ارتفاع أنزيمات الكبد وخطورته على صحة الأنسان

صحة ارتفاع أنزيمات الكبد وخطورته على صحة الأنسان

يتسبب ارتفاع أنزيمات الكبد في الكثير من المشاكل لجسم الأنسان مثل ظهور العديد من الأعراض المضرة كالاصفرار الظاهر على البشرة، وتغير لون العينين للون الأصفر ، وتحول لون البراز إلى اللون الأصفر الداكن، وانخفاض درجات حرارة الجسم بشكل ملاحظ، وهناك أعراض، وأسباب لارتفاع أنزيمات الكبد سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال. يتم اختبار نسبة أنزيمات الكبد عن طريق تحليل عينة من دم المريض لمعرفة سبب ارتفاع هذه الإنزيمات، والكبد يعد من الأعضاء الهامة لجسم الإنسان لأنه  المصدر الرئيسي الذي يمد الجسم بالأنسولين، ويحافظ على معدل السكر في الدم، وهو الذي يوزع على الجسم مخزون الجلوكوز الذي يمنح الجسم الطاقة، وهو أيضاً ينقي الجسم من السموم الضارة، فإذا تعرض لأي تلف سيتعرض الجسم كله لمشاكل عديدة قد تؤدي إلى الوفاة.

أسباب ارتفاع أنزيمات الكبد

أسباب ارتفاع أنزيمات الكبد

أسباب ارتفاع أنزيمات الكبد

  • تعد السمنة المفرطة، وزيادة الوزن عن المعدل الطبيعي من العوامل التي تؤدي لارتفاع أنزيمات الكبد، ولها آثار سلبية عليه.
  • يعتبر مرض ارتفاع أنزيمات الكبد من الأمراض الوراثية التي يصاب بها الشخص عندما يكون هناك أفراد في عائلته قد أصيبوا به.
  • تناول المشروبات الكحولية، والغازية بكثرة، والتدخين يؤدي إلى ارتفاع أنزيمات الكبد لان كل هذا يعتبر سموم تضر بصحة الكبد.
  • مريض السكر هو أكثر عرضة لارتفاع أنزيمات الكبد لأن خلل الأنسولين في الجسم يؤثر بشكل سلبي على معدل الأنزيمات.
  • قد يؤدي تناول بعض الأدوية إلى ارتفاع أنزيمات الكبد كأدوية ارتفاع الكوليسترول، و مسكنات الألم، وأدوية الروماتيزم، وعلاج العظام.
  • هناك بعض الأمراض تؤدي إلى ارتفاع أنزيمات الكبد مثل: التهاب الكلى، والمجرى البولي، والتهاب الكبد، والتهاب البنكرياس، والمرارة.

    أعراض ارتفاع أنزيمات الكبد، وأضراره

    أعراض ارتفاع أنزيمات الكبد، وأضراره

أعراض ارتفاع أنزيمات الكبد، وأضراره

  • اصفرار لون الجلد، وتحول لون بياض العينين إلى اللون الأصفر
  • الشعور بتضخم الكبد، وتغير ملحوظ في لون البول، والبراز وتحولهم للون الأصفر الداكن.
  • تراكم السوائل داخل البطن، وحدوث نزيف معوي يصاحبه استسقاء.
  • انخفاض درجة حرارة جسم المريض بشكل ملحوظ.
  • تعرض الجسم للنحافة، وانخفاض مفاجئ في الوزن.

    كيفية علاج ارتفاع أنزيمات الكبد

    كيفية علاج ارتفاع أنزيمات الكبد

كيفية علاج ارتفاع أنزيمات الكبد

  • بعد أجراء الفحوصات اللازمة، والتأكد من ارتفاع أنزيمات الكبد يجب الذهاب للطبيب على الفور حتى يعطيك الدواء المناسب، ولا تأخذ في هذه الحالة أي دواء دون استشارة الطبيب لأن أمراض الكبد تعد من الأمراض الخطيرة التي يجب عليك علاجها، وعدم التأخير في الذهاب إلى الطبيب.
  • يجب أن تراجع الأسباب التي ذكرناها مسبقاً، وتبتعد عن أي سبب منها مثل تناولك للمشروب الغازي أو الكحولي أو أن تبتعد عن التدخين السلبي أو الإيجابي.
  • يعد تناول بعض الأطعمة الصحية، والغنية بالأوميجا 3 مفيد جداً في علاج ارتفاع أنزيمات الكبد مثل السمك، واللحوم البيضاء قليلة الدهون، والابتعاد عن تناول الحلويات بجميع أنواعها.
  • يعمل الثوم على تطهير الجسم من السموم، وهو من العلاجات الطبيعية المفيدة في حالة ارتفاع أنزيمات الكبد، وهناك بعض الأطعمة الصحية، والمكملات الغذائية، والفيتامينات التي تساعد على الشفاء السريع.
  • ممارسة التمرينات الرياضية الرياضة الغير مرهقة للجسم مثل رياضة المشي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وتطهير الجسم من السموم.

ونود أن ننصح مريض ارتفاع أنزيمات الكبد أن يتابع مستوى السكر في الدم لديه كل فترة لأن ارتفاع السكر يؤدي إلى ارتفاع أنزيمات الكبد، والابتعاد قدر الإمكان عن أدوية الكوليسترول، وكذلك الأدوية المسكنة، والخافضة للحرارة لأنها سوف تؤدي إلى ارتفاع الأنزيمات، وننصح المريض أيضاً بعمل موجات صوتية على البطن للتأكد من عدم وجود أي التهابات بمجرى البول أو الكلى لأن ذلك قد يؤدى إلى ارتفاع أنزيمات الكبد.    

 

مواضيع ذات علاقة
10 مخاطر تشكلها مضادات الاكتئاب علي حياتك
10 مخاطر تشكلها مضادات الاكتئاب علي حياتك

مضادات الاكتئاب أصبحت الحل الأسهل لدي الكثيرين من الشباب والفتيات حاليا لمقاومة أي حالة مزاجية غير جيدة يمروا بها ، ولكن هذا الامر مضر للغاية لان مضادات الاكتئا

نقص فيتامين د عند المرأة: الأعراض وطرق العلاج
نقص فيتامين د عند المرأة: الأعراض وطرق العلاج

نقص فيتامين د عند المرأة يعتبر مشكلة كبيرة تواجه السيدات، ويجب الالتفات إليها، حيث يعتبر هذا النوع من الفيتامينات من أهمهم على الصحة بشكل عام. اليكي هذا الموضوع

ما هي كثافة العظام وكيف يتم فحصها؟
ما هي كثافة العظام وكيف يتم فحصها؟

تعرفي عزيزتي من خلال هذا المقال على كثافة العظام وأهميتها وأهمية بعض الفيتامينات لبناء العظام وتأثير الهرمونات على الجهاز العظمي.

تعرفي على علاج التهابات المهبل في المنزل
تعرفي على علاج التهابات المهبل في المنزل

تعرفي على علاج التهابات المهبل في المنزل حيث يعتبر المهبل من أهم المناطق الحساسة في جسم المرأة، لذلك يجب عليها العناية بهذه المنطقة جيد جداً حتىلا

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق