أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

حمل أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل تعرفي عليها مع ستات، فتعتبر فترة الحمل من أهم الفترات لأي أم، حيث تشعر المرأة بأنها كولادة جديدة لحياتها،لذلك تقوم بالمتابعة مع احد الأطباء للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، ومن المحظورات التي ينبه عليها الطبيب صبغة الشعر، حيث تكون أضرار صبغة الشعر على الحامل متعددة لما تحتويه من مواد كيماوية مضرة لصحتها وقد تؤثر على تكوين الجنين.  

مدى أمان صبغة الشعر أثناء فترة الحمل

يؤكد الأطباء أن صبغة الشعر غير مضرة أثناء فترة الحمل فالجسم يمتص نسبة قليلة جدًا من المواد الكيماوية الموجودة في محتواها، ولكن يحذروا من صبغ الشعر في أول ثلاثة شهور من فترة الحمل وذلك يرجع لوجود الأبخرة لبعض صباغات الشعر وتلك الأبخرة تؤثر بالسلب على الجنين. وهناك نوع من صباغات الشعر يحتوى على غاز الأمونيا، ويعتبر ذلك الغاز من أخطر الغازات التي تؤثر على الجنين أثناء فترة الحمل ومن الممكن أن تسبب للجنين عيوب خلقية، فينصح الأطباء باستبدال استخدام المواد الكيماوية نظرا للخطر المتمثل في أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل واستخدام "الحناء الطبيعية". فأنها تعطى نفس التأثير بالشكل ولكنها أكثر أمانا من الصابغات فالحناء لا تحتوى على أي مواد كيماوية ولا أبخرة لأي مواد لذلك فهي صحية وغير مضرة أو مؤثرة على صحة الجنين أو الأم.

صبغة الشعر

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

صبغة الشعر أثناء الرضاعة

من الطبيعي أن عند استخدام المرأة التي ترضع لصبغة الشعر أن يمتص جسمها جزءًا من المواد الكيماوية الموجودة بالصبغة، وينتقل ذلك إلى الطفل أثناء الرضاعة بالحليب الصادر من الثدي، ولكن يحذر أن يكون برأس فروه الأم أي شقوق، حتى لا يأخذ الجسم كميات أكبر من المواد الكيماوية. بالإضافة إلى أن فترة الرضاعة تكون مرهقة للأم إلى وضع ما ومتلفة إلى النسيج الداخلي لتكوين جسمها مما يؤدى إلى ضعف شعرها وميله إلى التلف، لذلك تكون أضرار صبغة الشعر واضحة جدا حينها حيث لا تعطى نفس التأثير على الشعر مثل التأثير التي كانت تفعله من قبل.

نصائح عند استخدام صبغة الشعر أثناء الحمل أو الرضاعة

نظرا لحدوث أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل ينصح الأطباء بعدة نصائح للحفاظ على صحة الأم والجنين وتتمثل في الأتي :

  • تجنب استخدام صبغة الشعر بالنسبة للحامل في أول ثلاثة شهور من الحمل.
  • تجنب استخدام صبغة الشعر في حالة وجود تشققات بفروه الشعر بالنسبة للحامل.
  • استبدال صبغات الشعر ب"الحناء الطبيعية" لعدم احتوائها على أي مواد كيماوية.
  • توفير مكان جيد التهوية أثناء عمل الصبغة لتجنب الأبخرة المضرة للجنين.
  • عدم ترك صبغة الشعر وقت طويل على فروه الرأس.
  • القيام بالغسل الجيد لفروه الرأس بعد استخدام صبغة الشعر.
  • استخدام قفازات لتجنب ملامسة الجلد للصبغة وامتصاص أي نسبة منها.
  • تجنب الملامسة المباشرة لفروه الرأس لصبغة الشعر بوضع طبقة من الزيت أو الكريم.
  • عمل اختبار حساسية لنوع الصبغة قبل استخدامه لتجنب حدوث أي أعراض جانبية تضر الأم أو الجنين.
  • تجنب استخدام الصبغة على الحواجب أو الرموش.

اختلاف الآراء حول صبغة الشعر أثناء الحمل

يختلف الباحثين حول مسالة أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

  • فالرأي الأول

مصدره هو الأبحاث الأميركية ويرى أن صباغات الشعر ليست مضرة للمرأة الحامل، حيث أن الجسم يمتص نسب قليلة جدا من المواد الكيماوية ومع توفر تهوية جيدة للأبخرة من مادة الأم ونيا سيتلاشى أي خطورة على الأم أو على الجنين. 

  •   أما الرأي الثاني

ومصدره دراسات مختلفة حول العالم تنصح بعدم استخدام صباغات الشعر نهائيا ومحاولة استبدالها ب"الحناء الطبيعية" لضمان نتائجها وعدم تسببها في أي خطر على الأم أو على الجنين، حيث أنها مكونة من مواد طبيعية ليست كيماوية، كما أن لها فوائد متعددة لشعر المرأة، ولذلك فهي بديل مناسب جدًا.

  

صبغة الشعر

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

طريقة طبيعية لصبغ الشعر بدون حناء

فهناك طرق طبيعية يمكن استخدمها لصبغ الشعر بدون حناء أو صباغات كيماوية، حتى نتجنب أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل  مثل:

الطريقة الأولى " ماء الأكسجين"

وفى هذه الطريقة نقوم باستخدامه لتفتيح الشعر بدون أضافه أي نوع من الصباغات، حيث نقوم بخلط الماء مع ماء الأكسجين ونضعهم ببخاخ ونقوم برش الشعر ونترك عليه الخليط لمدة ربع ساعة ثم نقوم بغسل الشعر جيدًا.

الطريقة الثانية "الشاي مع الزنجبيل أو القهوة"

وتعتبر هذه الخلطة جيدة جدا للنساء التي يملك شعر باللون البني فالشاي والقهوة نستخدمهم للشعر البني الغامق أما الشاي والزنجبيل للشعر البني الفاتح. ونقوم بتحضيرها بوضع ثلاثة ملاعق من القهوة أو الزنجبيل مع معلقتين من الشاي ونضع عليهم الماء ونتركهم على النار لمدة 20 دقيقة ونترك الخليط على الشعر لمدة ساعتين ثم نقوم بغسله.

أما الطريقة الثالثة " عصير الشم ندر" 

يعتبر صبغ الشعر بالشم ندر من الأشياء المفيدة لفروه الرأس فهو يساعد على منع الحكة والتخلص من الجلد الميت، كما انه يساعد على التخلص من جفاف فروه الرأس والتخلص من القشرة. ويتم تحضيره عن طريق خلط الشم ندر مع عصير الجزر وتوزيعه على الشعر بالكامل مع وضع كيس بلاستيكي عليه ونتركه لمدة 60 دقيقة ثم نقوم بغسله فيصبح الشعر ذات لون بني محمر.

أما الطريقة الرابعة " البابونج والقرفة "

فهو من الخلطات الرائعة المستخدمة في صبغ الشعر وذلك يتم عن طريق وضع نصف كوب من البابونج المجفف على عشرين قطرة من زيت شجرة الأكسية مع ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت القرفة مع عصير الليمون وكوب ماء مغلي وخلط المزيج جيدًا ونضعهم ببخاخ ونقوم بتوزيع الخليط بالكامل على الشعر وفروه ونتركه لمدة 10 ساعات ثم نقوم بغسل الشعر بالماء.

صبغة الشعر

أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل

أما الطريقة الخامسة " زيت الزيتون والنسكافيه "

وتلك خلطة طبيعية يستخدمها الكثير من النساء الحوامل لتغيير نوع الشعر لتوفر مكوناتها بسهولة ويتم تحضيرها بوضع معلقة كبيرة من زيت الزيتون ونصف عبوة من ماء الأكسجين و مع ثلاثة ملاعق كبيرة من النسكافيه ونخلطهم جيدا ثم نقوم بتوزيع الخليط على الشعر وفروه الرأس بالكامل ونغطيهم بكيس بلاستيكي ونتركهم لمدة ساعة ثم نغسله جيدًا.

أما الطريقة السادسة " البابونج "

ويستخدمه السيدات لتغيير شعرهم إلى اللون الأشقر ويتم تحضيره عن طريق خلط الماء مع البابونج وغليهم ونضعهم ببخاخ ونوزعه على الشعر وفروه جيدا ونتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم نقوم بغسله جيدًا.

أما الطريقة السابعة " خل التفاح مع الكاكاو "

ويستخدم النساء هذه الوصفة لجعل لون الشعر كلون الشيك ولاته ويتم تحضيرها بوضع عصير الليمون مع ثلاثة ملاعق من خل التفاح مع خمس ملاعق من الكاكاو ووضع عليهم ماء ساخن ونترك الخليط يتخمر ثم نقوم بتوزيعه على الشعر وتركه على الشعر وفروه الشعر لمدة ثلاثة ساعات ثم نقوم بغسل الشعر جيدًا.

أما الطريقة الثامنة " الكركديه والرمان "

ويقوم النساء باستخدام ذلك الخليط أو المنقوع للحصول على اللون الأحمر ويتم تحضيرهم بوضع منقوع الكركديه وثلاثة ملاعق من قشر الرمان المجفف وكوب من خل التفاح ونصف كوب من الماء الساخن. ونقوم بخلط المكونات جيدا ونوزعها على الشعر وفروه الرأس ونتركهم لمدة 5 ساعات ثم نقوم بغسل الشعر جيدا من الخليط. وبذلك نكون قد وضعنا عدة طرق لتجنب أضرار صبغة الشعر على المرأة الحامل.

 

مواضيع ذات علاقة
تعرفي على جهاز الموجات فوق الصوتية
تعرفي على جهاز الموجات فوق الصوتية

جهاز الموجات فوق الصوتية من الأجهزة الحديثة التي تعمل على كشف العديد من الأمراض المختلفة، كما يتم استخدامه في حص الجنين خلال فترة الحمل ويستخدم في فحص الأوعية

أطعمة تسهل الولادة الطبيعية | تعرفي عليها
أطعمة تسهل الولادة الطبيعية | تعرفي عليها

هناك أطعمة تسهل الولادة الطبيعية على النساء الحوامل، بدلًا من اللجوء إلى الولادة القيصرية، مثل البلح وورق الزيتون، وكذلك هناك زيوت تساعد على ذلك.

اسماء بنات من الاحجار الكريمة
اسماء بنات من الاحجار الكريمة

لا توجد امرأة في هذا العالم لا تحب الذهب والفضة، أو المجوهرات والأحجار الكريمة، مهما كان سن تلك الامرأة أو ثقافتها، تعرفى على اسماء بنات من الاحجار الكريمة

تنظيف الرحم أثناء الدورة للحمل وأسباب وجود دم متجمد في الرحم
تنظيف الرحم أثناء الدورة للحمل وأسباب وجود دم متجمد في الرحم

من اهم الخطوات التي يجب ان تحرص عليها جميع النساء للحفاظ على نظافتها و صحتها هي تنظيف الرحم بعد الدورة لذلك وضحنا خطوات تنظيف الرحم أثناء الدورة للحمل

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق