كيف اتعامل مع زوجى البخيل

الحياة الزوجية, علاقات كيف اتعامل مع زوجى البخيل
نتناول فى هذا المقال مقالا بعنوان كيف اتعامل مع زوجى البخيل،
ومن خلال موقعنا المميز ستات دوت كوم، نقدم لكم كل مايتناول كيف اتعامل مع زوجى البخيل، واليكم بالتفاصيل كل مايخص هذا الموضوع كيف اتعامل مع زوجى البخيل .

 كيف اتعامل مع زوجى البخيل :

قبل أن تقرئى المقال لابد وأن تتعرفى على ما هي صفات الرجل الذي لا يصلح للزواج ، ومن المعروف بأن البخل من الصفات السيئة للغاية، ودوما صاحب الشخصية البخيلة يكون من الصعب جدا التعامل معه بطريقة كبيرة، والبخل يكون احيانا بسبب فقدان الأمان او الاحساس به بشكل كبير،  كما أظهرت احدى الدراسات أن هناك نوع من البخل يظهر عند الرجل عندما تخرج زوجته للعمل حتى تضطر هى إلى الإنفاق، وفى السطور القادمة نقدم بشكل واف، وواضح كيف اتعامل مع زوجى البخيل . كما قال بوبليليوس سيروس (الجبان يزعم أنه حذر، و البخيل يزعم أنه مقتصد).  

أولا الأسباب التى تسببت فى بخل الزوج :

1- تعرض الزوج بشكل كبير للحرمان فى الطفولة، وخاصة اذا كان الاب فقيرا . 2- الوراثة من احد الابوين، فالبخل احد الاسباب التى تؤدى الى توريثها كصفة للابناء فيما بعد، وكذلك هناك ظروف عاشاها فى الماضى أدت إلى القسوة الشديدة، والجمود فى شخصيته . 3- الخوف الشديد من المستقبل بشكل كبير، فظنا منه انه يدخر لما بعد ذلك . 4- عمل الزوجة، أى خروج الزوجة للعمل، فيطلب منها هى أو يجبرها أن تصرف على البيت، ويستسهل هذا الوضع . 5- نظرة الزوج فى أن التعبير عن المشاعر أمر سئ، ويميل للضعف، فليجأ الزوج الى البخل بشكل كبير، ويمكنكم قراءة موضوع مهم مثل ماهي السعادة الزوجية في الاسلام  

ثانيا تعريف البُخل:

البُخل لغةً هو عكس الكَرَم، والبُخل هو ضَنّ الإنسان بما عنده، وجمع البخيل هو البُخلاء، وفي الاصطلاح يُعرَّف البُخل بعدّة تعريفات، هي: [٣] عرَّفَ الأصفهانيّ البُخل على أنَّه إمساك مُقتَنَيات الإنسان عن الأمور التي لا يحِقُّ له أن يحبسها عنها. عرَّفَ الجرجانيّ البخل على أنَّه مَنْعُ الإنسانِ المالَ عن نفسه. عرَّفَ ابن حجر البُخل على أنَّه مَنْعُ الإنسانِ لما يُطلَب منه ممّا يقتنيه، وشرُّ البُخل ما كان طلبُه مُستحَقّاً، وخاصة إن كان من غير ماله. عرَّفَ الفيوميّ البُخل على أنَّه مَنْعُ الواجبِ.
 

ثالثا كيفية التعامل مع الزوج البخيل :

لابد عزيزتى أولا أن تعرفى تعرفي على اهم اسباب الطلاق بين الزوجين، اهم اسباب الطلاق و أغربها، وبعد ذلك يمكنك تحديد اذا كنت ستتمكنى من اكمال الزواج مع الزوج البخيل أم لا .

هناك مجموعة من القواعد التى تتعاملى بها مع الزوج البخيل

1- قومى عزيزتى بالبحث عن السبب الرئيسي :

ومعنى ذلك هو البحث وراء بخل الزوج، وحاولي بشكل جيد إيجاد حل أو طريقة للتعامل معه، ومع صفة البخل، كما يجب أن تحاولى أن تتفهمى سبب بخله الذى هو فيه، وتتعاملى معه بشكل جيد، كما يجب أن تضعيه أمام الأمر الواقع، بعض الرجال لا يمكن أن تتعاملى معهم بغير هذه المبدأ، فقومى، واذهبى معه إلى السوق لشراء متطلبات المنزل وغيره، وسيضطر حينها للدفع لانه حتما سيخجل .

2- استخدام أسلوب المصارحة :

قومى عزيزتى وصارحيه بكل مشاعرك وكل ما تمرين به، بشكل بسيط اشرحى له كيف أن انشغاله في توفير المال يؤثر عليك، وعلى العلاقة بينكما، فأغلب الأزواج لا يدركوا تصرفاتهم الخاطئة ولا يعلموا مدى بخلهم، كما يجب أن تناقشيه حول سبب بخله، فقد تستطيعين مساعدته بشكل جيد، كما يجب أن تقومي بالتحدث معه عن أن الإنفاق المادي الكبير هو من واجبات الرجل، وإحرصي دائما على أن تقدري له تعبه الشديد فى العمل، وإنفاقه، وأشعريه بأنك تتعاونين معه بشكل جيد، كما يجب الا تشتكى من بخله الشديد، ولا تشعريه بالقرف من بخله، بل تحدثي عن كرمه واثني عليه أمام الناس لكي تشجعيه على الإبتعاد عن البخل، عن قومى عزيزتى طريق أن تعطيه درس غير مباشر، أى قومى، وعوديه على العطاء بأن تعطى أطفالك وأهلك وصديقاتك  دون أى مقابل، وكذلك الشخصيات المقربة التى يعرفها زوجك ليتحدثوا معه حول هذه الموضوع بشكل غير مباشر بحيث لا يعلم أنها شكوى منك بأى حال

3- استخدام مبدأ المقارنة فى حدود المعقول :

فيمكن عزيزتى أن تقومى بالمقارنة أمامه بين البخل والاسراف، كما يمكن أن تشجعيه على الإقتصاد في المصروف ضمن الحدود  المعقولة المتعارف عليها بشكل ما، ويمكنك عزيزتى اختيار شخص ما بنفس المستوى المالي لزوجك، وأخبريه عنه وعن طريقة تعامله مع زوجته وأولاده، وكم إنهم عائلة سعيدة، لأن المال بنظرهم ليس سوى وسيلة للرفاهية.

4- اشراك الزوج البخيل فى شراء الاحتياجات، والذهاب معك الى السوق :

فمن الأمور الواجبة هى أخذ الزوج معك عزيزتى المرأة لشراء الحاجات من السوق، ووضعه أمام الأمر الواقع، كما يجب أن تفهميه أن الإسلام دين وسطي وأن كل من المبذر والبخيل لا يحبه الله، إذا كانت حالة الزوج البخيل بشكل كبير، وبصورة مبالغ فيها لغاية، وصعب تغييره، ولا يوجد فيه أمل، ولا تستطيعين التعامل معه فقومى واشركى إلى تدخل الأهل دون إهانته أمامهم .

5- الصبر على الزوج البخيل :

فصبر جميل والله المستعان، لا تتوقعى أنه بإمكانك التخلص من هذه الصفة فى خلال أيام أو اسابيع أو حتى شهور، لذلك يجب عليك عزيزتى أنت واولادك محاولة التعايش مع هذا الوضع، ويجب توضيح الفرق بين البخل والحرص، لان معظم الرجال لا تعرف الفرق بين البخل والحرص، اعلميه الفرق بينهم بشكل جيد، ولا تقومى بالاسراف فى الأموال بل ساعديه على الاقتصاد حتى يشعر بالأمان، وأن الأموال لا تضيع فى اللاشيء بل فى الامور، والاشياء المطلوبة .

6- مدح وشكر صفات زوجك الاخرى الحسنة :

فيجب عزيزتى المرأة أن تمدحي صفاته الإيجابية، واشكريه على أقل الأشياء التى يفعلها من أجلكم، دعيه يشعر بمدى حبك له، أى عن طريق تسليط الضوء على الصفات الأخرى الجيدة فى زوجك،كما يجب أن تختارى الوقت المناسب، أى يجب أن تختارى الوقت المناسب للتحدث إلى زوجك من أجل طلبات المنزل، فحاولى عزيزتى أن تذكرى صفاته الإيجابية الأخرى، حاولى تذكر الجيد الذى يفعله فيى حياتك حتى تستطيعين مسايرة الحياة الزوجية، والتخلص من البخل قدر ما تستطيعى، تجنبى مقولةأنت زوج بخيل تجنبى قول هذه الجملة فى أحاديثك معه، وخصوصا أما الأهل، والأبناء، لا تقومى عزيزتى وتستغلى الوقت الذى يكون فيه كريم وتزيدى الطلبات عليه، وكونى معتدلة حتى يشعر بالارتياح .

7- استخدام مبدأ الاتفاق :

فيجب أن تتفقى مع زوجك على ميزانية الشهر التى معروفة باسم مصروف البيت، ومصروفك الشهرى، ومصروف الأولاد، على قدر ما يملك من مال حتى لا يحدث شجار ومشكلات كثيرة كل بداية شهر، ويجب استخدام الذكاء، والانوثة القوة تكمن فى الحب، ويجب أن تناقشى معه حول أهمية وضرورة إظهار الحب والمشاعر تجاهك أنت، والأولاد من أجل حياة سعيدة دائمة وممتازة، فيجب استخدام مبدأ الاتفاق حتى يتعود على الانفاق كل شهر، وتتحدد مسؤلياته تجاه اسرته كزوج، وكرب للاسرة كلها .
ثانيا تعريف البُخل:

 

مواضيع ذات علاقة
مخاطر استخدام اللولب لمنع الحمل
مخاطر استخدام اللولب لمنع الحمل

مخاطر استخدام اللولب لمنع الحمل تعددت طرق منع الحمل فمنها العزل و حبوب منع الحمل، و تجنب العلاقات الزوجية في فترات الخصوبة و حقن منع الحمل، و أيضا موانع الحمل

اهمال الزوج لمشاعر زوجته - التعامل مع الزوج المهمل
اهمال الزوج لمشاعر زوجته - التعامل مع الزوج المهمل

اهمال الزوج لمشاعر زوجته، إليك طرق التعامل معه نصائح لكِ للتعايش مع زوجك و التعامل مع الزوج المهمل و أسباب اهمال الرجل لزوجته ومشاعرها

كيف ينجح الزواج الثاني ؟! تعرفي على الاسباب
كيف ينجح الزواج الثاني ؟! تعرفي على الاسباب

كيف ينجح الزواج الثاني؟ سؤال تطرحه السيدات بعد فشل تجربة الزواج الأولى حيث تصاب المرأة بالإحباط والقلق من الإقدام على التجربة خوفا من تكرار الفشل

صفات الرجل النرجسي في الحب ونقاط ضعفه بالتفاصيل
صفات الرجل النرجسي في الحب ونقاط ضعفه بالتفاصيل

يجب معرفة صفات الرجل النرجسي في كل الأحوال سواء في الحب أو العلاقات العامة وذلك لشهولة التعامل معه وعدم التعرض لأي مشاكل.

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق