فوائد الكاكاو التي ستجعلك تتناوله بشكل دائم

أنظمة غذائية فوائد الكاكاو التي ستجعلك تتناوله بشكل دائم

تتعدد وتختلف فوائد الكاكاو تبعاً لتعدد ما يحتوي عليه من عناصر وبروتينات ومضادات للأكسدة ودهون وأحماض، التي يوجد لكل واحدة منهم فوائد جمة، ولكن ماذا إن قمنا بجمع فوائد كل هذه العناصر ليتم تقديمها في نبات واحد كالكاو الذي هو في الأصل عبارة عن بذور يتم إستخلاصها من شجرة الكاكاو التي تنمو بمنطقة الأمازون، ومنذ قديم الزمان ويعد الكاكاو أحد أهم المحاصيل بدول أمريكا الجنوبية والوسطى.

القيمة الغذائية

  • يعتبر الكاكاو غني بالعديد من المعادن كالمنجنيز والكالسيوم والحديد والنحاس والماغنسيوم والفوسفور، ويحتوي أيضا على عنصر البوتاسيوم وعنصر السيلينيوم والزنك.
  • يحتوي على نسبة من الألياف الغذائية والكربوهيدرات وكذلك نسبة من البروتينات.
  • يحتوي على نسبة منخفضة للغاية من الكوليسترول، ويحتوي على حمض الفوليك وحمض البالمتيك وكذلك يحتوي على نوعين من الدهون المشبعة والغير مشبعة.

فوائد الكاكاو الصحية

  • من أهم فوائد الكاكاو من الناحية الصحية أنه يحافظ على خفض معدل ضغط الدم.
  • يعمل على التقليل من مستوى الكوليسترول المضر بالدم، بالإضافة إلى كونه ذو خصائص مضادة لتجمع الصفائح الدموية، الأمر الذي يحد من مشكلة تكون جلطات دموية أو الإصابة بالسكتات الدماغية.
  • يقي من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية، ويحد من إنتشاره، حيث يقوم بحماية الخلايا السليمة بالجسم من أن تتأثر بالخلايا المصابة.
  • يساعد على تعزيز تدفق الدم للمخ، الأمر الذي يساعد على التحسين من وظائف المخ فيساعد على سرعة التعلم والتذكر.
  • يساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، ويحفظ الخلايا للإستجابة إلى هرمون الأنسولين، لذا يعد من فوائد الكاكاو أنه من المشروبات التي تناسب مرضى السكر، لكن مع مراعاة منتج الكاكاو الخام وليس منتجاته العضوية المكتظة بالسكريات، حيث أن الكاكاو يقي مرضى السكر من الإصابة بمضاعفات هذا المرض كمرض الفشل الكلوي.
  • يعد واحداً من أقوى مضادات الأكسدة، إذ أن تأثيره أقوى من الشاي الأخضر، فبالتالي يساعد الجسم في أن يتخلص من الجذور الحرة.
  • يعزز من صحة الجهاز العصبي إذ يعمل على تنبيهه، ويحسن من حالة الشخص المزاجية والنفسية، ويخفف من الإحساس بالتعب والإرهاق والإجهاد.
  • يساعد على إسترخاء وتوسيع الشعب الهوائية، الامر الذي يُمكِن من  سهولة عملية التنفس، لذا يعتبر الكاكاو واحداً من أهم العلاجات للأشخاص المصابين بالحساسية.
  • يساعد على تقوية جهاز الكلى.
  • يساعد على إلتئام الجروح بشكل سريع، فهو يدخل في العديد من الصناعات الطبية المخصصة لهذا الغرض كالمراهم.
  • يساعد على الحفاظ على علاج مشكلات الجلد، فهو يمنح الجلد التغذية والترطيب، ويقيه من مخاطر الأشعة الشمسية الفوق بنفسجية، ويساعد على محاربة ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

فوائد الكاكاو بالنسبة للحوامل

أشارت دراسة فنلدية أجريت حول فوائد الكاكاو للمرأة أثناء فترة الحمل لتثبت أن الكاكاو مفيد جداً لصحة الجنين، حيث بينت الدراسة أن الأطفال اللواتي كانت تحرص أمهاتهن على تناول مشروب الكاكاو أو الشوكولاتة بشكل يومي أثناء شهور الحمل، هم الأكثر حيوية، كما أنه مفيد للحوامل وذلك لأنه يحسن من الحالة المزاجية للأمر مما يكون له أثره الإيجابي على نمو الجنين.

فوائد الكاكاو الجنسية

ثمار نبتة الكاكاو تحسن من الحالة المزاجية للشخص وتقوي من أوصر الروابط العاطفية، بجانب أنه يعد من الثمار التي تساعد على تقوية القدرة الجنسية للرجل لأنه يعالج مشكلة ضعف الإنتصاب، عن طريق زيادة تدفق الدم للجهاز الذكري.

فوائده للبشرة

من الممكن أن تُستخدم بودرة الكاكاو في معالجة أثار الضربات الشمسية والحروق، ومعالجة البثور والحبوب التي توجد بالجسم، كما أنه يساعد على بقاء البشرة نضرة مشرقة.

فوائده بالنسبة للشعر

لقد شملت فوائد الكاكاو الكثير الشعر أيضا، حيث أن بودرة الكاكاو من الممكن إستخدامها لمعالجة مشاكل الشعر كتساقطه وتقصفه، بجانب أن يقضي على القشرة، ويساعد على تقوية فروة الرأس.

 

مواضيع ذات علاقة
10 فوائد لنبات الأملج
10 فوائد لنبات الأملج

تعريف الأملج هو بالفارسية آملة: ثمرة سوداء، تشبه عيون البقر، لها نوى مستدير حاد الطرفين فإذا نزعت قشرته انشق النوى على ثلاث قطع، والمستعمل منه ثمرته التي على نو

كيف يؤكل الشمندر؟
كيف يؤكل الشمندر؟

كيف يؤكل الشمندر؟ ، يعتبر الشمندر أو ما يعرف "بالبنجر" واحدة من عالم كنوز الخضروات، حيث تحتل مكانة عظيمة في عالم الخضروات ، تنتمي إلى فصيلة "Chenopodiaceae"

أكثر رجيم صحي لمدة شهر تعرفي علىه
أكثر رجيم صحي لمدة شهر تعرفي علىه

تعرفي من خلال هذا المقال على عدة نماذج تطبيقية لخسارة الوزن بطريقة مريحة من خلال رجيم صحي لمدة شهر حيث يوجد بالرجيم أنظمة مريحة ولها مفعول أيضًا

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق