أغذية تمكنك من استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم تعرفي عليها

صحة أغذية تمكنك من استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم تعرفي عليها
استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم أمرا ليس سهلا؛ إذ يلعب الغذاء دورا رئيسيا في عمل الهرمونات داخل الجسم، وخاصة بالنسبة للمرأة التي تلعب الهرمونات دورا رئيسيا في صحتها وجمالها، والكثيرات منا لا تعلمن ما يمكن أن تقوم به الأطعمة في عمل الهرمونات داخل الجسم، لذلك في هذا المقال وعبر موقع ستات كوم سوف نقدم لك نبذة عن الخلل الهرموني الذي قد يحدث لك، وكيف يمكنك علاج ذلك الخلل من خلال الأطعمة.

أغذية تمكنك من استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم

تقوم الغدد الصماء داخل الجسم بإفراز الهرمونات للتأثير على بعض المناطق في الجسم أو تهيئتها لدور معين أو وظيفة معينة، بالإضافة إلى تحكم الهرمونات في العديد من العمليات الحيوية كالتطور والنمو والإنجاب وممارسة العملية الجنسية، لذلك يجب أن تكوني على دراية بعلامات الخلل الهرموني حتى تتمكنين من استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم.

علامات خلل التوازن الهرموني داخل الجسم

هناك العديد من الأعراض التي تظهر سواء أعراض جسمية أو جمالية تدل على أن هناك خلل هرموني داخل جسمك منها: أغذية تمكنك من استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم
  1. الأرق وقلة النوم وعدم انتظامه كأن تجدين نفسك لا يمكنك النومطوال الليل ثم تضطرين للنوم نهارا، وأحيانا لا تتمكنين من النوم ليلا أو نهارا.
  2. ظهور حب الشباب.
  3. عدم القدرة على التفكير أو التركيز أو إنجاز أي عمل.
  4. تغيرات مزاجية حادة، وعصبية مفرطة دون أسباب قوية.
  5. بعض المشكلات في الجهاز الهضمي.
  6. زيادة الوزن بشكل ملحوظ. علامات خلل التوازن الهرموني داخل الجسم
  7. الصداع.
  8. تغيرات في شكل الثديين.
  9. قلة الشهوة الجنسية.
  10. جفاف المهبل.
  11. التعرق الزائد وخاصة التعرق الليلي.
  12. تناول الأكل بشراهة.

كيف يمكنك استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم من خلال بعض الأطعمة

يمكنك من خلال نظامك الغذائي والذي يحتوي على بعض العناصر الغذائية والأطعمة، استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم، فيجب أن يحتوى نظامك الغذائي على:

أوميغا 3

حيث تعمل الأوميغا 3 على إنتاج الهرمونات وبالتالي استعادة توازنها، كما تعمل الاميغا على تقليل آلام الدورة الشهرية، وتخفض اعراض سن اليأس. وتوجد الأوميغا 3 في زيت الزيتون - بذور الشيا - الأسماك الدهنية - الجوز كيف يمكنك استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم من خلال بعض الأطعمة

الجزر

يتميز الجزر بوجود ألياف تعمل على امتصاص الأستروجين الزائد داخل الجسم، وزيادة الأستروجين هي التي تتسبب في ظهور حب الشباب والتغيرات المزاجية إضافة إلى نقص الخصوبة، كما أن للجزر خصائص تجعله قادرا على استعادة التوازن داخل الجسم، وإن كنت لا تحبين الجزر يمكنك الاستعانة به في إعداد بعض الأطباق كشوربة الخضار والبسلة بالجزر، ويمكنك أن تقومين بعمل كيكة الجزر، وسوف تستمعين بتناول عصير الجزر بالبرتقال.

فيتامين د

لفيتامين د تأثير على الغدة النخامية، والغدة النخامية هي المسؤولة عن إفراز الهرمونات، وبالتالي يمكن لفيتامين د أن يساعد الجسم على استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم، كما تتحكم نسبة فيتامين د في إفرازات الغدة الدرقية والمؤثرة على الوزن والشهية. ويوجد فيتامين د في البيض - الحليب - زيت كبد الحوت، كما يمكنك الحصول على فيتامين د من خلال تعرضك إلى الشمس لمدة 10 دقائق يوميا في الساعات الآمنة أي فيما عدا من 10- 4 وهي فترة الأشعة الفوق بنفسجية.

زيت جوز الهند

يتمتع زيت جوز الهند بمزايا تجعله قادرا على استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم، كما يعمل على إنقاص الوزن وتعزيز عمل الجهاز المناعي، بالإضافة إلى استعادة توازن السكر في الدم.

الحلبة

تستخدم الحلبة بشكل كلاسيكي منذ القدم في بعض المراحل التي تمر بها المرة كفترة الحيض والنفاس، والدراسات أثبتت أن بذور الحلبة تحتوي على الديوسجينين، وهو مركب يعتقد بأنه يعمل بشكل مشابه لهرمون الاستروجين

الكينوا

تعمل الكينوا على استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم، لما لها من خصائص توازن مستويات السكر في الدم، إذ أن ارتفاع السكر يعمل على زيادة نسبة الأنسولين.

الزبادي

يجب الحرص علة تناول الزبادي ليس فقط لاحتوائه بكتيريا البروبيوتيك وإنما أيضا لاحتوائه على فيتامين د الذي يساعد على استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم.

الأفوكادو

يساعد الأوكادو على الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم

الخضروات الداكنة اللون

ومنها البروكلي والسبانخ والكزبرة تعمل أيضا على استعادة توازن الهرمونات داخل الجسم إضافة إلى خصائصها المضادة للأكسدة واحتوائها على العديد من الفيتامنات الهامة لجسمك.   أوميغا 3    

 

مواضيع ذات علاقة
جدري الماء عند الأطفال - أسبابة وطرق علاجه في المنزل
جدري الماء عند الأطفال - أسبابة وطرق علاجه في المنزل

الجدري من الأمراض المزعجة جدًا التي تسبب ألمًا شديدًا بسبب البثور الناتجة عنه لذا نقدم لكِ اليوم كل ما يخص جدري الماء عند الأطفال وطرق علاجه في المنزل

علاج جرثومة المعدة الحلزونية بالأدوية وأسباب الإصابه بها
علاج جرثومة المعدة الحلزونية بالأدوية وأسباب الإصابه بها

علاج جرثومة المعدة الحلزونية واحدة من المشاكل التي تصيب المعدة والتي لها الكثير من الأسباب ويظهر على المريض العديد من الأعراض والتي قد تحدث مشاكل عدة.

فوائد القرنفل للسعال
فوائد القرنفل للسعال

لطالما امتلك القرنفل الكثير من الفوائد العلاجية المتنوعة، ونستعرض اليوم فوائد القرنفل للسعال وكيفية علاج السعال باستخدامه، لكن ينصح بعد الإفراط في تناوله.

علامات الثقة بالنفس..5 علامات للثقة بالنفس تعرفي عليهم
علامات الثقة بالنفس..5 علامات للثقة بالنفس تعرفي عليهم

علامات الثقة بالنفس، من اهم أسباب النجاح في الحياة الشخصية و الحياة الاجتماعية مع الأحرين، هي الشعور بالثقة بالنفس، وذلك لان الثقة بالنفس هي الأداة الحقيقية الت

F
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required