أسباب وأضرار وعلاج عادة مص الاصبع عند الأطفال

أطفالك أسباب وأضرار وعلاج عادة مص الاصبع عند الأطفال

عادة مص الاصبع ، تعد واحدة من العادات السيئة التي  ترتبط بكثير من الرضع منذ ولادتهم، البعض يتوقف عن تلك العادة بعد مرور فترة قصيرة، أو فور انتهاء فترة الرضاعة، والبعض الآخر تلازمه تلك العادة في مراحل متقدمة من العمر، ولهذا ستات دوت كوم يستعرض معكم الأسباب المتعلة بـ عادة مص الاصبع عند الأطفال وأضرارها وطرق العلاج المقترحة مع دكتور مروة الصياد، اخصائي طب أسنان الأطفال.

أسباب عادة مص الاصبع

تتعدد أسباب عادة مص الاصبع عند الاطفال، حيث أشارت د. مروة الصياد إلى أنه من أهم تلك الأسباب عدم شعور الطفل بالحنان من أمه، أو شعوره بالجوع وعدم الشبع من الرضاعة، أو رغبته في طمأنة نفسه ليهدأ وينام، كما يمكن أن تنشأ تلك العادة نتيجة عصبية الأم الزائدة أو عدم اهتمامها بالطفل أو عدم استعدادها لتربية طفل والعناية به فتتجاهله، وربما يكون بسبب الفطام المبكر، أو لعدم شعور الطفل بالراحة أو الأمان ويلجأ إلى طمأنة نفسه بنفسه من خلال عادة مص الاصبع .

مضاعفات و اضرار عادة مص الاصبع

تتسبب عادة مص الاصبع في إلحاق العديد من الأضرار بالطفل بشكل خطير، فأكدت د.مروة أن من أبرز أضرار عادة مص الاصبع هو تشوهات الفك وتشوهات الأسنان الأمامية، وارتفاع سقف الفم إلى أعلى فضلًا عن تشوه شكل الشفة العلوية وجعلها غير مكتملة الشكل، بالاضافة إلى حدوث تشوهات بالأسنان العلوية، وفي حالة استمرار تلك العادة في الفترات العمرية المتقدمة يؤدي إلى الضرر النفسي للطفل وحدوث العديد من المشكلات النفسية النابعة عن تشوه مظهر فكه، وعدم قدرته على التخلص من تلك العادة أمام الجميع.

علاج عادة مص الاصبع

أشارت دكتورة مروة الصياد أنه يجب على الأم اتخاذ الاجراءات الفورية لعلاج عادة مص الاصبع عند الطفل، وعدم السماح لها بالاستمرار لمرحلة متقدمة من العمر، عن طريق عدة أفكار متنوعة حتى تنجح في حل تلك الأزمة، من خلال التنبيه المتواصل للطفل بعدم فعل هذه العادة، أو عن طريق الاهتمام به وتعويضه عن النقص الذي يعاني منه، أو عن طريق وضع جيل مخصص على اصبع الطفل يدفعه إلى ترك هذه العادة، ويمكنك أيضًا حرمانه من بعض الألعاب أو محاولة طمأنته والاهتمام الشديد به، وفي حالة عدم قدرته على النوم إلا وهو يمارس عادة مص الاصبع ، يمكنك اطعامه جيدًا حتى يشبع وبعدها الاستحمام بالماء الدافيء الذي يمكّنه من الخلود إلى النوم دون الحاجة إلى عادة مص الاصبع .

أما في بعض الحالات القهرية التي لم تجدي فيها كافة المحاولات السابقة نفعًا، ينبغي حينها الاستعانة بطبيب الأسنان لتركيب جهاز معين في فم الطفل به بعد البروز التي تجعله يتوقف عن عادة مص الاصبع .

 

 

مواضيع ذات علاقة
أسباب و علاج تسوس الرضاعة عند الاطفال
أسباب و علاج تسوس الرضاعة عند الاطفال

تعرفي على اسباب تسوس الرضاعة عند الاطفال وعلاقتها بالرضاعة الليلية ومدى أضرار الرضاعة الليلية على صحة الفم عند الطفل ، من خلال ستات.كوم مع الدكتورة مروة الصياد.

فطام الطفل قبل سنتين | كيف يتم ذلك وحكمه في الإسلام
فطام الطفل قبل سنتين | كيف يتم ذلك وحكمه في الإسلام

أحيانًا تقوم الأمهات بـ فطام الطفل قبل سنتين وهي المدة المذكورة في القرآن الكريم، وهو ما يجب توضيح تأثيره على الطفل وحكمه في الإسلام.

طرق التعامل مع الاسنان اللبنية للرضع مع مروة الصياد
طرق التعامل مع الاسنان اللبنية للرضع مع مروة الصياد

الاسنان اللبنية كما يصفها أغلب الأطباء باسم الاسنان المؤقته، فوجودها في فم الطفل يستمر لعدة سنوات ثم تتبدل ليظهر مكانها الاسنان الدائمة، وفي الأغلب تبدأ الاسنان

طرق الوقاية من تسوس الاسنان عند الاطفال
طرق الوقاية من تسوس الاسنان عند الاطفال

تلجأ الأمهات كثيرًا إلى البحث عن طرق علاج أو تنظيف الأسنان أو حشو الضروس أو علاج الأسنان المسوسة عند الأطفال بعد وقوع التسوس، ولكن إن كنت حريصة على صحة أسنان أط

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق