أصل كلمة ست

قعدة ستات أصل كلمة ست

للكلمات معاني وفي هذا المقال سوف نشرح لكم أصل كلمة ست، ونقصد هنا عندما نقول على السيدة "ست"، فمن أين أتت هذه الكلمة، وما هو أصلها بمعجم اللغة العربية، وهل هذا الاسم خيرا أم شرا لها، فأحيانا نطلق بعض الأسماء دون أن نعرف معانيها، وتعج لغتنا العامية بالكثير من المصطلحات التي لا نعرف معناها،
ومن خلال موقع ستات دوت كوم نقدم لكم أصل كلمة "ست". الكلمات العامية والتي يتحدث بها أغلبنا هي خليط من الهيروغليفية "اللغة الفرعونية القديمة" والقبطية "وقد كانت اللغة السائدة في مصر قبل العربية"، وبالبحث في أصول الكلمات نجد العديد من المفاجآت.

أصل كلمة ست

بالبحث في أصل كلمة ست وجدنا أن هناك العديد من الروايات حول أصل هذه الكلمة، بعضها سيء ويعزز من وضع المرأة والآخر يحط منها، وسنعرض لكم تلك الروايات المختلفة.

ست إله الشر

لأي كلمة أصل، وعندما نتحدث عن الأصل نجد أن هناك الكثير من الروايات والحكايات، بعضها يتأكد والبعض الآخر لا، وتحكم تلك الروايات والحكايات الأهواء الشخصية، إلا أننا سوف نعرض توثيق كل حكاية منهم. وأولى هذه الحكايات هي أسطورة إيزيس وأوزوريس،
وكلنا يعرف أن "ست" إله الشر قام بقتل أوزوريس أخوه الطيب العادل، لأنه كان يحسده على حب الناس، وقامت زوجته أوزوريس بجمع أجزاء جسمه من كافة أنحاء القطر المصري بعد أن قام "ست" بتمزيق اجزاء جسمه ووضع كل جزء في مكان.

أصل كلمة ست

ويقال بعد ذلك أن الرجل المصري القديم كان ينادي زوجته بـ "ست"، ويشببها في ذلك بـ "ست" الذي عندما غضب انتقم من أخيه أشد انتقام.

"ست" مؤنث "سي"

هي رواية أخرى تؤكد أن الهيروغليفية هي أصل كلمة "ست"، فكلمة "سي" والتي تقال قبل "سي السيد" معناها رجل في الهيروغليفية القديمة، ومؤنث كلمة "سي" هو كلمة "ست"، والتي نتداولها حتى الآن، وذلك حسبما أفاد كتاب "أصل الألفاظ العامية من اللغة المصرية القديمة" للكاتب "سامح مقار، وهو كاتب له باع طويل في هذا النوع من الكتب.

ست إله الشر

أسماء مشتقة من كلمة ست

ست الحسن

هناك العديد من الكلمات المشتقة من كلمة "ست"، فنجد مثلا نبات اسمه "ست الحسن"، ولا نعلم إن كانن كلمة "ست" وإطلاقها على المرأة هو الأصل، أو اسم هذا النبات هو الأصل وبعدها تم إطلاق كلمة "ست" على السيدة، وفي كل الأحوال "ست الحسن" هو نبات ينتمي إلى فصيلة "الباذنجانيات" يستخدم للزينة، وزهره لونه جميل وثمره لونه أسود.

الست المستحية

ونجد شجرة يطلق عليها الست المستحية واسم الشجرة العلمي "ميموسا بوديكا"، وهي شجرة تأخذ أوراقها وضع الاستحياء وتنثني عند لمسها، لذلك تم اطلاق هذا اللقب عليها.

كلمة "ست" في المعجم

ولكلمة ست عدد من المعاني في المعجم، فنجد كلمة "ست" بمعنى العدد ما بين الخمس والسبع، وتعني كلمة ست السيدة وجمعها "ستات".

"الست" بمعنى الجدة

في فترة من الفترات باتت كلمة "ست" تستخدم للتعبير عن الاحترام، فبعض الناس اطلقوا على اجدة "ست"، وكان البعض عندما ينادي جدته يقول لها "ستي"، وهي في ذلك تدل على الاحترام أكثر.

"ست" البيت

يقال على ربة المنزل "ست البيت"، وذلك للتعظيم من شأنها وعكس الروايات القديمة باتت كلمة "ست" تدل على المزيد من الاحترام، بينما لا زال بعض الناس لا يرغبون في أن يطلق عليهم "ست" لمعرفتهم بأصل الكلمة وعدم رغبتهم في أن يطلق عليهم "ست" الذي يرمز إلى إله الشر، حتى أن البعض أحيانا وخاصة في أوساط المثقفين يستخدم كلمة ست للسخرية.    

اقراي ايضا:تعرفى على معنى كلمة ست الكل

اقرأي ايضا:موضوع تعبير عن فضل الام بالعناصر

 

مواضيع ذات علاقة
علامات عدم الثقة بالنفس .. تعرفي عليها
علامات عدم الثقة بالنفس .. تعرفي عليها

تظهر العديد من علامات عدم الثقة بالنفس عند الكثيرين، على الرغم من عدم وعيهم بذلك، ولكنهم في أنظار من حولهم يبدون عديمي الثقة بأنفسهم، ستات.كوم يقدم إليكم في هذا

6 نصائح تساعدك على الاستمتاع بالاجازة في المنزل
6 نصائح تساعدك على الاستمتاع بالاجازة في المنزل

مخططات عديدة لكل منا تسبق اجازته، فما بين الاسترخاء في المنزل أو قضاء اليوم مع الأصدقاء أو الذهاب إلى التسوق تتعدد اقتراحاتنا وفي الغالب يأتي اليوم المنتظر ويغل

كيف اعرف ان زوجي يحب واحدة غيري
كيف اعرف ان زوجي يحب واحدة غيري

نتناول فى هذا المقال عنوان شائك وهو كيف اعرف ان زوجي يحب واحدة غيري، ومن خلال موقعنا المميز ستات دوت كوم، نقدم لكم كل مايختص موضوعنا المميز كيف اعرف ان زوجي

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required