهر التاني بكاء الطفل الرضيع بسبب شعوره بالمغص[/caption] أحياناً يكون بكاء الطفل الرضيع بسبب عادات خاطئة تفعلها الأم، وسوف نتعرف معاً من خلال هذا المقال على هذه العادات والأسباب التي قد تؤدي إلى بكاء الرضيع. ولكن قبل أن نتعرف على هذه الأسباب عليك عزيزتي الأم التأكد من أن طفلك لا يعاني أي مشكلة عضوية، وذلك من خلال متابعتك لطبيب الأطفال بشكل منتظم.

فما هي الأسباب، و العادات الخاطئة التي تفعلينها وتؤدي إلى بكاء رضيعك

  1. أن تتركي طفلك يبكي لفترات طويلة دون أن تحاولي تهدئته.
  2. أن تركي رضيعك في غرفة بعيدة عنك بمفرده، وخاصةً إذا كانت الغرفة مظلمة.
  3. أن يتعرض الرضيع لأصوات مزعجة مثل التلفاز إذا كان موجود في غرفته أو إذا كان الشارع مصدر للأصوات العالية فيجب غلق النوافذ لأن هذه الأصوات تصيب الرضيع بالفزع, وتجعله يبكي.
  4. من العادات الخاطئة أيضاً التي تجعل الرضيع يبكي أن يتشاجر أي أحد أمامه فهو على الرغم من صغر عمره فهو يفرق بين نبرات الأصوات، وعندما تتغير نبرة الصوت من الهادئ إلى المرتفع فذلك يجعله يتعرض للفزع، ويبكي.

[caption id="attachment_950" align="alignright" width="276"]1- بكاء الطفل الرضيع عند حاجته للطعام بكاء الطفل الرضيع عند حاجته للنوم[/caption] الكثير من الأمهات يراودهم الحيرة والقلق بشأن بكاء الطفل الرضيع أثناء الشهور الأولى، ولا يتمكنون من معرفة السبب لهذا البكاء المتواصل، ولا يقدرون على التمييز بينه، وقد لا تعلمين عزيزتي أن البكاء عند الرضيع هو لغة التعبير عن نفسه معكِ فهذه هي الطريقة الوحيدة التي يقدر بها على لفت أنتباهك لحاجته للرضاعة أو تبديل الحفاضة أو إحساسه بالوجع، لكن كيف تتعرفي عزيزتي الأم على سبب بكاء طفلك، وما هي أنواع البكاء؟

1- بكاء الطفل الرضيع عند حاجته للطعام

عندما تكون أصوات بكاء طفلك مرتفعة مع قيامه بقليل من الحركات التي تدل على الجوع مثل مص أصابعه أو تحريك يديه بعنف تجاه فمه، وعندما ترضعيه سوف تلاحظين أن سيهدأ بسرعة أما إذا أستمر في البكاء فهذا دليل على وجود أي سبب آخر مما ذكرناهم مسبقاً.

2- بكاء الطفل الرضيع عند حاجته للنوم

يكون بكاء الرضيع عند حاجته للنوم متقطعاً، ويكون مصحوباً بالتثاؤب، وسوف تجدي أنه يقوم بفرك عينيه، ويفتح فمه بشكل دائري، وذلك لأن طفلك الرضيع لا يقدر على النوم بمفرده، ولكنه يحتاج لمساعدتك، ومن الممكن أن تساعديه على النوم من خلال تحريكه لبعض الوقت، أو إصدار بعض أصوات الغناء الخافتة التي قد تساعده على النوم لأنه مع الوقت يعتاد على صوتك لينام عليه لأن ذلك يشعره بالأمان، والاحتواء.

3-بكاء الطفل الرضيع بسبب عدم ارتياحه

يصدر الطفل وقتها أصواتاً غير متواصلة مع تحريك القدمين، واليدين, وقد يكون عدم ارتياحه بسبب تعرضه امتلاء الحفاضة, وتعرضه للبلل، ويجب عليكِ عزيزتي الأم في هذه الحالة أن تسارعي في تغيير حفاضه.

4- بكاء الطفل الرضيع بسبب شعوره بالمغص

إذا شعر الطفل بالمغص فأنه يصدر صوتاً مرتفعاً وحاد، وهو أكثر أنواع البكاء ألمًا بالنسبة للرضيع ، ويقوم الرضيع بتحريك قدميه بسرعة، وأحياناً يحدث تشابه بين بكاء المغص، والجوع , وعليك عزيزتي الأم أن تعطيه بعض الأعشاب المهدئة مثل الينسون والكراوية في الببرونة، وأن تقومي بعمل مساج لبطن الرضيع بشكل دائري، وذا لم يهدأ بعدها فعليك استشارة الطبيب. [caption id="attachment_897" align="alignleft" width="270"]2- بكاء الطفل الرضيع عند حاجته للنوم بكاء الطفل الرضيع عند حاجته للطعام[/caption] أخيرًا يجب عليك عزيزتي الأم  أن لا تقلقي من بكاء رضيعك فمع مرور الوقت، وكلما زاد ارتباطك بطفلك، وتعلقه بك ستصبحين قادرة أكثر على معرفة أنواع بكاء طفلك, وتكون لديكِ المقدرة على تلبية احتياجاته، وطفلك الرضيع لا يطلب منك فقط الاعتناء بإرضاعه، أو نظافته، ولكنه يحتاج إلى احتضانك له عن طريق مداعبته، وإظهار حنانك، واهتمامك به.    

 

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق