كيفية تربية الاطفال في عمر سنتين

تربية, سلوكيات كيفية تربية الاطفال في عمر سنتين

تربية الاطفال من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها الآباء، وخاصة وأن تربية الاطفال تلعب دوراً هاماً في تشكيل شخصيتهم وتكوينهم النفسي، لذلك كل تصرف تقومين به مع طفلك يجب أن تعلمي إذا كان صحيحاً وملائماًَ لمرحلته العمرية أم لا، وتربية الاطفال  من أصعب المشاكل التي تواجه الآباء والامهات هي تربية أطفالهم والتعامل معهم بالطريقة الصحيحة، خاصة الاطفال في عمر السنتين لأن يعتبر هذا السن من أكثر الأعمار المحيرة في التعامل وطرق التربية، فمعظم الأباء والأمهات يستخدمون اسلوب العنف في التعامل مع اطفالهم في حالة إذا فعلوا أي خطأ، ولكن هذا يزيد الأمر سوءاً مع الاطفال. لذلك سنقوم في ستات بعرض كيفية التعامل مع الاطفال في عمر سنتين

 

كيفية تربية الاطفال في عمر سنتين

تربية الاطفال

  • الابتعاد عن الأوامر الصارمة، من اهم طرق تربية الاطفال  فمعظم الاطفال يكرهون طريقة الاوامر الصارمة لهم ويلجؤن الى الصراخ والعناد للتعبير عن رفضهم، فيجب عليكي أن تعرفي الطريقة المناسبة مع ابنك والتي تعطي الكثير من النتائج، فيفضل عوضاً عن طريقة استخدام الاوامر الصارمة أن تستخدمي اسلوب التحايل في تعاملك مع طفلك، فمثلاَ بدلاَ من أن تنهيه بشكل صارم عن فعل الاشياء الخاطئة والتي تضره يمكنك أن تتحدثي معه عن مخاطر هذه الأشياء وعقوبنها ثم تقترحي عليه احضار الألعاب واللعب سويا
  • تجنب اسلوب العصبية والصراخ على الطفل، من اهم طرق تربية الاطفال فالطفل في هذا العمر يقوم بتقليد أبويه في كل شئ فاستخدامك دائماً لاسلوب الصراخ والعصبية يولد لديه شخصية عدوانية وسيقوم بتقليدك دائماً في حياته اليومية مع أصدقائه واخوته، لذلك عليكي تعلم طرق المعاقبة الصحيحة.
  • تجنب معاملة اخوته الكبار بقسوة أمامه عند فعلهم لخطأ من اهم طرق تربية الاطفال حتى تعلميه أن الخطأ له عقاب شديد لأن ذلك سيجعله غير قادر على بناء شخصية قوية مستقلة، ولكن عليكي أن تستبدلي هذه الطريقة بأن تتحدثي معهم عن حسن التصرف وما هي نتائجه الجميلة والمميزة وعن عواقب الفعل الخاطئ.
  • إلهاء الطفل في حالة التعرض لنوبة الصراخ والعصبية، من اهم طرق تربية الاطفال وذلك بضمه لصدرك وتهدئته من خلال قول الكلمات المحببة واللطيفة، مع إعطائه بعض الخيارات للعب واللهو لكي ينسى ما كان يصرخ عليه وما هو المسبّب بالعصبية.
  • عدم جعل الطفل يشعر بأنّه في دائرة من الأوامر الواجب تحقيقها دون أن يعي ما يفعل، من اهم طرق تربية الاطفال وحاولي تقديم النصائح له لكي يطيعك دون أن يعترض وتقبلك لما تخبرينه به؛لأنّه على ثقة بأنّك تحبينه كثيراً وهو المفضّل لديك وتحبّين أن يحصل على كلّ شيء ويحسن التصرّف ليصبح طفلاً محبوباً من قبل الجميع.
    • تشجيع الطفل على التكلم إذ يكون لديه القدرة على التكلّم، من اهم طرق تربية الاطفال وذلك عن طريق إعادة بعض الكلمات التي يسمعها من غيره، أو إفساح المجال له بحرية التعبير عمّا يجول في خاطره بفرح وسرور، وكذلك عن طريق تسلية الطفل بالحكايات الشيقة بلغة سلهة وكلمات بسيطة، مع تكرار بعض الكلمات المهمة، وهذا الأسلوب يشجع الطفل على التعبير عن مشاعره دون خوف أو تردد، ومن شأنه أن يعزز مهارة الكلام والمخاطبة مع الآخرين بلباقة وفصاحة.
 

كيفية جعل طفلك ذو العامين قوي الشخصية

  • توفير بيئة أسرية آمنة وسعيدة تملؤها المحبة، ويسودها الاحترام المتبادل بين الوالدين، من اهم طرق تربية الاطفال فهذه البيئة ستنعكس بصورة إيجابية وواضحة على نفسية الطفل، حيث تظهر على الطفل معالم السعادة، والراحة، والثقة بالنفس.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن له، من اهم طرق تربية الاطفال واهتمّي بصحته وقدمي له العلاج المناسب إذا تعرّض لوعكة صحية، فالصحة الجيّدة تمنح الطفل ثقة عالية بالنفس، وعليك الانتباه إلى أنّ توفري البيئة الصحيّة يكون من فترة الحمل، فالبيئة الصحية السيئة في الحمل تؤثّر على الطفل بعد الولادة، فتسبب مثلاً صعوبة النطق عن الطفل. لا تقارني بينه وبين غيره من الأطفال، فهذا سوف يزعزع من ثقته بنفسه ويزرع الحقد والكراهية في قلبه.
  • اختيار أسلوب عقاب خفيف، يعلّمه الخطأ، من اهم طرق تربية الاطفال ولكن لا تعامليه بقسوة وعنف؛لأنّ هذه الأمور من شأنها تقليل ثقة الطفل بنفسه.
    • دعيه يعمل ما يحلو له مادام لا يثير المتاعب ولا المشاكل، واحرصي من كثرةتنبيهاتك له وكثرة التعليقات حتى لا تقلّلي من ثقته بنفسه، وذلك من اهم طرق تربية الاطفال
  • اقراءة القصص والحكايات المفيدة، من اهم طرق تربية الاطفال ولا بأس في إشراك العائلة في الاستماع للقصة، فهذه الخطوة من شأنها تقوية علاقات أفراد الأسرة وزيادة المحبة بينهم، وهذه العلاقة الرائعة تعطي الطفل دفعة كبيرة في الثقة بالنفس.
  • كوني قدوة حسنة لطفلك في القيام بالأعمال الخيّرة والصحيحة وأداء العبادات، وتجنّب تعليمه سلوك وأن تِتقومين بعكسه، من اهم طرق تربية الاطفال فهذا سيضعه في حيرة من أمره، ويجعله يتساءل هل هذا العمل سليم أو لا، ويزعزع من ثقته بنفسه.
  • عليكي الانتباه إلى إيجابياته وتشجيعه على القيام بها، وكلما عمل أمراً حسناً شجعيه بهدية أو امدحيه، وإذا ما فشل في عمل شيء ما قومي بتشجيعه ومساعدته على النجاح، وذلك من اهم طرق تربية الاطفال
  • أشركيه في عمل بعض الأعمال المنزلية معك، مثل إلقاء ورقة في سلة القمامة، والذي يعتبر من اهم طرق تربية الاطفال
  • انتبهي من تدليله بشكل زائد ومفرط، حتى لا يصبح شخصاً فاشلاً و اتّكالياً. استمعي له، ودعيه يعبّر عمّا يجول في باله حتى لو لم تكن كلماته مفهومة، أو حتى بالبكاء.وذلك من اهم طرق تربية الاطفال
  • اطلقي عليه الصفات والألقاب الإيجابية، التي من شأنها تعزيز ثقته بنفسه ورفع روحه المعنوية، وذلك من اهم طرق تربية الاطفال
  • قدّمي له الألعاب التي من شأنها تحفيزه على التفكير، مثل دفاتر الرسم ذات الرسومات البسيطة اطلبي من طفلك تلوينها وقومي أنتِ بمساعدته وتعلم طرق تنمية المواهب.

تربية الاطفال

كيفية رعاية الاطفال في عمر سنتين

  • قدمي له الغذاء المتنوّع، فهو في هذا العمر أصبح يستطيع أكل معظم أنواع الطعام الصلب، فقد برزت أسنانه جيّداً ولم يعد يكتفي بالحليب والطعام المهروس، كما على الأم التنويع في أنواع الطعام وذلك من أجل تعويده على المذاق المختلف حتى لو رفض نوعاً معيّناً من الأطعمة فعليها إعادة الكرّة مرةً أخرى فيما بعد، ولا بدّ من التنويع بين الخضار والفواكه.
  • محادثة الطفل بلفظٍ سليم لأنّه أصبح له القدرة على تلقّي الألفاظ وحفظها، ومن الخطأ محاولة الحديث مع الطفل بطريقته الصغيرة المُضحكة لأنّه بذلك يعتاد عليها ويكبر وهو يلفظ الحروف بشكلٍ خاطئ.
  • قضاء الوقت مع الطفل في أمور نافعة مثل إعطائه الأقلام ليشخبط بها على الأوراق مع مراقبته لكي لا يؤذي نفسه، من اهم طرق تربية الاطفال فهذا يزيد من قدرته على استخدام يديه والتركيز على شيءٍ ما، كما يمكن إعطاؤه ألعاب التركيب ليعمل على تركيبها فوق بعضها البعض.
  • التعامل مع الطفل بطريقة الإقناع وشرح كلّ التصرفات له ليستطيع إدراك السلوكيات الصحيحة وتمييزها عن السلوكيات الخاطئة، ولكن يجب الابتعاد عن استخدام أسلوب الصراخ والعصبيّة لإبعاد الطفل عن الخطر، فالطفل في هذه المرحلة يمتاز بالعناد ويدلّ ذلك على الشخصية القويّة مستقبلاً لذلك على الوالدين استيعاب ذلك وتقوية شخصيته والابتعاد عن قمعه، ومعرفة طرق تربية الاطفال العنيدين والأخذ بها بعين الإعتبار.
  • الإنصات للطفل عندما يريد أن يتحدّث عن أمرٍ ما  من أجل زيادة قدرته على التعبير وزيادة قوة شخصيته مستقبلاً، وذلك من اهم طرق تربية الاطفال
  • اتباع أسلوب التخيير بدلاً من كلمة "لا" عند محاولة إبعاد الطفل عن أمرٍ ما، من اهم طرق تربية الاطفال فعندما يمسك الطفل سكيناً بدلاً من سحب السكين منه بقوة وتوبيخه يمكن تخييره بين صحنٍ مع ملعقةٍ خشبيةٍ أو حبة بطاطا مع الخفاقة ويختار الطفل الخيار الأسهل أو الأحبّ له.
  • مساعدة الطفل على مسك الأشياء كإمساك القلم، من اهم طرق تربية الاطفال وهذا الأسلوب يدرب الطفل على الكتابة والتحكم بحركة الأعضاء، وبالتالي القيام بالأعمال بشكل متقن ودقيق، ويكون تدريب الطفل من خلال إفساح المجال له بالكتابة والرسم بالألوان على الكراسات البيضاء، وخاصة التي تحمل رسوما كرتونيا؛للتشجيع على ذلك، وتحفيز الروح المعنوية لديه، وهذا الأسلوب من شأنه أن يعزز القدرات العقلية لدى الطفل والمسؤولة عن الجانب المعرفي أو اللغوي.

   

 

مواضيع ذات علاقة
انتقاد عيوب الآخرين- خطورة انتقاد عيوب الآخرين
انتقاد عيوب الآخرين- خطورة انتقاد عيوب الآخرين

إن انتقاد عيوب الآخرين من الأمراض التي يصاب بها قلب العبد وهو أن يذكر و ينشر أو يشهر ويتحدث عن عيوب الناس وينسى عيوب نفسه ويرى انه شبه متكامل ومع ذالك ينسى

في 10 خطوات .. احمي نفسك من التحرش
في 10 خطوات .. احمي نفسك من التحرش

احمي نفسك من التحرش الجنسي ، تلك العادة المشينة التي غزت مجتمعاتنا العربية في الآونة الأخيرة وجريمة بشعة يجب ردعها واليوم نخبرك كيف تحمي نفسك من التحرش

أسباب إدمان الأطفال على الإنترنت - مشكلة الإدمان الإلكتروني وطرق حلها
أسباب إدمان الأطفال على الإنترنت - مشكلة الإدمان الإلكتروني وطرق حلها

أسباب إدمان الأطفال على الإنترنت تعرفوا عليها مع موقع ستات.كوم، حيث يعد الأطفال من الفئات العمرية المعرضة للإدمان بكل قوة على الإنترنت والكمبيوتر

كيف اكون حازمة مع اولادي-الأم الحازمة
كيف اكون حازمة مع اولادي-الأم الحازمة

الأم الحازمة هل هي الأفضل لتربية أطفالها أم الأم التي تلبي طلبات أبنائها طوال الوقت، سؤال يدور في أذهاننا طوال الوقت، وما هو مفهوم الحازمة، هل هي التي دائما

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required