التعامل مع المولود حديث الولادة

حمل وأطفال, أطفال التعامل مع المولود حديث الولادة

الأطفال هم أساس الحياة، كل أسرة تتمنى أن يرزقها الله بالأطفال لأنهم هم المستقبل، ومسؤولية الأطفال ليست بالشئ السهل، فنجد أن الكثير من الأمهات تعاني من تربية الأطفال والاعتناء بهم وخاصةً حديثي الولادة لذلك سوف نقدم إليكم عبر ستات دوت كوم طريقة التعامل مع الأطفال حديثي الولادة.

التعامل مع المولود حديث الولادة

طريقة العناية بالمولود حديث الولادة

نجد أن الأمهات الصغيرة في السن تعاني من كيفية الاعتناء بالطفل وذلك لأن خبرتها في الحياة محدودة لذلك يفضل القراءة الكثير لمزيد من التوعية حول كيفية الاعتناء بالأطفال حديثي الولادة وسوف نقدم لكم بعض الإرشادات التي يجب إتباعها حرصاً على سلامة الأطفال ومن هذه الإرشادات:

التعامل مع المولود حديث الولادة

التعامل مع المولود حديث الولادة
 
  • رباط الطفل أو القماط: إذا كان الطفل يعاني من خلع في الورك يجب على الأم أن تتعلم طريقة لف الطفل بالقماط بالطريقة الصحية ويجب الحرص أثناء لفه لأن إذا قامت الأم بلف الطفل بطريقة خاطئة فإنها يمكن أن تتسبب في إصابة الطفل في مفاصة وذلك لأن القماط يعمل على منع الطفل من الحركة نهائياً.
  • حزام البطن: اختلفت الآراء حول وضع حزام البطن للطفل فيجد البعض أنه يحمي الطفل من أي خلع أو حمل بطريقة خاطئة ويرى البعض أنه لا يحمي الطفل من ذلك بل يساعد على حمايته من الإصابة بنزلات البرد والوعكات الصحية الشديدة التي تسب حدوث اضطرابات في المعدة والبطن.
  • العناية بسرة الطفل: أكثر شئ يجب على الأم الاهتمام به مع الطفل حديث الولادة هو الاهتمام بالسرة إلى أن تسقط بصورة طبيعية ويجب بالامتناع عن وضع أي من المستحضرات الطبية على السرة سوى المحلول المطهر لأن أي شئ أخر قد يضر سرة الطفل ويجب على الأم تجنب غسلها بالماء لأن ذلك يتسبب في تعفنها بل يجب تركها حتى يقع الجزء الزائد بصورة طبيعية.
  • تمليح الطفل: تمليح الطفل حديث الولادة هي عادة قديمة توارثتها السيدات الكبيرة في السن وهي عبارة عن تدليك جسد الطفل بالملح بعد الولادة بغرض التخلص من الأوساخ التي تكون عالقة في الجلد وتطهيره لكن أكد الأطباء أن هذه الطريقة خاطئة وقد تتسبب في إصابة الطفل بحالة من النزيف إذا إمتص الجسم الملح وقد يعرض حياته للخطر لذلك يجب الامتناع عن هذه التجربة.
  • حمام الطفل: يجب على الأم تجنب حمام الطفل حديث الولادة يومياً لأنه من الأشياء الغير مرغوب فيها بل يُفضل حمام الطفل مرة أو مرتين في الأسبوع على الأكثر ولكن يجب عليها أن تقوم بوضع فوطة نظيفة في الماء وبلها جيداً والقيام بمسج جسم الطفل بها يومياً في فصل الصيف للتخلص من العرق والحرص على نظافته وفي فصل الشتاء يجب عليها تنظيف جيم الطفل مرة واحدة كل يومين.
  • يُنصح بعدم تغسيل الطفل بعد عملية الولادة مباشرةً بل يفضل تغسيله بعد مرور يوم أو يومين على الأكثر.
  • استعمال حفاظات الأطفال: يجب على الأم الحرص على استخدام نوع حفاظات مناسبة للطفل من أجل الحصول على الراحة لأنها تشكل جزء كبير من حياته، ويجب على الأم الحرص على تغيير حفاضة الطفل بانتظام لأن عدم تغييرها يتسبب في شعور الطفل بالتوتر وعدم الراحة وتجعله كثير البكاء وفي بعض الأحيان إهمال تغيير حفاظات الطفل يتسبب في إصابة البشرة بالالتهابات.
  • الرضاعة الطبيعية: يجب على الأم الاهتمام برضاعة الطفل رضاعة طبيعية لأن الرضاعة الطبيعية مفيدة جداً لصحة الطفل عم الرضاعة الصناعية ونجد أن لبن الأم يمد الطفل بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتجاها لكي ينمو نمواً طبيعياً سليماً، ويجب على الأم الحرص على تناول الأطعمة المغذية والمفيدة لصحتها لأن العناصر الغذائية تنتقل من جسدها للطفل وإهمال الأم في صحتها يؤثر على الطفل وصحته بشكل كبير.

التعامل مع المولود حديث الولادة

التعامل مع المولود حديث الولادة
 
  • ملابس الطفل: تعتقد بعض الأمهات أن أجسام الأطفال تختلف عن أجسام الكبار ولا تتحمل التغيرات الجوية مما يجعلها تلجأ إلى استعمال الكثير من الملابس للطفل ولكن في الحقيقة هذا الاعتقاد خاطئ تماماً وجسد الطفل لا يحتاج إلى عدد كبير من الملابس زيادة عن التي ترتديها الأم.
  • نوم الطفل: يجب على الأم عدم الخوف عند نوم الطفل الحديث الولادة لساعات طويلة لأنه شئ طبيعي جداً ويجب عليها تجنب إيقاظه من نومه لأن الطفل في بداية الولادة ينام لساعات طويلة وتبدأ تقل ساعات نومه شيئاً فشيئاً وهو يستيقظ عند شعوره بالجوع لذلك لا يجب على الأم أن تقلق أبداً.
  • زهرة الحليب: الطفل الحديث الولادة لا يتناول إلا الحليب في بداية الولادة لذلك نجد أن هناك بعض العلامات البيضاء على لسانه وتكون هذه نتيجة تناول الحليب ويجب على الأم الحرص على تنظيف فمه باستمرار ولكن إذا امتد اللون الأبيض بشكل كبير داخل الفم يجب على الأم الذهاب إلى الطبيب واستشارته على الفور.
  • استعمال الأعشاب للأطفال: من العادات الخاطئة التي تتبعها الأم مع الطفل حديث الولادة هي إعطاؤه الكثير من الأعشاب عند بكاؤه مثل النعناع واليانسون وتيليو الأطفال فالإكثار من إطعام الطفل هذه العشاب يتسبب في حدوث بعض الأضرار والاضطرابات للطفل.

بعض التعليمات التي يجب إتباعها قبل التعامل مع الطفل

هناك بعض التعليمات التي يجب على الأم إتباعها وعدم التقصير فيها قبل التعامل مع الطفل من أجل الحفاظ على سلامته ومن هذه التعليمات:

التعامل مع المولود حديث الولادة

التعامل مع المولود حديث الولادة
 
  • غسل اليدين: يجب على الأم الحرص على غسل اليدين جيداً بغسول مطهر للبشرة قبل التعامل مع الطفل لأن الطفل حديث الولادة تكون مناعته ضعيفة مما يجعله عرضة للإصابة الأمراض الناتجة من انتقال الفيروسات والبكتيريا له.
  • رضاعة الطفل: عند قيام الأم بإرضاع الطفل يجب عليها الجلوس في مكان هادئ ومريح بعيداً عن الضوضاء لكي يستطيع الطفل الرضاعة بهدوء ويجب على الم الجلوس بطريقة مريحة لها، يجب وضع الطفل بطريقة صحيحة للرضاعة فيجب عليها وضع حلمة الثدي في فم الطفل وإبقاء أنفه بعيدةً عن الثدي لكي يستطيع الطفل التنفس بشكل طبيعي.
  • يجب التأكد من أن الطفل يحصل على كمية كافية من الحليب لإشباعه.
  • يجب تنظيم عدد مرات الرضاعة للطفل.
  • يجب على الأم إرضاع الطفل الحديث الولادة في اليوم الأول والثاني من ثماني أي خمسة عشر مرة في اليوم وفي باقي الأسبوع يتم إرضاعه من ست إلى ثماني مرات.
  • حمل الطفل بطريقة صحيحة: يجب على الأم التأكد من حمل الطفل بطريقة صحيحة فيجب عليها الحرص على تثبيت رأسه وعنقه أثناء حمله ويجب أن يكون في وضع ومستقيم.
  • تثبيت الطفل: يجب على الأم الحرص على تثبيت الطفل أثناء جلوسه في العربة الخاصة به أو في مقعد السيارة وربط حزام الأمان جيداً عليه وذلك حفاظاً على سلامته.
  • اللعب مع الطفل: يجب الحرص على اللعب مع الطفل بحذر ومراعاة أنه طفل صغير لا يجب اللعب معه بعنف ولا يجب رفعه في الهواء أو هزه على الركبتين لأن اللعب مع بهذه الطريقة قد يعرضه للخطر.
  • بكاء الطفل: يجب على الأم التعامل مع بكاء الطفل في الليل بكل هدوء يجب عليها الطبطبة على الطفل إذا نام تتركه وإذا استمر في البكاء يجب عليها إرضاعه ومحاولة معرفة سبب بكاؤه.

التعامل مع المولود حديث الولادة

 

مواضيع ذات علاقة
الرياضة وصبغة الشعر أبرز ممنوعات الحمل
الرياضة وصبغة الشعر أبرز ممنوعات الحمل

فترة الحمل من أهم الفترات في حياة كل أنثى التي يجب الالتزام بها بعدد من العادات اليوميه والغذائيه السليمه، لذلك الانتباه إلى ممنوعات الحمل حتى تمر التسعة أشهر د

ما علامات الإجهاض المنذر؟
ما علامات الإجهاض المنذر؟

ما علامات الإجهاض المنذر؟ تحلم كل امرأة باليوم الذى تصبح فيه ام، وتظل طوال فترة الحمل فى حيرة، وقلق، وارتباك شديد، خاصة ان المخاوف تظهر فى عدة اشكال اهمها

تعرفي على حساسية القمح عند الأطفال
تعرفي على حساسية القمح عند الأطفال

حساسية القمح عند الأطفال يمكن الأصابة بها من عامل وراثي أو غيره وقد تظل لديهم طوال العمر لذا يجب التعرف على أسباب الأصابة وطرق علاج تلك الحساسية لتجنب مخاطرها

لو اولادك بيحبوا التلوين كتير.. لازم تحميهم من أضرار أقلام التلوين
لو اولادك بيحبوا التلوين كتير.. لازم تحميهم من أضرار أقلام التلوين

يبدو وأننا أصبحنا نعيش في عالم غير نقي بالمرة، وفي موضوعنا اليوم نتكلم عن أضرار أقلام التلوين التي يحبها الصغار، في رسم الأشكال التي يحبونها، فيجب عليكِ سيدتي أ

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق