تقلبات مزاج الحامل

اعراض الحمل تقلبات مزاج الحامل

تقلبات مزاج الحامل تعرفي عليها مع ستات، حيث تعتبر فترة الحمل من أكثر الفترات التي تحتاج المرأة فيها إلى العناية بصحتها وبالعادات التي تتبعها، فهناك تغيرات كثيرة تتعرض إليها أثناء فترة الحمل منها تقلبات مزاج الحامل مما يصطحبها من أعراض التعب والإرهاق نتيجة لفقدانها العديد من العناصر الهامة في جسمها لتكوين جسم المولود وإعطائه كل ما يحتاجه لبنائه.

تقلبات مزاج الحامل

تقلبات مزاج الحامل

 تقلبات مزاج الحامل أثناء الحمل

تعانى الحامل لمدة 9 شهور التقلبات المزاجية بكافة أشكالها وأنواعها فبكل مرحلة بالحمل عدة تقلبات معينة، حتى الولادة. فتبدأ تقلبات مزاج الحامل منذ معرفة الحامل بحملها ومن هنا يبدأ التغير الفسيولوجي، حيث يتغير تكوين الحامل من نسب الماء بجسمها ونسب الكالسيوم التي تقل منها وتنتقل إلى الجنين فيحدث تغير شامل بالهرمون، مما يؤثر على حالتها النفسية والعصبية خصوصًا إذا كانت الحامل في سن مبكرة. حيث أنها لا تكن على علم ودراية بكل التغيرات التي ستحدث لها مما يؤدى إلى قلقها المستمر وتوترها، مما يساعد على تكوين تقلبات مزاجية كثيرة لها تصعب من فترة حملها. على العكس تمامًا إذا كانت الحامل بسن متوسط، حيث تكون على وعى وإدراك ومسئولية للمرحلة التي تكون فيها وذلك أيضا بمساعدة شريك الحياة على المرور بتلك المرحلة بكل تفاهم واستقرار. حيث أن الزوج يلعب دور مهم فهو يقوم بمساعدة زوجته وبحمل الأعباء عليها وقيامه بعملية التحاور المستمرة التي تهدأ من عصبية المرأة في فترة الحمل. لذلك الأطباء يقوموا عند زيارة السيدة الحامل لزوجها لهم بتوعيته بتلك الأمور المهمة وبدوره في فترة الحمل.

التقلبات المزاجية للحامل حالة طبيعية

وكما ذكرنا أن تقلبات مزاج الحامل أمر طبيعي ناتج عن التغير الهرموني للسيدة الحامل في تلك الفترة، لذلك هي بحاجة إلى رعاية نفسية وبيئة اجتماعية مناسبة وهادئة، ولكن هناك ظروف أو موانع تحدث أحيانا من الممكن أن تؤثر بالسلب على المرأة مثل ذهابها للعمل. ففي حالة تعب المرأة وشعورها بالمشقة للذهاب للعمل يتحول مزاج المرأة إلى التقلب كثيرا، لذلك يوصى للسيدة الحامل بمحاولة الراحة في فترة الحمل، حيث تتجنب حدوث أي اضطرابات أو تقلب مزاجي حاد يؤثر عليها وعلى جنينها.

تقلبات مزاج الحامل

تقلبات مزاج الحامل

التغيرات العاطفية التي تطرأ على الحامل

يعود تقلبات مزاج الحامل خاصة في الشهر الرابع نتيجة لارتفاع مستوى الأس تروجين والبروجي سترون و" hcg" وهو هرمون الحمل مما ينعكس على كل الأجهزة الموجودة بالجسم، لذلك تشعر المرأة بهبوط في ضغط الدم نتيجة لتحوله إلى الرحم.

أشكال التقلبات المزاجية للحامل

  تختلف أعراض التقلبات المزاجية من سيدة لسيدة أثناء الحمل فيكون هناك أحيانا مشاعر متضاربة ومن أمثلة تلك الأعراض الشعور بالغضب والعصبية المفرطة أو الرغبة الشديدة في اللعب والمرح والحاجة الدائمة للخروج ومقابلة الناس والتوتر والقلق والنواح والحساسية والخوف.

طرق علاج التقلبات المزاجية للحامل

وبناء على تأثير تقلبات مزاج الحامل على صحتها النفسية وقد تؤثر بالسلب على صحتها البدنية فلابد من علاج لتلك التقلبات، وذلك يتم عن طريق دعمها نفسيا من قبل الزوج والأقارب وأصدقائها بالعمل. بالإضافة إلى محاولة ممارستها لأي نوع من أنواع الرياضة أو المشي أو سماع الموسيقى وممارسة اليوغا أو بعمل أي نشاط اجتماعي يجعلها في حالة نفسية أفضل.

تقلبات مزاج الحامل

تقلبات مزاج الحامل

الأطعمة التي تعمل على تحسين مزاج الحامل

فهناك بعض الأطعمة تساعد المرأة الحامل بشكل كبير وتعمل على حل مشكلة تقلبات مزاج الحامل وتتمثل في الأتي:

السلمون

ويعتبر السلمون من أفضل الأكولات البحرية المغذية جدا للحامل بالإضافة إلى ذلك باحتوائها على الأوميغا 3 التي تعمل على التقليل الهرمون المسئول عن الاكتئاب. كما انه مصدر للحصول على فيتامين D الذي يساعد في مكافحة الاضطرابات التي تتعرض لها الحامل من حزن أو فرح مفاجئ بالإضافة إلى احتوائه على B  الذي يساعد على عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة البشرة والجلد وتعزيز المناعة.

القهوة والشاي الأخضر

  تعمل مادة الكافيين الموجودة بالقهوة والشاي الأخضر على تحسين الحالة النفسية للمرأة الحامل وتخفيف وتقليل حالات الاكتئاب. كما أن الشاي الأخضر يحتوى على مادة الثيانين التي تعمل على تهدئة الدماغ وتحسين عملية التركيز.

المكملات الغذائية D

  وتعتبر من المكملات فائقة الفائدة للحامل، حيث تساعد على الأمعاء على امتصاص الكالسيوم والفسفور وعلى الحماية من مرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل والعمل على فرز الأنسولين لمحاربة الاكتئاب. كما أنه يمنع من الإصابة بمرض السرطان لسيطرته على التكاثر الغير طبيعي للخلايا السرطانية كما انه يساعد على تقوية جهاز المناعة والتقليل من شدة التوتر ويساعد على تحسين القوة العقلية. لذلك يعتبر فيتامين D من أهم العناصر التي تحد من التغيرات المزاجية لدى الحامل.

تقلبات مزاج الحامل

العنب البرى والتوت

يحتوى العنب والتوت على مادة انثوسيانيدينس والتي تعمل على تعزيز وظائف المخ مما يؤدى إلى تجنب حالات النسيان والاكتئاب والشعور بالتوتر.

الفلفل

فتناول الفلفل يغذى جسم الحامل بفيتامين C  الذي يساعد على تخفيف حدة التوتر والعصبية وتحسين الحالة النفسية بشكل عام مما يؤدى إلى علاج التقلبات العصبية التي تتعرض لها الحامل.

الخضروات الورقية

وتحتوى الخضروات الورقية على حمض الفوليك الذي يعمل على القضاء على الاكتئاب والتوتر ويتمثل في اللفت والسبانخ والسلق والملفوف والخص والجرجير والبقدونس.

البلح

حيث تعمل السعرات الحرارية العالية الموجودة فيه على مد الحامل بالطاقة والنشاط التي تحتاج إليه في هذه الفترة بالإضافة إلى مساعدته في تكوين الجنين وعلى تحفيز جهازه المناعي ولذلك فهو من الأغذية القوية التي تحتاجها الحامل كعنصر أساسي.

المحار

ويعتبر المحار من المأكولات البحرية المفيدة لجسم الإنسان خاصة الحامل لاحتوائه على فيتامين ب12 الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة وتنشيط الذاكرة والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السرطان وسرطان الثدي بالإضافة إلى تقويته للجهاز العصبي.

الفشار

تعتبر هذه الأكلة من أكثر الأطعمة المحببة لدى الحوامل عند الجوع لخفتها: حيث أنها لا تحتوى على مواد كيماوية أو مشبعة بالدهون أو صعبة الهضم فمنهم من يقوم بتحضيرها عن طريق إضافة الملح أو الشوك ليت على حسب الحالة المزاجية للحامل، لذلك يعتبر مهم جدا للسيطرة على الحالة المزاجية للحامل عند الشعور بالجوع أو التوتر أو العصبية فهو يساعد على تخفيف كل تلك التقلبات.

تقلبات مزاج الحامل

تقلبات مزاج الحامل

زيت الزيتون

يحتوى على عناصر تساعد على الحد من الإصابة بالاكتئاب بالإضافة إلى فوائده المتعددة للحامل للحفاظ على صحة بشرتها وشعرها.

الشوكولاتة الداكنة

تعتبر حلوى الشوك ولا من أهم الأطعمة التي تحبها النساء بشكل عام وبالنسبة للحوامل فأنها تلعب دور هام في تحسين الحالة المزاجية بالكامل وتخفيف ضغط الدماغ والتخلص من القلق والتوتر والعصبية، لذلك نجد أنها من أجمل الهدايا التي يقدمها الزوج لزوجته أثناء فترة الحمل.

أهمية شرب الماء للحامل

يعتبر شرب المياه أفضل العادات التي يجب أن تزاولها المرأة الحامل طول فترة الحامل، حيث يقوم الأطباء بالتوصية بذلك، فالحفاظ على معدلات نسبة الماء بالجسم يساعد على حل مشكلة تقلبات مزاج الحامل فالماء تعمل على عمل الأجهزة بشكل منتظم مما يحد من الشعور بالدوخة أو التوتر أو القلق. بالإضافة إلى دوره الأساسي لضبط معدلات ضغط الدم بجسم الحامل مما يمنع حدوث أي هبوط فانتظام وسلامة صحة المرأة مهم جدا لعدم تعريضها لأي حالة من حالات تقلب المزاج.  

 

مواضيع ذات علاقة
كيف اعرف انى حامل؟.. اعراض الحمل في الاسبوع الاول
كيف اعرف انى حامل؟.. اعراض الحمل في الاسبوع الاول

في البداية تتشابه اعراض الحمل كثيراً مع اعراض الدورة الشهرية، وهو الأمر الذي يجعل الكثير من السيدات لا تنتبه إلى وجود الحمل، وعدم اتخاذ الاحتياطات الكافية، وقد

أطعمة ومشروبات تجنبيها أثناء الحمل
أطعمة ومشروبات تجنبيها أثناء الحمل

أطعمة ومشروبات تجنبيها أثناء الحمل يقول الله تعالي "المال والبنون زينة الحياة الدنيا"، فالأمومة هي حلم كل امرأة، وعلي المرأة أثناء فترة الحمل الحفاظ علي ما

مراحل نمو الجنين - كل اللي محتاجة نعرفيه عن مراحل تكوين الجنين
مراحل نمو الجنين - كل اللي محتاجة نعرفيه عن مراحل تكوين الجنين

تعرفي من خلال المقال على مراحل تكوين الجنين حيث أنه من الامور التي تنتبه لها الحامل او تريد معرفة كل شئ عنها واول هذه المعلومات هي نمو الجنين في كل فترة بالحمل

أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد .. تعرفي على تلك الأعراض
أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد .. تعرفي على تلك الأعراض

ما هي أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد ؟ تعرفي على تلك الأعراض مع ستات دوت كوم، منذ أن تعلم المرأة بحملها ويصبح عندها شغف في تحديد نوع مولودها

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق