تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

العناية بالبشرة تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

إن تنظيف البشرة بشكل مستمر يعمل على تفتيح المسام المغلقة، وإخراج جميع الشوائب والجلد الميت منها،و تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية طريقة تبحث عنها كل سيدة، حيث أن الذهاب إلى مركز تجميل مضمون و متخصص أمر مكلف بالنسبة للبعض، حينها يكون الحل الأنسب هو القيام بتنظيف البشرة يدويا في المنزل، باستخدام مكونات طبيعية ذات سعر منخفض لعمل خلطات، وهنا يأتي دور الطبيعة حيث أنها هي  الأفضل للتعامل، فلا يوجد لها تأثيرات جانبية تضر بالبشرة، واليكم طرق تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية، مقدمة من ستات دوت كوم، تابعونا.

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

كيفية تنظيف البشرة في البيت

  1. التنظيف:يجب تنظيف الوجه جيدا، وذلك عن طريق مسح البشرة بقطنة مبللة بالقليل من الحليب السائل، ثم تمريرها على الوجه لإزالة كافة بقايا المكياج والدهون والأتربة والشوائب المتراكمة على البشرة والتي لا ترى بالعين، لذلك تحتاج البشرة روتين شامل للتنظيف والعناية. ما لم يحدث ذلك، تتسبب تلك الشوائب والأتربة العالقة في سد مسام البشرة، مما يعرضها للكثير من المشاكل، و من الممكن استبدال ذلك عن طريق استخدام غسول مناسب لطبيعة ونوع البشرة.
  2. التقشير:تقشير البشرة تعتبر من أهم خطوات التنظيف، حيث تعمل على تنظيف البشرة بعمق، و تزيل خلايا الجلد الميتة، ويتم عمل هذا من خلال خلط كميات متساوية من العسل والحليب البودرة، ثم وضعه على الوجه والرقبة و تدليكه بحركات دائرية باستخدام أطراف الأصابع، ثم بعد ذلك يغسل  بالماء الفاتر، وأخيرا ينصح بوضع القليل من ماء الورد على قطنة وتمريرها على الوجه لإعطائه النضارة والحيوية.
  3. البخار: حيث أنه يعمل على إزالة الدهون المتراكمة على الوجه، والتي لم يتمكن ما سبق من فعله، كما يساعد على تفتيح مسام البشرة، يتم عمل هذه الخطوة عن طريق إحضار قدر من الماء المغلي، مع إضافة القليل من العطر إليه كماء الورد، ثم تقريب الوجه بمسافة متوسطة بحيث لا تكون بعيدة أو قريبة جدا، ولمدة لا تزيد عن عشر دقائق، ثم بعد ذلك يمسح الوجه بواسطة قطنة نظيفة، مع الضغط البسيط عليها، وخصوصا على منطقتي الأنف وأسفل الذقن، لكي تتم إزالة كل الدهون منها، بعد ذلك يتم استخدام مكعب من الثلج ويمرر على الوجه كله، وذلك لقفل مسام البشرة.
  4. الترطيب: وذلك من خلال استخدام بعض الزيوت الطبيعية، وذلك لأنها تؤثر بصورة مباشرة على كافة خلايا البشرة، عن طريق أخذ القليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو و يضاف عليه ملعقة من الجليسرين، ثم يوضع الخليط على البشرة لترطيبها.

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

وصفات طبيعية لتنظيف البشرة

الخلطات الطبيعية لتنظيف البشرة تساعد على تجنب مشاكل البشرة المختلفة فهي خفيفة، لا تتسبب في أي أعراض جانبية أو أضرار، كما أنها غير مكلفة أيضا. وصفة الشوفان يعتبر الشوفان من النباتات الطبيعية القليلة التي تناسب جميع أنواع البشرة، لأنه يستخدم كمنظف جيد للبشرة و يخلصها من الشوائب، كما أنه منظف جيد للبشرة، وأيضا يشد الوجه ويزيل التجاعيد. المكونات :

  • ملعقتان كبيرتان من الشوفان المطحون.
  • حوالى 150 جرام من الماء.

طريقة التحضير:

  1. يضاف ملعقتين كبيرتين من الشوفان المطحون إلى 150 جرام من الماء ونتركه يغلي على نار متوسطة لمدة خمس دقائق.
  2. نقوم بتصفية الشوفان من الماء ثم ننتظر حتى يبرد تماما، ثم يوضع على الوجه والرقبة مع التدليك الخفيف.
  3. يشطف الوجه بالماء الدافئ بعد عشر دقائق.

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية 

للحصول على نتيجة أسرع تكرر هذه الطريقة ثلاث مرات في الأسبوع. وصفة العسل والحليب يعمل مزيج العسل والحليب كمنظف لجميع أنواع البشرة كما أنه يعالج عيوب البشرة، ويجعلها ناضرة و جذابة. المكونات :

  • ملعقة من العسل.
  • ملعقة من الحليب.

طريقة التحضير:

  1. تخلط ملعقة من الحليب مع ملعقة من العسل للحصول على خليط متجانس.
  2. يوضع هذا المزيج على الوجه ويترك لمدة عشر دقائق.
  3. يتم مسحه بإستخدام قطعة من القطن، ثم يشطف الوجه بالماء.
  4. تكرر هذه الوصفة كل يوم

يمكن استخدام نفس الخطوات مع الزبادى بدلا من الحليب وسوف يعطى نفس النتيجة.

وصفة العسل والبيض

المكونات:

  • صفار بيضة.
  • ملعقة من العسل.
  • ست أو سبع ثمرات من اللوز المطحون.

طريقة التحضير:

  1. يخلط صفار بيضة مع ملعقة صغيرة من العسل مع 6-7 ثمرات من اللوز المطحون بشكل جيد.
  2.  يوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة 10-15 دقيقة حتى يجف تماما.
  3.  يشطف الوجه جيدا بالماء الفاتر.

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

وصفة الطماطم

المكونات:

  • ملعقتان صغيرتان من عصير الطماطم.
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  • ملعقة صغيرة من الحليب.

طريقة التحضير:

  1. يخلط ملعقتان صغيرتان من عصير الطماطم مع ملعقة صغيرة من الحليب مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  2.  يوضع الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق
  3. يشطف الوجه بالماء البارد.

من الممكن استخدام بذور الطماطم الناضجة على الوجه، فهو يعمل على علاج العيوب ومشاكل البشرة.

وصفة الأناناس

المكونات:

  • ملعقتان صغيرتان من عصير الأناناس.
  • ملعقتان صغيرتان من عصير الليمون.

طريقة التحضير:

  1. يخلط ملعقتين صغيرتين من عصير الأناناس مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، حتى يتكون خليط متجانس.
  2. يوضع الخليط على البشرة ثم يدلك برفق.
  3. يترك الخليط على البشرة لمدة 5 دقائق ثم يشطف بالماء البارد.

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

وصفة زيت الزيتون

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من اللبن.
  • ملعقتان من زيت الزيتون.
  • نصف ملعقة من زيت الليمون

طريقة التحضير:

  1. نقوم بمزج ملعقة كبيرة من اللبن مع ملعقتين من زيت الزيتون مع نصف ملعقة من زيت الليمون _ ليس عصير الليمون وهو يمكن شرائه من محلات الطعام _ مزجا خفيفا .
  2. نقوم بفركه على البشرة، ثم نمسحه مباشرة بمنشفة رطبة.

يجب استعمال هذه الوصفة بحذر حول منطقة العين.

وصفة الزبادي والفراولة

تساعد هذه الوصفة على التخلص من الزيوت الزائدة المتراكمة على البشرة. المكونات:

  • ثمرتين من الفراولة المهروسة.
  • ملعقتان صغيرتان من الزبادي.

طريقة التحضير:

  1. يخلط ثمرتين من الفراولة المهروسة مع ملعقتين صغيرتين من الزبادي حتى نحصل على خليط متجانس.
  2. يوضع الخليط على البشرة مع التدليك برفق، ثم يترك الخليط على البشرة لمدة عشر دقائق.
  3.  تشطف البشرة بالماء البارد.

وصفة الطمي مع الأسبرين

الطمي هو واحد من العناصر المهمة التي تساعد على تنظيف جميع أنواع البشرة، فهو يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة، وإزالة الأتربة والشوائب، كما يساعد أيضا على تهدئة البشرة. أما الأسبرين معروف بقدراته المضادة للالتهابات، كما أنه مضاد للبكتيريا أيضا، لذلك فهذه الوصفة لا تعمل على تنظيف البشرة فقط بل تساعد أيضا على مكافحة البثور. المكونات:

  •  ملعقتان صغيرتان من مسحوق الطمي.
  •  قرصين أو ثلاثة مطحونين من الأسبرين.
  • القليل من الماء.

طريقة التحضير:

  1. يخلط  قرصين أو ثلاثة مطحونين من الأسبرين مع ملعقتين صغيرتين من مسحوق الطمي مع القليل من الماء حتى نحصل على خليط متجانس.
  2. يوضع الخليط على البشرة ويترك لمدة عشر دقائق.
  3.  تشطف البشرة بالماء البارد.

وصفة  الحمص

يعتبر الحمص المطحون واحد من أقدم منظفات البشرة المعروفة. المكونات:

  •  حمص مطحون.
  • حليب أو لبن رائب.

طريقة التحضير:

  1. يخلط الحمص المطحون مع الحليب أو اللبن الرائب حتى يتكون خليط متجانس.
  2. يدهن الخليط على البشرة ويتم تدليكه برفق، ثم يترك الخليط لمدة ربع ساعة تقريبا.
  3.  يشطف بالماء البارد.

أخطاء شائعة يجب تجنبها عند تنظيف البشرة

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية
  1.  عدم استخدام مزيل المكياج قبل تنظيف البشرة

يعتقد المعظم أن منظف البشرة يزيل جميع الأوساخ وآثار المكياج وبأن مزيل المكياج مهمته فقط إزالة المكياج في الحالات الطارئة أو عندما لا يعجبنا المكياج ونرغب بإزالته، ولكن يجب استخدام مزيل المكياج قبل البدء بتنظيف بشرتك لأنه له تركيبة معينة قادرة على إزالة ترسبات المكياج التي لن تزول عند تنظيف البشرة بالغسول فقط. 2.  استخدام المياه الساخنة عند تنظيف البشرة على الرغم من أن تنظيف البشرة بالماء الساخن وخصوصا في الشتاء هو أمر يفعله معظمنا إلا أن الماء الساخن يعمل على تجريد البشرة من الرطوبة ومن زيوتها الطبيعية الصحية الأساسية مما يزيد من جفافها، ولذا يجب غسل البشرة بالماء الفاتر. 3.  تنظيف البشرة بالصابون أو المنتجات غير المناسبة لنوع البشرة يحتوي الصابون المنتشر في الأسواق على مواد كيميائية وعطور وألوان تضر بالبشرة، وعند اللجوء لاستخدام الغسول قد يكون غير مناسب لنوع البشرة، ولذا يجب دائما قراءة مكونات غسول البشرة ومعرفة اذا كان مناسب لنوع البشرة أم لا، وعدم الاعتماد فقط على معرفة السعر فالسعر لم يحدد الجودة، فيجب الحرص على معرفة الغسول المناسب للبشرة حتى لا يحدث لها المشاكل. 4.  فرك الجلد بقوة أثناء تنظيف البشرة يشتكي أصحاب البشرة الدهنية بأن بشرتهن تبقى دهنية حتى بعد التنظيف، وأحد هذه الأسباب يعود إلى التعامل معها بعنف عند التنظيف وفركها بشدة وهذا يعمل على رفع درجة حرارة البشرة وبالتالي يزيد إفراز الدهون، ولذا يجب التعامل مع البشرة بلطف.

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

تنظيف البشرة في البيت بمواد طبيعية

5.  عدم شطف الوجه بالماء جيدا عند الانتهاء من تنظيف البشرة يعتقد البعض بأن القليل من الماء يكفي لإزالة بقايا المنظف لكن هذا الأمر خاطئ فكثيرا ما تبقى ترسبات المنظف على البشرة والتي قد تسبب تهيج البشرة واحمرارها و ظهور الحبوب و زيادة خشونة البشرة، لذا يجب شطف البشرة بماء كثير كي تزال جميع الترسبات. 6. المبالغة في تقشير البشرة بعض أنواع البشرة تحتاج إلى التقشير اللطيف بعد كل تنظيف وخصوصا البشرات الدهنية والمختلطة، ولكن يتسبب التقشير المبالغ فيه في حساسية البشرة واحمرارها، و على المدى الطويل تصبح البشرة ضعيفة وتظهر عليها علامات الشيخوخة، ولذا ينصح خبراء البشرة بأن لا يزيد عدد مرات التقشير في الأسبوع عن ثلاث مرات. 7.  عدم تبديل الفوط بصورة دورية قد يغير البعض الفوطة مرة بالأسبوع، ولكن هذا أمر خاطئ جدا فالفوطة وخاصة الرطبة تحمل البكتيريا والفطريات، و قد تسبب استخدامها لمدة طويلة انتقال هذه البكتيريا إلى البشرة وبالتالي تسبب لها مشاكل كبيرة كظهور الحبوب والبثور، لذا يجب تغيير الفوطة أكثر من مره فى الأسبوع وعدم استخدامها وهى مبللة. 8. تجفيف البشرة عن طريق تدليكها بفوط خشنة يقوم البعض بتدليك البشرة بشدة عند تجفيفها وهذه خطوة خاطئة للغاية والأكثر خطأ هو اختيار قطعة قماش خشنة وهذا الأمر يخدش البشرة وقد يسبب لها حساسية ويجعلها ضعيفة، والحل هو تجفيف البشرة عن طريق الطبطبة أي ملامسة الفوطة للبشرة برفق. واختيار فوطة ناعمة على البشرة. 9.  إهمال خطوة ترطيب الوجه بعد تنظيف البشرة يتعامل البعض مع هذه المرحلة على أنها مرحلة ترفيهية وليست يومية، لأنهم لا يعرفون أن ترطيب البشرة بالكريمات المناسبة لها أمر مهم، حيث أن استخدام المرطب بعد التنظيف يساعد على الحفاظ على شباب البشرة ونضارتها، و خاصة إذا كانت البشرة دهنية فهي بحاجة للترطيب دائما، ويعتبر جل الصبار الطبيعي هو المرطب المثالي لجميع أنواع البشرة.

 

مواضيع ذات علاقة
غسول يورياج - أنواعه وفوائدة للبشرة والمنطقة الحساسة
غسول يورياج - أنواعه وفوائدة للبشرة والمنطقة الحساسة

الحفاظ على جمال بشرتك ونقائها من اكثر الاشياء التي تبحث عنها النساء للحفاظ على شبابها ولذلك وضحنا لكم في المقال غسول يورياج URIAGE أنواعه وفوائده

معطر الجسم - تعرفي على الأنواع وطرق استخدامها
معطر الجسم - تعرفي على الأنواع وطرق استخدامها

تتنوع اشكال مستحضرات معطر الجسم فمنها ما يأتي على شكل رذاذ ومنها على شكل زيت، أو على هيئة لوشن أو كريم وإليكي أفضل معطر للجسم

تمارين تنحيف الوجه - تعرفي عليها وطرق تنفيذها
تمارين تنحيف الوجه - تعرفي عليها وطرق تنفيذها

تختلف مواصفات الجمال من إمرأة لأخرى فهو أمر نسبي، وتسعى كل واحدة للحصول على أفضل شكل مثالي لذلك قد تلجأ النساء للتمارين وإليكي تمارين تنحيف الوجه

علاج التجاعيد تحت العين بالعسل
علاج التجاعيد تحت العين بالعسل

يعانى الكثير من كبار السن من مشكلة التجاعيد التى توجد تحت العين، حيث تسبب لهم الإزعاج والإحراج في كثير من الأوقات، وفيما يلي علاج التجاعيد تحت العين بالعسل

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق