فوائد الكركم...10 فوائد تجعلك لا تتخلي عنه أبدا

صحة وجمال فوائد الكركم...10 فوائد تجعلك لا تتخلي عنه أبدا

فوائد الكركم

فوائد الكركم متعددة وطرق استخدامه متنوعة، مما يسهل من الحصول على أقصى فائدة منه بأبسط الطرق، فقط عليك أن تتعرفي مع ستات دوت كوم على هذه الفوائد لتبدأي على الفور في الاستفادة. والكركم هو عشبة مضادة للالتهابات بشكل قوي، واستخدمت لعدة قرون في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض. فوائد الكركم تتغلب على فوائد بعض الأدوية دون أثار جانبية، وهو يعرف بأنه  ابن عم للزنجبيل، وموطنه الأصلي في جنوب شرق آسيا وأحيانا يسمى "الزعفران الهندي" بسبب لونه الذهبي الجميل. وهذا المقال يعرفك على الكركم وعلى 10 فوائد رئيسية تجعلك لا تتخلي عنه أبدا: 

فوائد الكركم

فوائد الكركم

تم دراسة مركب الكركم النشط، وهو مادة "الكركمين"، على نطاق واسع وكانت النتائج مذهلة، وأثبتت الدراسات فوائد عديدة يمكن إبراز أهم 10 فوائد بها:

  1. الكركم سلاح قوي ضد الالتهاب.

الالتهاب هو السبب الرئيسي للعديد من المتاعب الصحية وأمراض القلب ، وحتى السرطان، كما ثبت أن الالتهاب يلعب دورا في التدهور الذهني. وللكركم خصائص قوية مضادة للالتهابات تعمل على الوقاية منها، إضافة إلى مكافحتها والتخفيف من أثارها. 

  1. الكركم يقي من السرطان

وأظهرت الدراسات ان الكركم مضاد للأكسدة وبالتالي هو جييقوم بتعزيز الجهاز المناعي، ووظيفة الدماغ، وما والوقاية من السرطانات. وخصائص الكركم المضادة للأكسدة تفيد أيضا في حماية الجلد من الضرر.

  1. فوائد الكركم للجهاز المناعي

الكركمين المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، ومضادات الميكروبات تجعل من الكركم عشبة مثالية في تعزيز المناعة. والكركمين لا تمتص جيدا في الدم، واستهلاك الكركم مع الفلفل الأسود يعزز الامتصاص، وذلك بفضل مادة في الفلفل تسمى بيبيرين. 

  1. الكركم مسكن للآلام

الخصائص المضادة للالتهابات في مادة الكركمين تساعد على تخفيف آلام المفاصل.

  1. الكركم يساعد في علاج السرطان

أجريت العديد من الدراسات حول الكركم والكركمين ودورهم في العلاج والوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، وأثبتت الدراسات فعالية كبيرة. 

فوائد الكركم

  1. فوائد الكركم في حماية القلب

ثبت أن الكركم يحمي قلبك بطرق عديدة، مثل تحسين وظيفة البطينين والحد من الالتهاب.

  1. الكركم يساعد على شفاء الأمعاء

استخدم الكركم في علاج حالات التهاب الأمعاء مثل التهاب القولون، ويمكن جعله كحساء هاضم ومهدئ.

  1. فوائد الكركم لتحسين المزاج

تبين أن للكركم تأثير في علاج الاكتئاب عن طريق عكس التغيرات الدماغية الضارة التي تحدث في الاكتئاب، ويمكنه كذلك تعزيز مستويات الناقلات العصبية التي تنظم المزاج مثل السيروتونين والدوبامين. 

  1. الكركم يقي من الأمراض العصبية

تعبر مادة الكركمين الحاجز الدموي الدماغي، مما يجعل للدماغ استفادة من فوائده المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة، وتجنب أمراض مثل الزهايمر .

  1. فوائد الكركم على المدى الطويل

تم دراسة الكركمين كمادة تعزز صحة الدماغ من خلال زيادة ودعم مستويات صحية من هرمون يلعب دورا رئيسيا في وظيفة إدراكية طويلة الأجل . 

فوائد الكركم

كيفية تناول الكركم

هناك طرق عديدة للحصول على فوائد الكركم بتناوله أما في الأطعمة أو المشروبات. * يمكن استخدام الكركم في العصائر الطازجة، وإذا كنتي تقومين بعمل العصير في الخلاط، استخدمي الكركم المجفف بحيث يمزج جيدا مع المكونات الأخرى. * يمكنك استخدامه في الأطباق المطبوخة حيث يعطي نكهة حارة ومحببة عن طريق استخدام كل من مسحوق الكركم أوالجذر الطازج، ويضاف إلى الحساء والبيض المخفوق، وكذلك مع بهارات اللحوم. * يمكنك أيضا إضافة الكركم إلى العجين لصنع الخبز ذو الألوان الزاهية، وتحصلين بذلك على فوائد الكركم وكذلك طعم ولون مميزين للمخبوزات. * يمكن إعداد الكركم على طريقة الشاي، عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الماء، ودعيه يغلي لمدة 10 دقائق، كما يمكنك إضافة الحليب أو السكر وفقا للرغبة. يسعدنا تلقي ملاحظاتك وتعليقاتك في صندوق التعليقات

 

مواضيع ذات علاقة
طريقة نفخ الخدود بالحلبة
طريقة نفخ الخدود بالحلبة

نخبرك في موضوع اليوم بـ طريقة نفخ الخدود بالحلبة بشكل سهل وبسيط للغاية، إذا كنتِ تبحثين عن خدود منتفخة ورائعة، سنخبرك كيف تقومي بذلك من مكونات طبيعية غير ضارة

تنظيف الأظافر والعناية بها وحمايتها من التشقق
تنظيف الأظافر والعناية بها وحمايتها من التشقق

الأظافر والعناية بها من الامور التي تحتاج إلى الكثير من الاهتمام، حيث ان الاظافر هي واحد من أهم مظاهر الانوثة والرقة، الخاصة بالنساء، مهما كانت اعمارهن، فهي

فوائد البطيخ الأحمر على الريق
فوائد البطيخ الأحمر على الريق

فوائد البطيخ الأحمر على الريق لها الكثير من المميزات، وتعتبر الكمية المناسبة من البطيخ يوميا هي 300 جرام، تمنح جسمك الفوائد التي يحتاجها دون ضرر للمعدة,

خلطات لتنعيم اليدين والرجلين
خلطات لتنعيم اليدين والرجلين

خلطات لتنعيم اليدين والرجلين، تعانى الكثير من السيدات من مشكله خشونة اليدين والرجلين، الناتجة عن أسباب عديده ومنها عوامل الجو المتقلبة، وأدوات التنظيف وخاصه

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق