بالصور كل ما تحتاجينه عن تمارين قاع الحوض بعد الولادة | ستات

صحة بالصور كل ما تحتاجينه عن تمارين قاع الحوض بعد الولادة | ستات

نقدم اليوم تمارين قاع الحوض بعد الولادة لكل أم وضعت مولودها مؤخراً، أخيرًا شرف المولود إلى الدنيا بعد تسعة أشهر من الوهن على وهن ومر بهذه الشهور ما مر ومرت آلام بالولادة بكل تفاصيلها وحان الوقت حتى تستطيعي استعادة جسمك إلى رونقه وصحته

ولا تنسي أن هذه الفترة مهمة جدًا لأن في هذه الفترة لازال الجنين يعتمد على غذائه منك. والجسم بحاجة إلى عنايتك حتى تساعديه على عودته إلى طبيعته، التي كان عليها قبل الحمل، ومن أهم أجزاء الجسم الذي بحاجة إلى عناية هي قاع الحوض لذا سنُركز في هذا المقال على تمارين قاع الحوض بعد الولادة 

وسوف نتناولها كيفية آداها بالصور، لتتعلمي منها ما يناسبك وتقومين بتطبيقه بشكل يومي، لتقوية عضلات الحوض بعد مرحلة الحمل والولادة، وكذلك سوف نتناول أهمية ممارسة تمارين الحوض في هذه المرحلة:

تمارين قاع الحوض بعد الولادة

لماذا تمارين قاع الحوض بعد الولادة ؟

إن قاع الحوض ذلك الجزء من الجسم الذي وقع عليها عدة تغييرات كبيرة خلال مدة دامت تسعة أشهر ورغم ضعف الجسم في هذه الفترة إلا أنه قام بأداء وظيفته المطلوبة منه على أجمل وجه وجاء دورك لإعطائه حقه من الرعاية والاهتمام.  وذلك لتجنب الآتي:

أولًا: حتى لا يتخلف عن ذلك أضرار بدنية وصحية أنتي في غنى عنها، من مشاكل في عظام الحوض، قد تؤدي في نهاية المطاف وعند تكرار عملية الولادة والحمل، إلى حدوث مرض "سلس البول"، الذي يكون أشهر أسبابه، ضعف عضلات الحوض لدى المرأة بسبب الحمل والولادة.

ثانيًا: لأن قاع الحوض كان قد تغير تشكيله في هذه الفترة لذا كان لابد من تمارين لقاع الحوض بعد أن تمت الولادة بسلام لاستعادة قاع الحوض كما كان إلى جانب تقويته مرة أخرى.

ثالثًا: كما أنه يساعد في سهولة تدفق الدم إليه بشكل سليم مرة أخرى، حيث أن تمارين بعد الولادة تعمل على تقوية ضخ الدم بشكل مضاعف إلى منطقة الحوض، مما يؤدي إلى تغذية تلك العضلات. رابعًا: كما أنها تساعد على تقوية عضلات الشرج، ومن ثم تجنب شرخ الشرج أعاذنا الله أو ما شابه ذلك، خاصة  أنه هناك الكثير من خامسًا: تقوي عضلات المثانة ومن ثم تجنب سلس البول الذي يأتي نتيجة لضعف عضلات المثانة، حتى أن غالبية الأطباء ينصحن مرضى سلس البوب من الرجال أو النساء بممارسة تمارين قاع الحوض للمرأة والرجل على حد سواء.  

تمارين قاع الحوض بعد الولادة

كيفية ممارسة تمارين قاع الحوض بعد الولادة:

  في البداية يكون الوضع صعب عليك وخاصة إذا كان قد تم تركيب قسطرة لك أثناء الولادة ، ولكن مع التمارين سرعان ما يعود الوضع إلى طبيعته مرة أخرى، وينصح أن تتم التمارين الخاصة بقاع الحوض معظمها وأنتي مستلقية على الظهر حتى يسهل عليكي أدائه وهذه التمارين وهي كالآتي:

أولًا: أخذ شهيق وزفير ببطء مع قبض منطقة المثانة وكأنك تكونين بحاجة إلى دخول الحمام وتمنعين نفسك من التبول وتبدأين في عصر منطقة العانة جدًا وإرخائها، قبضها وإرخائها  وتتم عملية القبض حوالي خمسة ثواني ثم إرخائها  ويتم ذلك مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.  

ثانيُا: لابد من ملاحظة شيء أن لا شيء يتحرك سوى هذه المنطقة فإذا وجدتي أن بطنك ترتفع أو تنخفض مع التمرين، فهذا ليس صحيح، حيث يفترض أن تكون البطن ثابتة مع الحركة، وإن كان وضعك خاطئ ربما هذا يجعل التمرين شاق عليكِ لذا استوجب عليكِ إعادة التمرين ولكن بالتركيز فيه حتى يأتي صحيحًا.

تمارين قاع الحوض بعد الولادة تمارين قاع الحوض بعد الولادة[/]

 

مواضيع ذات علاقة
أضرار الجرجير على الكبد
أضرار الجرجير على الكبد

منها، لأن لديه قوة في السيطرة على الأعراض المؤلمة، ولكن تحدث البعض عن أضرار الجرجير على الكبد، التي يجب التحقق من صحتها حتى لا يتعرض حياة الإنسان للخطر

فوائد العرقسوس المغلى
فوائد العرقسوس المغلى

العرقسوس من أكثر المشروبات التى لها فوائد متعددة للصحة بشكل عام من ضمن فوائد العرقسوس المغلى ايضا أنه يساعد في الحفاظ على صحة الكبد لدى عدد كبير من الأفراد وذل

الوسواس الفكري - كل ما يخص الوسواس القهري أسبابه وطرق التغلب عليه
الوسواس الفكري - كل ما يخص الوسواس القهري أسبابه وطرق التغلب عليه

الوسواس الفكري هو حالة مرضية يجب الاهتمام بها ومحاولة مساعدة المريض بسرعة باتباع نظام نفسي وعلاجي، تعرفي عن خبايا أكثر حول هذا الموضوع الشائك معنا.

مريض الزهايمر | نصائح للتعامل مع مريض الزهايمر والعناية به
مريض الزهايمر | نصائح للتعامل مع مريض الزهايمر والعناية به

يجب الاعتناء بـ مريض الزهايمر جيدًا ومراعاة صحته جيدًا ومعاملته بشكل مختلف عن الآخرين، لذلك سنقدم لكم بعض النصائح للتعامل معه.

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق