أعراض بلع الطفل لعمله معدنية

أعراض بلع الطفل لعمله معدنية

من المشاكل التي تشغل كثير من الأمهات، ابتلاع أطفالهم للعملات المعدنية، والتي تتطلب إسعافات أولية، لتفادي أي مشاكل ومضاعفات، على الرغم من  الممكن أن تخرج بكل سهولة مع البراز بعد يوم أو يومين، ولذلك لا تعتبر مشكلة خطيرة على حد القول، ولكن الخطورة تتمثل إذا كان طفل صغير عمره عام أو عامين، وممكن أيضًا تكون هناك مشكلة إذا كانت العملة المعدنية كبيرة.

من المحتمل جدًا أن تعلق في المريء في الجزء العلوي، وللأسف سوف يحتاج الطفل للتدخل الطبي إما لإزالتها أو لتمكين مرورها، وهناك مجموعة من الأعراض تحدث للطفل المبتلع للعملة المعدنية، لابد للأم الانتباه وملاحظة طفلها حتى لا تحدث له أي مضاعفات مثل مراقبة البراز للتحقق من خروج العملة، وكثيرًا من الأحيان لا يلاحظ الآباء حتى خروج العملة، وكلما كان الطفل عمره كبير تخرج بسهولة خلال أقل من يوم، ومن خلال مقالتنا اليوم عبر موقع ستات أعراض بلع الطفل لعملة معدنية، تابعونا.

أعراض بلع الطفل لعمله معدنية

أعراض بلع الطفل لعمله معدنية

أعراض بلع الطفل لعملة معدنية

صعوبة في البلع

وهذا يحدث في حال إذا كان الطفل صغير حتى عمر السنتين، وخاصة إذا كانت العملة كبيرة، عندما تمر بالجهاز الهضمي، يشعر الطفل بألم عند البلع، مع وجود سعال.

مشاكل في حال التنفس

يحدث مشاكل في حال التنفس، وصعوبة في الكلام، وهذا في حال انسداد مجرى الهواء، وهنا تتمثل خطورة كبيرة جدًا.

سيل اللعاب

يحدث سيل اللعاب ووجودها بكثرة في الفم لدى الطفل، وهذا عرض من أعراض ابتلاع عملة معدنية لطفل.

فقدان الوعي

كثير من الأطفال تتعرض لفقدان الوعي، وهذا بسبب أن العملة المعدنية ممكن أن تكون، تسد المجرى الهوائي للطفل.

سعال شاق

يحدث سعال شاق ومستمر للطفل وهذا يدل أيضًا على انسداد مجرى الهواء.

ظهور صوت أثناء التنفس

ظهور صوت أثناء التنفس مثل الصفير والضجيج.

بكاء شديد

بكاء شديد، وعدم التحكم في الكلام لدى الطفل المبتلع للعملة المعدنية.

ألم في الصدر والمعدة

هذا يحدث بسبب أن العملة فالجهاز الهضمي عالقة فيه.

التقيؤ

هذا أيضًا عندما تكون العملة عالقة في الجهاز الهضمي.

ارتفاع في درجة الحرارة

يحدث ارتفاع في درجة الحرارة، للطفل مما يستدعي لاستشارة الطبيب، ويظهر على الطفل حالة من الاصفرار، والتعب، مما يجعل الأم تشعر بالقلق.

يجب على الأم الانتباه لطفلها وملاحظته، فإذا ظهرت عليه هذه الأعراض لابد من استشارة الطبيب، لأجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان على الطفل، والتأكد إذا كان ابتلع عملة معدنية أو لا، ولمعرفة خطورة الموقف.

يمكنك التعرف أيضا على الخطوات التي يجب اتباعها عند وجود طفل بلع جنيه

أعراض بلع الطفل لعمله معدنية

أعراض بلع الطفل لعمله معدنية

ماذا تفعل الأم لتسعف ابنها البالع عملة معدنية؟

إذا تأكدت الأم أن طفلها ابتلع عملة معدنية، عليها عمل إسعافات أولية لتنقذ طفلها قبل التوجه إلى المستشفى، فلابد من عدم الضغط على البطن، لأن هذا ما تفعله الكثير من الأمهات، دون العلم منها أن هذا يمثل خطورة على طفلها، لأنها بذلك قد تعرض طفلها للجروح الداخلية، أو حتى الاختناق، وعدم إعطائه أي شيء يشرب أو يؤكل، لا تجبري طفلك على التقيؤ، لا تعطي طفلك ملينات أو مسهلات لتجعليه يتبرز، لأن هذا ممكن أن يتسبب له ذلك في جروح داخلية، وال تصرف السليم هو الذهاب لاستشارة الطبيب أو الذهاب للمستشفى على الفور.

ما هي الاحتمالات التي ممكن أن تحدث في المستشفى؟

أعراض بلع الطفل لعمله معدنية

أعراض بلع الطفل لعمله معدنية

إذا كانت العملة المعدنية قد علقت في المريء، فهذا يجعل الطبيب يقوم بالإجراءات اللازمة، كإزالتها عن طريق منظار داخلي، وهذا يكون أمر سهل نوعًا ما، ولكن يجب تخدير الطفل قبل القيام بالمنظار حتي لا يهاب الموقف، أما إذا كانت في مكان آخر صعب الوصول له، وفيها خطورة على الطفل، أو تسبب له مشاكل، مثل صعوبة في التنفس، وسعال شديد قد يؤدي إلى فقدان الوعي، هنا لابد من التدخل الجراحي، وإجراء عملية بسيطة، لتخريج العملة المعدنية.

شاهدي أيضا: بلع الطفل جنيه معدن

 

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق