كيف احمي جنيني من التفاف الحبل السري

حمل وأطفال, حمل كيف احمي جنيني من التفاف الحبل السري

في هذا المقال على ستات دوت كوم سنتحدث عن موضوع يهم كل إمرأة حامل وسؤال يشغل تفكيرها دائما الا وهو  كيف احمي جنيني من التفاف الحبل السري ذلك الموضوع الذي يبدو في غاية الأهمية حيث تنتشر هذه الظاهرة في الشهور الأخيرة من الحمل عن الشهور الأولي والوسطي وإلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين يوجد منه نوعان التفاف مرة واحدة وهذا لا يؤثر علي حركة الجنين بحرية وإلتفاف مرتين وذلك يؤثر علي حركة الجنين.

كيف احمي جنيني من التفاف الحبل السري

كيف احمي جنيني من التفاف الحبل السري

كيف احمي جنيني من التفاف الحبل السري

تعريف الحبل السري

وقبل أن نتحدث عن كيفية حماية الجنين من إلتفاف الحبل السري يجب أولاً أن نضع تعريفاً للحبل السري وهو عبارة عن حلقة تصل مابين الأم والجنين وتمد الجنين بالغذاء اللازم له من الأم وأيضاً يساعد الحبل السري الجنين علي التخلص من الفضلات عن طريق خروجها من جسم الأم ويجب أن نعلم بأن طول الحبل السري لا يتجاوز الخمسين سنتيمتراً وهناك علاقة بين وزن الجنين وكمية الدم التي تصل إليه من خلال الحبل السري فكلما زاد وزن الجنين كلما تدفقت كمية أكبر من الدم إلي الجنين عن طريق الحبل السري والعكس صحيح وفي حالة زيادة وزن الجنين وزيادة كمية الدم الواصلة إليه عن طريق الحبل السري تصبح ظاهرة إلتفاف الحبل السري حول الجنين أقل خطورة ولذلك كان من الواجب أن ننصح الأم بمتابعة الحمل ونبض الجنين خاصة بصفة دورية عند الطبيب المختص لتلافي حدوث تلك الظاهرة.

كيف احمي جنيني من التفاف الحبل السري

كيف أحمي جنيني من إلتفاف الحبل السري

الأسباب المؤدية لإلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

هناك ظاهرة شائعة عند بعض الناس وهم الذين يعتقدون أن كثرة حركة الأم أو أن حركتها بصورة معينة تؤدي إلي إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين  ولكن هذه الظاهرة غير صحيحة بالمرة حيث ترجع تلك الظاهرة إلي طبيعة حركة الجنين داخل رحم الأم ويجب علي الأم كما ذكرنا سابقاً متابعة نبض الجنين دورياً لتقليل خطورة تلك الظاهرة.  

مكونات الحبل السري

يتكون الحبل السري من العديد من الشرايين والأوردة فالشرايين تمد الجنين بالأكسجين والغذاء اللازمين له أما الأوردة  فهي تساعد علي نقل الفضلات الناتجة من عمليات الأيض عند الجنين والجدير بالذكر أنه يقوم الطبيب المختص بقطع الحبل السري بعد الولادة مباشرة حيث تبدأ أجهزة جسم الجنين في العمل كالرئتين والكلي والكبد.

كيف احمي جنيني من التفاف الحبل السري

كيف أحمي جنيني من إلتفاف الحبل السري

أنواع إلتفاف الحبل السري حول الجنين

  • يمكن أن يلتف الحبل السري حول رقبة الجنين مع إمكانية الحركة بحرية تامة وفي هذه الحالة يستطيع الجنين أن يخلص نفسه من ذلك الإلتفاف.
  • إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين مع عدم إتاحة الحركة للجنين وبالتالي لا يستطيع الجنين تخليص نفسه من ذلك الإلتفاف وتحدث هذه الحالة مع الحالات التي يكون فيها الحبل السري طويلاً علي غير الطبيعي وتؤدي في النهاية إلي وفاة الجنين بسبب نقص الدم الواصل لدماغ الجنين بسبب ضغط الحبل السري علي الجنين وبالتالي تتوقف نبضات الجنين.

 

خطورة إلتفاف الحبل السري حول رقبة الجنين

تكمن خطورة هذا الأمر في حدوث إلتفاف زائد وبالتالي إختناق الجنين لحظة الولادة ولذلك يجب عمل فحص دوري ومتابعة نبضات الجنين بإستخدام الأشعة فوق الصوتية.

كيف احمي جنيني من التفاف الحبل السري

كيف أحمي جنيني من إلتفاف الحبل السري

حجم الحبل السري

يكون الحبل السري ضخماً في الشهر الثالث من الحمل نظراً لإحتوائه علي أمعاء الجنين التي ضاق عليها التجويف البطني فنزلت إلي الحبل السري وايضاً يعمل الحبل السري علي تأمين حياة الجنين نظراً لإحتوائه علي الشرايين والأوردة المغذية للجنين ومع التقدم في شهور الحمل نجد أن الحبل السري يصبح أكثر طولأ وأقل سمكاً ويصبح طوله قرب الولادة من 50-60 سم وسمكه حوالي 2سم.   شاركونا بآرائكم حول كيفية حماية الجنين من إلتفاف الحبل السري.  

 

مواضيع ذات علاقة
متى تؤثر الأدوية على الجنين؟ | تعرف على الإجابة
متى تؤثر الأدوية على الجنين؟ | تعرف على الإجابة

تتساءل بعض الحوامل متى تؤثر الأدوية على الجنين؟ حيث تحتاج بعض الأمهات إلى أخذ أدوية معينة في حالات ضرورية ولكن يجب استشارة الطبيب في ذلك.

فوائد الموز للحامل
فوائد الموز للحامل

تتعدد فواد الموز الصحية للكبار والصغار، ومن أبرزها فوائد الموز للحامل وذلك لما يحتويه الموز من عناصر غذائية، منها البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور وغيرها.

هل ارتفاع هرمون الحليب يمنع الحمل؟
هل ارتفاع هرمون الحليب يمنع الحمل؟

ارتفاع هرمون الحليب يمنع الحمل، من أكثر المعتقدات السائدة والتي تثير قلق كل السيدات والبنات، فهرمون الحليب هو هرمون البرولاكتين، وهو أحد هرمونات الغدة النخامية

أعراض فقر الدم عند الحامل
أعراض فقر الدم عند الحامل

تعاني الكثير من السيدات خلال فترة الحمل من عدة أعراض والتي من بينها أعراض فقر الدم عند الحامل والتي من الممكن أن تؤثر بشكل سلبي على المراة والجنين بعد الولادة

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق