جسم صحي ورياضي

صحة, صحة وجمال جسم صحي ورياضي

يسعى الجميع إلى الحصول على جسم صحي ورياضي ونجد أنه من أجل الوصول إلى مرحلة الحصول على هذا الجسم الصحي نحتاج إلى الكثير من الوقت والمزيد من الصبر لأن هذا لن يتحقق في يوم واحد بل يتحقق على مدى الالتزام بالنظام الغذائي الصحي وممارسة التمارين الرياضة وذلك لأن هذان العنصران هما أساس الحصول على جسم صحي ورياضي وفي السطور القادمة سوف نقدم لكم أفضل الطرق التي تساعد على الحصول على جسم صحي ورياضي.

طريقة الحصول على جسم صحي ورياضي

هناك العديد من الطرق التي تساعد على الحصول على جسم صحي ورياضي ومن هذه الطرق:

اتباع نظام غذائي صحي

اتباع نظام غذائي صحي:

يجب القيام بتقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات يومياً لأن هذا يساعد على تعزيز عملية الحرق في الجسم وبالتالي يتم تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم والحصول على جسم رياضي وصحي.

الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو.

يفضل القيام بتناول من حوالى خمسة عشر إلى عشرين في المئة من البروتينات وأكثر الأطعمة التي تحتوي على البروتينات هي اللحوم والدواجن والألبان وذلك لأن هذه الأطعمة تساعد على بناء ونمو العضلات بشكل صحي  وسليم.

تناول من حوالي خمسين إلى ستين في المئة من الكربوهيدرات ونجد أنها متمثلة في الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة ونجد أن هذه الأطعمة تمد العضلات بالطاقة اللازمة لها.

شرب كميات كافية من الماء

شرب كميات كافية من الماء:

يجب الحرص على تناول كميات كافية من الماء لأن الجسم يفقد نسبة كبيرة من الماء أثناء ممارسة الحياة اليومية والتمارين الرياضية ومن الممكن أن يتعرض الجسم إلى الجفاف لذلك يجب ألا تقل نسبة الماء التي يتم شربها عن ثماني أكواب في اليوم.

شرب كميات كافية من العصائر والسوائل: يجب الحرص على شرب السوائل والعصائر بنسبة كبيرة لأنها تساعد على حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية وتساعد على إذابة الدهون أيضاً كما أنها تساعد على التخلص من الأملاح والسموم الموجودة في الجسم بشكل كبير مما يعمل على جعل الجسم بحالة صحية أفضل وأكثر نشاطاً ورياضي.

الحرص على تناول وجبة الإفطار:

نجد أن الكثير منا يهمل وجبة الإفطار لكنها تعد من أهم الوجبات على الإطلاق وذلك لأنها تعمل على تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله في وجبة الغداء خاصةً أن وجبة الغداء تحتوي على نسبة كبيرة من الأطعمة الدسمة التي تحتاج إلى مزيد من الطاقة من أجل حرق السعرات الحرارية الموجودة فيها فنجد أن وجبة الإفطار تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي و تحفزه على حرق السعرات الحرارية بسهولة كما أنه يفضل تناول وجبة الغداء على فترات متقطعة لكي يستطيع الجهاز الهضمي القيام بحرق السعرات الحرارية بسهولة أكبر.

ممارسة التمارين الرياضية:

أكثر شئ يحافظ على بقاء الجسم رياضي هو القيام بممارسة التمارين الرياضية باستمرار ونجد أن سرعة الحصول على الجسم الرياضي تعتمد على مدى الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية ومدى شدة هذه التمارين وأفضل طريقة للحصول على جسم رياضي عن طريق ممارسة التمارين الرياضية هو القيام بعمل جدول منظم من أجل ممارستها ونجد أنه يمكن ممارسة التمارين الرياضية في المنزل أو النادي أو الجيم وهذا يعتمد على حسب نوع التمارين المراد القيام بممارستها.

أخذ قسط كافي من النوم:

يجب الحرص على أخذ قسط كافي من النوم حيث نجد أن أفضل عدد ساعات النوم هى من ست إلى ثماني ساعات فهذا يجعل الجسم في حالة نشاط على عكس قلة النوم التي تسبب العديد من المشاكل للجسم أهمها أنه تتسبب في إفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب تراكم للدهون في الجسم خاصةً في منطقة البطن.

الإقلاع عن التدخين:

يجب الإقلاع عن التدخين تماماً لأنه من العادات السيئة التي تؤثر على الجسم والصحة بشكل سلبي ونجد أن التدخين يتسبب في ابتلاع كمية كبيرة من الهواء مما يسبب انتفاخ في البطن.

الابتعاد عن التدخين

الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر:

يجب تجنب القلق والتوتر لأنها أيضاً تتسبب في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يسبب تراكم الدهون في الجسم لذلك يجب الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة ومحاولة الهدوء.

تجنب شرب الكحوليات:

يجب الحرص على تجنب شرب الكحوليات لأنه هذه المواد الكحولية تساعد على تراكم الدهون في الجسم خاصةً في منطقة البطن وتسبب أيضاً إصابة الجسم بالترهلات.

بعض التمارين للحصول على جسم صحي ورياضي

هناك العديد من التمارين التي يفضل ممارستها من أجل الحصول على جسم صحي ورياضي ومن هذه التمارين:

ممارسة تمارين الضغط:

عند ممارسة تمارين الضغط بكثافة يساعد هذا على زيادة قوة العضلات خاصةً في الجزء العلوي من الجسم ويفضل تكثيف هذا التمرين إلى خمسن ضغطة في اليوم على الأقل لأن هذا يزيد من قدرة الجسم الجسم على التحمل وسوف نجد أن الوصول إلى هذا الرقم صعب في البداية لكن مع الوقت والاستمرار على التدريب سوف يكون من السهل تخطي هذا الرقم بكل سهولة.

ممارسة رياضة البطن القوية

ممارسة رياضة البطن القوية:

تساعد ممارسة رياضة البطن على التخلص من الدهون المتراكمة فيها وكذلك التخلص من الكرش وهذا يساعد على شد البطن بكل سهولة.

ممارسة رياضة رفع الأثقال:

تساعد رياضة رفع الأثقال على تقوية عضلات الجسم بشكل كبير وتساعد على بنائها أيضاً كما أنها تساعد على إذابة الدهون المتراكمة في منطقة البطن ومنطقة الخصر أيضاً.

ممارسة رياضة رفع الأثقال

ممارسة التمارين الهوائية الدائرية:

يساعد هذا النوع من التمارين على حرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم بنسبة كبيرة ومن أمثلة هذه التمارين تمارين الجري والتجديف وغيرها من التمارين التي تعتمد على الآلات الحديثة.

ممارسة تمارين الرجل الواحدة:

يعد هذا التمرين من التمرينات التي يمكن القيام  بممارستها في البيت بكل سهولة ونجد أنه هذه النوعية من التمارين تساعد على تقوية عضلات الساقين ويتم ممارستها عن طريق القيام والجلوس بوضع القرفصاء على رجل واحدة مع مراعاة التبديل بين الساقين.

بعض النصائح التي يفضل اتباعها من أجل الحصول على جسم صحي ورياضي

هناك بعض النصائح التي يفضل اتباعها من أجل الحصول على جسم صحي ورياضي ومن هذه النصائح:

معرفة نوع الجسم والرياضة التي تناسبه:

يجب في البداية تحديد نوع الرياضة المناسبة لصحة الجسم والرياضة التي يتميز فيها الشخص وذلك لأن كل شخص جسمه له القدرة على التكوين والتطوير بشكل مختلف عن الآخر لذلك يجب الحرص على اختيار الرياضة المناسبة لكل جسم.

اتباع نظام غذائي صحي:

نجد أن النقطة الأساسية للحصول على جسم رياضي وصحي هي اتباع نظام غذائي سليم.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والكربوهيدرات لأنها تساعد على إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

شرب كميات كافية من الماء لأن تحافظ على رطوبة ونشاط الجسم.

ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة

ممارسة التمارين الرياضية المتنوعة:

يفضل التنويع بين الرياضات التي يتم ممارستها لأن كثرة تنوع الرياضة تساعد على تطوير جميع عضلات الجسم وتشكلها بصورة أسرع.

 

مواضيع ذات علاقة
تعرفي على فوائد الشمر على الريق
تعرفي على فوائد الشمر على الريق

تتنوع فوائد الشمر على الريق حيث أنه يعد من النباتات العشبية ويصل ارتفاعه إلى حوالي مترين وهو ينمو في دول البحر المتوسط وتعتبر مصر من أكثر الدول انتاجًا للشمر

تعرفي على فوائد الشمندر والبرتقال
تعرفي على فوائد الشمندر والبرتقال

فوائد الشمندر والبرتقال من بين الوصفات الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد الصحية الهامة التي تعود على الجسم كما أن له بعض الأضرار لابد من التعرف عليها أولا.

العشى الليلي .. أبرز أعراضه وأسبابه وطرق علاجه؟
العشى الليلي .. أبرز أعراضه وأسبابه وطرق علاجه؟

العشى الليلي هو مرض يصيب منطقة الشبكية في العين، ويؤثر على مجال الرؤية؛ حيث لا يستطيع المصاب الرؤية بوضوح في الإضاءة الخافتة أو الأماكن المظلمة، كما

كيفية التخلص من الرؤوس السوداء الموجودة في الوجه
كيفية التخلص من الرؤوس السوداء الموجودة في الوجه

كيفية التخلص من الرؤوس السوداء يشتكي البعض من تواجد الرؤوس السوداء والتي تسبب لهم إزعاج بسبب المظهر التي تبدو به، وغالبا ما تتواجد تلك الرؤوس السوداء على منطقة

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق