تعرفي على أبرز مشاكل المراهقين النفسية

مراهقين تعرفي على أبرز مشاكل المراهقين النفسية

قد يمر كل من المراهق والمراهقة بالعديد من الأزمات والعقبات النفسية ، التي تغير في سلوكياتهم وتؤثر عليهم بالسلب في مرحلة المراهقة ، ولكن قد لا يدرك من حولهم ذلك وخاصة الآباء والأمهات وقد يروا أن هذا التغيير ربما يكون سوء تربية و غير ذلك، ولهذا ستات دوت كوم تقدم إليك في هذا المقال أبرز مشاكل المراهقين النفسية لتتعرفي عليها وتستطيعين التعامل مع ابنك المراهق أو ابنتك المراهقة.

مشاكل المراهقين النفسية

الشعور بالوحدة

يعاني المراهقين في سن المراهقة من العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية، من أبرزهم الشعور بالوحدة والاغتراب بين الأسرة والمدرسة والمجتمع، مما يزيد من فرص تعرضهم للاكتئاب، بل والاصابة بالأمراض النفسية الخطرة، ولذلك ينبغي على كل أب وأب التعرف على مشاكل المراهقين النفسية للقدرة على التعامل معهم.

ومن مضاعفات الشعور بالوحدة كأحد أبرز مشاكل المراهقين النفسية ، هو الاصابة بالتوتر المرضي وحب الوحدة والانعزال، والاحساس الدائم بالحزن الغير مبرر، وربما الشعور بكره الذات .

 مشاكل-المراهقين-النفسية

الشعور بالحزن الغير مبرر

ويعد الشعور بالحزن الغير مبرر من أبرز مشاكل المراهقين النفسية الشائعة ، فهم في هذه الفترة يعانون من العديد من الصراعات النفسية، ما بين الرغبة في إثبات النفس وفرض شخصيتهم ورأيهم ومعاناتهم من نظرة من حولهم التي لا تخبرهم سوى بأنهم مازالوا أطفال، أو انتقادات الكثيرون لهم، فيشعرون بالحزن والكآبة بدون مبرر واضح بالنسبة إليهم.

الخيال الواسع والبعد عن الواقعية

ومن أكثر مشاكل المراهقين النفسية أيضًا هو السماح للخيال بأخذ حيز كبير من تفكيرهم لدرجة انصرافهم عن الواقع والعيش مع الخيال مما يعرضهم لعديد من المشكلات الاجتماعية والنفسية، فضلًا عن الإفراط والمبالغة في ردود أفعالهم ومشاعرهم، تجاه أي موقف يتعرضون له، يجعلهم يضخمون من حجم العقبات وردود الأفعال المتعلقة بهم ويعرضهم لتوتر زائد طوال الوقت.

مشاكل-المراهقين-النفسية

الأعباء النفسية الزائدة

يعاني المراهقين في سن المراهقة من كثرة الأعباء النفسية والعصبية والتوترات الزائدة، فهم ينشغلون طوال الوقت بالنضال لإثبات الذات داخل الأسرة والمدرسة ومع أصدقائهم، فضلًا عن بحثهم الدائم بما يملؤ الفراغ العاطفي الذي يعيشونه باحثين عن الحب والاهتمام حتى ولو كان مزيف فهم يحاولون اثبات أنفسهم بأي طريقة، مما يجعلهم يعانون من التوتر العصبي طوال الوقت.

 

 

مواضيع ذات علاقة
تعرفي على سلوكيات سن المراهقة وكيفية التعامل مع المراهقين
تعرفي على سلوكيات سن المراهقة وكيفية التعامل مع المراهقين

تعرفي على ابرز سلوكيات المراهقين في سن المراهقة وكيفية التعامل مع التغيرات التي تطرأ على سلوكياتهم ومشاعرهم، كذلك تعلمي كيفية احتواء صغيرك في سن المراهقة بذكاء

شرح طبيعة سن البلوغ لابنائك - تعرفي على الوقت المناسب وطريقة الشرح
شرح طبيعة سن البلوغ لابنائك - تعرفي على الوقت المناسب وطريقة الشرح

شرح طبيعة سن البلوغ للاطفال شئ لابد منه ولنك يجب اختيار الوقت المناسب والطريقة الصحيحة لشرح هذه المرحلة العمرية لهم على نحو سليم. تعرفي علي كل ما يخص ذلك

غيرتك من ابنتك المراهقة.. 7 خطوات لاكتشافها وعلاجها
غيرتك من ابنتك المراهقة.. 7 خطوات لاكتشافها وعلاجها

تتسم العلاقة بين الأم وابنتها، بالحب والحنان، والصداقة، إلا أن اهتمام الأب المتزايد بابنتها، وعدم الاهتمام بزوجته، يجعل العلاقة تتخذ منحنى آخر، وتبدأ غيرة الأم

مشاكل البنات في سن المراهقة
مشاكل البنات في سن المراهقة

مشاكل البنات في سن المراهقة ، هي مشاكل لا حصر لها، ترتبط معظمها بالتغيرات النفسية والفسيولوجية والهرمونية للبنت يصحبها بعض الاضطرابات والتغييرات السلوكية، ولهذا

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق