أنواع المقابلات الشخصية وأهم النصائح لاجتيازها بنجاح

لايف ستايل أنواع المقابلات الشخصية وأهم النصائح لاجتيازها بنجاح
مقالنا اليوم عبر موقعكم ستات دوت كوم عن أنواع المقابلات الشخصية حيث يوجد العديد والعديد من أنواع المقابلات الشخصية فهي ليست على نمط واحد، وسنتطرق في هذه المقالة إلى ثلاثة أنواع من المقابلات الشخصية وما الذي يجب عليك فعله في كل نوع منها، فقط اصطحبينا في هذا المقال لنوضح لكي الأمر، هيا بنا.

أنواع المقابلات الشخصية

اذا قدمتي على وظيفة وقبلتى بها  وأخبروك بضرورة إجراء مقابلة شخصية، لابد وأن تعرفي أنواع المقابلات الشخصية وكيفية التعامل مع كل نوع حتى تفوزين بالوظيفة.

النوع الأول المقابلة الشخصية وجها لوجه

ويجرى هذا النوع عن طريق شخص واحد ويكون هذا الشخص إما المدير العام أو مدير الموارد البشرية أو مدير القسم الذي تقدمتي إليه، ولكن ما الذي يجب عليك فعله حيال هذا النوع من المقابلات الشخصية ؟ لا تقلقي فقط ابقي معنا وسنشرح لك الأمر بمزيد من التفصيل :

النصائح التي يقدمها الخبراء في المقابلة الشخصية وجهاً لوجه

  • كوني على أتم الاستعداد للمقابلة الشخصية، استعدي جيداً.
  • لابد وان تهتمي بمظهرك وملابسك، لابد أن تكوني أنيقة ولكن بدون ارتداء أى ملابس كاجوال أو ملابس ضيقة أو مكياج صارخ، لابد وأن يتسم مظهرك بالرسمية.
  • حاولي أن تنظري إلى كل من حولك، كي تتعرفي إليهم، ولا تبقى نظرك شاخصا نحو الأرض.
  • لابد أن تعرفي من الذي سيجري مقابلة معك في الشركة، وحاولي قدر الاستطاعة أن تجمعي معلومات عنه قبل الذهاب .
  • لابد وان تتحلى بالهدوء والثقة بالنفس كي تستطيعي محاورة من يجرى معك مقابلة، فربما يتطرق الحديث إلى المناقشة في بعض من الأمور العامة كي يعرف مدى ثقافتك و متابعتك للأحداث.
  • همسة في أذنك : حاولي خلق علاقة من الود والتفاهم مع الشخص الذي يجري معك مقابلة شخصية، ولكن دون تعدى أو تخطي الحدود فأنتم لستم بأصدقاء.

النوع الثاني : المقابلة الهاتفية

هي أحد أنواع المقابلات الشخصية، ولكن لها ظروف خاصة بها، فلنفترض مثلا انك تقيمين في بلدة أخرى غير التي بها مقر العمل، أو في مكان بعيد جدا عن مقر الشركة، تيسيرا عليك وعلى الشركة يطلبون منكم إجراء المقابلة الشخصية في الهاتف، ولكن لا يتوقف الأمر عند هذا الاحتمال فحسب، أحيانا بعض الشركات تقوم بهذه المقابلة كاختبار أولى لك كي تستبعد من لا يصلح دون الحضور إلى الشركة تيسيرا عليهم وعليكم.

النصائح التي يقدمها الخبراء في المقابلة الشخصية الهاتفية

ولكن ما الذي يجب عليكم فعله فى هذا النوع من المقابلات ؟ إليكم بعض النصائح من الخبراء حول هذا النوع من المقابلات :
  • لا تستهري بالأمر أبدا فهذه المكالمة حتى وإن بدت بسيطة، يتوقف عليها قبولك في العمل أو في هذه الوظيفة لذا يجب أن توليها نفس قدر الاهتمام كباقي أنواع المقابلات، ونعلم أنه من الصعب حقا أن تخلقي جو المودة كما في المقابلة وجها لوجه لأنه عادة ما يكون الحديث بشكل مقتضب وسريع وبه أسئلة محددة.
  • تحدثي بوضوح شديد وبنبرة صوت واثقة وكذلك مناسبة .
  • تذكري أنه من الممكن أن تطرحي أنت بعض الأسئلة على الطرف الآخر، مثلا عن طبيعة العمل أو المستوى الوظيفي، ولكن لا تسهبي في الأسئلة ولا تسألي أسئلة قد تفضح جهلك ببعض الأمور مثلا كنشاط الشركة أو تاريخ تأسيسها فمثل هذه الأسئلة تعطى انطباعا بأنك لا تعلمين شيئا عن الشركة، وبالتالي انطباعا سيئا لدى محدثك، ولكن بإمكانك أن تستفسر عن المرحلة التالية من المقابلة الشخصية في حالة كونك من المرشحين الناجحين.
نتمنى أن تكونوا قد استفدتم معنا من موضوعنا اليوم حول أنواع المقابلات الشخصية، إن كان لديك أى استفسار يمكنك أن تتركيه لنا في التعليقات.

 

مواضيع ذات علاقة
كيف تكون إنسان محبوب و مرح
كيف تكون إنسان محبوب و مرح

تجعلك محبب إلى الاخرين، على سبيل المثال أن تبتسم في وجه الاخرين ولا تنطق إلا بالكلام العذب، ولا تتذمر وسنتحدث بشكل تفصيل عن كيف تكون إنسان محبوب ومرح

العناية بالقطط بالشتاء | أهم النصائح للاعتناء بقطتك
العناية بالقطط بالشتاء | أهم النصائح للاعتناء بقطتك

طرق العناية بالقطط بالشتاء مهمة فهي مثل الإنسان من الممكن تصاب بالأمراض خلال هذا الفصل بسبب انخفاض درجات حرارته الشديدة لذلك يجب الاهتمام بها.

أفضل تطبيقات لمساعدتك على التوفير في ميزانيتك
أفضل تطبيقات لمساعدتك على التوفير في ميزانيتك

أصبحت ظروف الحياة من أصعب الأمور التي تواجهه الأسرة، فالكثير من الأسر تقوم بأنفاق أزيد من مدخراتها ولا تستطيع التوفير منة أو تنظيمه، ومع تطور التكنولوجيا، أصبحت

فن اختيار الهدايا وكيفية اختيار هدايا للعروس
فن اختيار الهدايا وكيفية اختيار هدايا للعروس

إذا كنت تستعدين لزفاف صديقتك أو اختك، قدمي لها هدية مميزة من مجموعة مبتكرة لأفكار هدايا للعروس ، تعرفى من خلال المقال على كيفية اختيار هدايا للعروس

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق