اضرار السهر في الليل - اضرار السهر صحيا ونفسيا

صحة اضرار السهر في الليل - اضرار السهر صحيا ونفسيا

 

النوم  في الليل هو من إحدى نعم الله سبحانه وتعالى علي الإنسان، حيث أن الله جعل النهار للعمل وطلب الرزق، أما الليل فللسكون والراحة، فالنوم لمدة ساعة واحدة فقط ليلًا تعادل نوم أضعافها في أي وقت آخر، قال الله سبحانه وتعالى {وجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ◇ وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا} صدق الله العظيم، هذه هي الفطرة الإنسانية السليمة التي خلقنا الله سبحانه وتعالى عليها، ومن يخالف هذه الفطرة الإنسانية، ويعتاد على السهر في الليل، والنوم في النهار، وخاصةً في فصل الصيف، سوف تعود عليه هذه العادة في النهاية بضرر جسدي وضرر نفسي، سواءً كان على المدي القريب أو المدي البعيد. ويقدر موقع ستات مقالة عن اضرار السهر في الليل صحياً ونفسياً.

اضرار السهر في الليل

اضرار السهر في الليل على الصحة

  • أولا قلة الكفاءة العضلية لجسم الإنسان: حيث أثبتت العديد من الدراسات، التي أجراها الكثير من العلماء متخصصون في التربية البدنية، بأن الوظائف الجسدية تزداد وتتناقص قوتها من وقت لآخر، وذلك خلال اليوم كله، فتزداد الكفاءة العضلية، تدريجيًا عند الساعة الرابعة صباحًا، وتبلغ ذروتها عند الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشرة ظهرًا، ثم تبدأ في الانخفاض التدريجي عند الساعة السادسة مساءً، ويزداد الانخفاض عند الساعة التاسعة ليلاً، وتبدأ دورتها من جديد عند الساعة الرابعة صباحًا.
  • ثانياً إصابة الجهاز المناعي بخلل: حيث أن قلة النوم والسهر يسببان خللاً وخطرًا على الجهاز المناعي، والّذي يعد خط الدفاع الأول ضد أي فيرس أو ميكروب يهدد الجسم، مما يؤدي إلى إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض بشكل متكرر، حيث أن الجهازالمناعي مبرمج على عدد ساعات معينة لليقظة، وعدد ساعات معينة للنوم، وأي تغيير في هذه البرمجة يصاب جهاز المناعة بالخلل والتشويش .

 اضرار السهر في الليل

ويسبب السهر أيضاً

  • ثالثاً إصابة الجسم بالأرق: ومعنى الأرق هنا لا يعني قلة النوم، بل هو النوم المسهد، بمعنى أن يكون الإنسان بين الإغفاء والانتباه، ويفقد متعة النوم المتواصل، فيظل الإنسان يحتال النوم بمختلف الطرق، ويتقلب على سريره في جميعالاتجاهاتدون فائدة، حيث تأتي المواضيع المختلفةوالتي تشغل تفكير الإنسان عند خلوده للنوم، سواءً كان فيلماً يشاهده، أو مشكلة في العمل، أو أي شيء آخر تؤدي إلى عدم قدرته على النوم بشكل طبيعي، وإذا امتد هذا الأرق إلى أكثر من ليلة، سوف تضعف قوة الإنسان البدنية، وسوف يتوقف عقله عن الإنتاج.
  • رابعاً حدوث تشوهات في العمود الفقري: قد يؤدي كثرة السهر إلى حدوث بعض التشوهات في العمود الفقري، وذلك نتيجة جلوس الإنسان لفترات طويلة أمام التلفاز أو قراءة كتاب، أو التصفح علي الهاتف المحمول، خاصةً عندما يكون جلوس الشخص بطريقة خاطئة، حيث يصاب هيكله العصبي بتشوهات في الفقرات، والذي ينتج عنه انحناء في العمود الفقري، أو انزلاق غضروفي.
  • خامسًا زيادة وزن الجسم: حيث يضطر الإنسان اثناء سهره في الليل إلى الأكل، ومن هنا تتكدس الدهون في الجسم، أيضًا يحدث خلل في عمليّة التمثيل الغذائي وإفراز الهرمونات المسئولة عن زيادة الحرق، وإنتاج الطاقة للجسم.

 

اضرار السهر في الليل

الأضرار النفسية للسهر في الليل:

ينتج عن السهر ليلاً لفترات طويلة إلى قلة إفراز هرمون الميلاتونين، هذا الهرمون يفرزه المخ أثناء النوم ليلاً فقط، واكتشف أن هرمون الميلاتونين هو هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية، وهو مسئول عن تنظيم الإيقاع الحيوي في جسم الإنسان، فيقلل من الاضطرابات النفسية والذهنية عند الإنسان، كل هذا يفسر مشاعر التشاؤم والقلق، والميل إلى الانطواء، والعزلة، والاكتئاب، والاحباط عند الشخص الذي يكثر من السهر ليلاً، أيضًا عدم مقدرته على الانتباه والتركيز.

 اضرار السهر في الليل

 

مواضيع ذات علاقة
فوائد الزعتر للحامل
فوائد الزعتر للحامل

الزعتر من الأعشاب المفيدة للجسم ولكن في مقالنا هذا تناولنا بعض المعلومات الهامة عن فوائد الزعتر للحامل وأهم النصائح والإرشادات التي تهم الحامل مع معرفة أنواعه

فوائد شرب الماء بكثرة للرجيم والصحة والجمال وبعض النصائح
فوائد شرب الماء بكثرة للرجيم والصحة والجمال وبعض النصائح

الماء هو من اكثر المصادر التي تعطي للجسم والصحة العديد من الفوائد لذلك نوضحن لكم ما هي فوائد شرب الماء بكثرة في الرجيم والجسم والصحة.

فوائد القيلولة - أهمية نوم القيلولة وفوائدها
فوائد القيلولة - أهمية نوم القيلولة وفوائدها

يجهل كثير من الناس أهمية القيلولة في حياتنا، وقليل من يستخدمها في يومه ويجعلها من روتين يومه، فالقيلولة هي وقت للراحة واستعادة النشاط

تعرفي على تمارين البطن بعد عملية الفتق
تعرفي على تمارين البطن بعد عملية الفتق

كما يُمكن أن يبدأ المريض في ممارسة التمارين الخفيفة، حيث يستغرق وقت التعافي من الجراحة من 6 إلى 12 أسبوع، وبعدها يُمكن ممارسة تمارين البطن بعد عملية الفتق.

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required