كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين

أطفال كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين

تعاني الأم في كيفية التأقلم مع الطفل حديث الولادة لأن أوقات نوم الطفل تكون غير محددة فنجد أن ينام كما يحلو له ثم يستيقظ ويظل يبكي عندما يشعر بالجوع لذلك يجب على الأم محاولة التأقلم مع الأمر في البداية ثم محاولة تنظيم نوم الطفل بعد أن يصبح عمره أربعين يوماً وفي مقال كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين  من ستات دوت كوم  سوف نقدم إليكم بعض النصائح لمعرفة كيفية تنظيم نوم الطفل بعد الأربعين.

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين 

ضبط مواعيد نوم الطفل

يجب على الأم الحرص على إبقاء الطفل مستيقظ في فترة النهار وذلك عن طريق إطعامه واللعب معه وجعله يجلس في غرفة مضيئة مليئة بالأنشطة فذلك يحث الطفل على الاستيقاظ واللعب وفي الليل يجب على الأم أن تقلل من نشاط الطفل واللعب معه وعليها إرضاعه في غرفة منخفضة الإضاءة لكي تساعد الطفل على النوم بهدوء، وبهذه الطريقة سوف يتعود الطفل على أن النهار للاستيقاظ واللعب والليل للنوم والراحة.

مراقبة الطفل

يجب مراقبة الطفل من أجل معرفة الأوقات التي يشعر فيها الطفل بالحاجة إلى النوم لأن ترك الطفل وهو في الحاجة إلى النوم تجعله يتعب أكثر ويستمر في البكاء مما يجعل حصوله على النوم صعباً ومن علامات حاجة الطفل للنوم الهدوء والتثاوب الكثير وفرك العينين، إذا لاحظت الأم هذه العلامات على الطفل يجب عليها إرضاعه ووضعه في الفراش لكي ينام.

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين
 

عدم إيقاظ الطفل لإرضاعه

يجب على الأم إطعام الطفل قبل نومه ولا يفضل إيقاظ الطفل من النوم لكي يتناول الطعام لكن إذا كان وزن الطفل بعد الأربعين غير طبيعي يجب على الأم الحرص إرضاع الطفل أكثر من مرة وإذا كان الطفل ينام لفترات طويلة خلال فترة النهار لا يجب تركه بل يجب إيقاظه لإرضاعه إذا مرة على نومه أربع ساعات خلال فترة النهار وفي الليل إذا شعرتي أن الطفل بحاجة إلى تناول الطعام يجب عليكي إيقاظه على الفور.

الفصل بين إرضاع الطفل ونومه

يجب على الأم تعويد الطفل على النوم  بعد عمر الأربعين لوحده دون أن تتدخل في هذا فنجد أن هناك بعض الأطفال تشعر بالنوم أثناء الرضاعة لذلك يجب على الأم الانتظار فإذا نام الطفل دون أن يكمل رضاعته واستمر في النوم يجب عليها أن تضعه في الفراش وتفصل عنه الرضاعة سواء كان تناول الطعام بكمية كافية أم لا لأنه عندما يشعر بحاجته للطعام سوف يستيقظ.

بعض النصائح التي يجب إتباعها من أجل تنظيم نوم الطفل

  • يجب تحديد ساعة معينة لنوم الطفل ونقوم بوضعه في الفراش فإن هذا سوف يساعده على ضبط نومه كل يوم في نفس الميعاد.
  • يجب توفير مناخ مناسب للطفل قبل النوم فلاي جب مداعبته واللعب معه قبل موعد النوم لأن هذا يزيد من تنبيه وسوف يجعله يظل مستيقظاً لذلك يجب أن يشعر بالهدوء والراحة من أجل مساعدته على الخلود للنوم.
  • يجب إرضاع الطفل قبل النوم لكي لا يشعر بالجوع أثناء نومه ويستيقظ في الليل.
  • يجب على الأم تفقد ملابس الطفل قبل النوم والتأكد أنها غير مبلولة لأن هذا يزيد من راحة الطفل ويجعله ينام باطمئنان.
  • يُفضل تدليك جسم الطفل قبل النوم لأن هذا يساعده على النوم بكل راحة ويساعده أيضاً على التخلص من أي ألم يعاني منه مثل المغص.

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين
 
  • يجب تهيئة غرفة الطفل قبل نوم الطفل ويجب التأكد من جعلها نظيفة والتأكد من أن درجة حرارتها مناسبة لنوم الطفل ويجب غلق النوافذ أو أي مظهر للضوء ويجب تشغيل إضاءة هادئة لكي تساعد الطفل على النوم بأمان.
  • يجب الحرص على  اختيار وضعية للنوم مناسبة للطفل ويفضل جعله ينام على جانبيه لأن هذه الوضعية أفضل وضعية مناسبة له وتجعله ينام  أسرع و بكل راحة.
  • يجب أن تحرص الأم على تغطية الطفل أثناء نومه لأن هذا يساعد على تدفئته و تساعده على النوم بعمق.
  • يُفضل تشغيل بعض الموسيقى الهادئة للطفل وخفت إضاءة الغرفة مما يساعد على شعور الطفل بالهدوء والراحة والإستغراق في النوم.
  • إذا قامت الأم باتباع هذا النظام فإنه سوف يساعد الأم على تنظيم مواعيد نوم الطفل وسوف يوفر لها الوقت من أجل الحصول على قسط من الراحة ويجب على الأم تنظيم وقتها أيضاً حيث يمكنها أخذ قسط من الراحة أثناء نوم الطفل وأيضاً يمكنها القيام بالأعمال المنزلية التي لديها لذلك يجب عليها الصبر على الطفل حتى تعمل على تنظيم نومه.

أسباب عدم نوم الطفل الرضيع

هناك بعض الأسباب التي تتسبب في قلة نوم الطفل وعدم القدرة على تنظيم نومه ومن هذه الأسباب:

الحاجة إلى الرضاعة

شعور الطفل بالجوع والحاجة إلى الرضاعة يتسبب في قلة راحته وقلة قدرته على النوم لذلك يكثر في البكاء والتقلب، فيجب على الأم الحرص على رضاعة الطفل على فترات متساوية منظمة من أجل التأكد من إشباع الطفل وخاصةً قبل نومه.

تغيير الحفاضة

نجد أن الطفل يستمر في البكاء إذا كانت حفاضته مبلولة وغير نظيفة لذلك يجب على الأم تفقد حفاضة الطفل وتغيرها من وقت لأخر وخاصةً قبل نوم لأن الحفاضة إذا كانت نظيفة مريحة فإنها تساعد على نوم الطفل بكل سهولة.

نوع الحفاظة

يجب على الأم الحرص على اختيار نوع حفاضة مناسب لمقاس للطفل في المقاس وفي الخامة فيجب اختيار نوعية حفاظات لا تسبب حساسية للطفل من أجل الحفاظ على سلامته.

إصابة الطفل بالمغص أو الانتفاخ

يجب على الأم الحرص على تفقد الطفل ومعرفة سبب بكاؤه لأنه يمكن أن يكون يعاني من المغص أو الانتفاخ نتيجة لتناول الحليب البارد أو نتيجة الرضاعة من الأم وتكون الأم قد تناولت أطعمة غذائية تساعد على الإصابة بالانتفاخ وفي هذه الحالة يجب على الأم إعطاء الطفل أدوية الأطفال الخاصة بالمغص أو الانتفاخ.

إصابة الطفل ببعض الآلام

أذا استمر الطفل في البكاء بعد إعطاؤه دواء للمغص يجب الذهاب للطبيب من أجل تفقد الطفل ومعرفة إذا كان يعاني من آلام في الأذن أو الحلق أو أي شئ.

نوم الطفل خلال فترات النهار

يجب على الأم الحرص على تجنب نوم  الطفل لفترات طويلة خلال فترة النهار لأن هذا يتسبب في استيقاظه طوال الليل ويقلل من شعوره بالنوم.

تفقد غرفة الطفل

يجب على الأم تفقد غرفة الطفل قبل النوم والتأكد من عدم وجود أي حشرات مزعجة مثل البعوض والذباب وغيرها من الحشرات.

يجب تدفئة غرفة الطفل والحرص على تدفئة الإضاءة لكي تساعد على نوم الطفل بسهولة وهدوء.

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين

طرق لمساعدة الطفل على النوم ليلاً

  • حرص الأم على جعل الطفل يميز بين الليل والنهار لأنه لا يستطيع التمييز بينهم وذلك عن طريق جعل فترة النهار مليئة باللعب والنشاط وتناول الطعام باستمرار بينما في الليل يجب أن يشعر بالهدوء والسكينة وهذا يساعد على جعله يشعر بالراحة والرغبة في النوم ليلاً.
  • يجب وضع الطفل في سريرة وجعله يعتاد على النوم وحده دون مساعدة الأم في حمله أو هزه فإن هذا سوف يساعد  الطفل على الخلود للنوم بمفردة دون المساعدة من أحد.

كيف انظم نوم طفلي بعد الأربعين

اقرئي ايضا:  كيفية تربىة الطفل الرضيع
اقرئي ايضا: نظام غذائي لمرضى حصى الكلى

 

مواضيع ذات علاقة
وصفة لفرد الشعر المموج للأطفال - وصفات طبيعية لفرد الشعر 
وصفة لفرد الشعر المموج للأطفال - وصفات طبيعية لفرد الشعر 

تهتم الأمهات بنعومة شعر أولادهم، وخاصة البنات، وهناك وصفة لفرد الشعر المموج للأطفال تساعد على تنعيمه، وتمشيطه بمنتهى السهولة ، وتعمل على فك تشابك خصلات

هل الببرونات الزجاجية أفضل أم البلاستيكية؟
هل الببرونات الزجاجية أفضل أم البلاستيكية؟

عندما لجأ الأم للرضلعة الصناعية يجب ان تحرص على اختيار الببرونة المناسبة والتي تحمي طفلها من اي اضرار لذلك وضحنا لكِ افضل انواع البيبرونات في المقال

تغذية الرضيع في الشهر العاشر - أفضل أطعمة صحية للرضع في الشهر العاشر
تغذية الرضيع في الشهر العاشر - أفضل أطعمة صحية للرضع في الشهر العاشر

تحتار الأمهات في تغذية أطفالها خصوصًا إذا كانت أم لأول مرة ولابد من معرفة تفاصيل تغذية الرضيع في الشهر العاشر لأهمية تلك الفترة العمرية في بناء جسمه.

الاطعمة التي تقوى المناعة عند الرضع
الاطعمة التي تقوى المناعة عند الرضع

المناعة عند الرضع من أهم الأمور التي تشغل بال كل أم حيث أن غالبا ما يعاني الأطفال الصغار في خلال شهورهم الأولى من نقص المناعة الأمر الذي يجعلهم عرضة للإصابة

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق