قبل العودة إلى المدارس .. تعرفي على اعراض التوتر الدراسي

مدارس قبل العودة إلى المدارس .. تعرفي على اعراض التوتر الدراسي

يعاني العديد من الطلاب في بداية العام الدراسي، سواء كانوا في عامهم الدراسي الأول أو كانوا في أي مرحلة تعليمية من بعض التوترات والقلق الذي يصاحبه انعدام الرغبة في المذاكرة والنوم الزائد وفقدان القدرة على الاستيعاب أو التركيز وفهم المواد الدراسية، كما أنهم يشعرون في تلك الفترات بالقلق الزائد والحزن، وقد لا يتفهم أولياء أمورهم تلك الحالة التي سببها الأول هو ما يعرف بـ " التوتر الدراسي " ، والذي يجهله الكثير من الآباء والأمهات ويعتقدون أن ما يحدث لطفلهم ما هو إلا "دلع" .

ولكي تكونين على وعي وعلم بما يمر به طفلك وتستطيعين إدراك حالته منذ بدايتها لسهولة التصرف معها، يجب عليك التعرف على كل ما يخص التوتر الدراسي ، حتى إن تعرض طفلك تكتشفيها بسهولة، وتتفهمي الموقف.

التوتر-الدراسي

اعراض التوتر الدراسي

تتلخص اعراض التوتر الدراسي عند الطلاب في عدد من الحالات أهمها هو الشعور بالضيق والخوف والانفعال على أتفه الاسباب وأبسطها، كما يمكن أن ينقلب معه الأمر إلى عدوانية مع أخوته او أصدقائه في المدرسة، فعادة يسبب التوتر الدراسي القلق الدائم والاحباط والشعور بعدم الاستحقاق او الدونية والفشل .

يرتبط التوتر الدراسي بعدم الرغبة في المذاكرة والشعور بعدم الفهم لأي من المواد الدراسية كما أن من يعاني من التوتر الدراسي يشعر بانعدام الطموح، وقلة الثقة بالنفس، ويمكنك اكتشاف ذلك بسهولة بمجرد التحدث مع طفلك عن أي شيء يخص مستقبله أو ما ينتوي فعله بشأن دراسته، فستجدين مشاعر سلبية منبعثة منه تشير إلى شعوره بالاحباط و التوتر اللدراسي .

يمكنك اكتشاف تعرض ابنك لـ التوتر الدراسي حينما تلاحظين تهربه الدائم من الذهاب إلى المدرسة أو المبررات المستمرة لعدم المذاكرة ، كما يمكنك اكتشاف ذلك أيضًا إذا علمتي أنه يقوم بالهرب من المدرسة، فكل هذه علامات تشير إلى معاناة طفلك من التوتر الدراسي وينبغي عليك الانتباه لها لسرعة التصرف.

كما تعد كثرة النوم والخمول والكسل أحد أهم اعراض التوتر الدراسي عند الأطفال والطلاب، فالطفل الذي يعاني من هذا النوع من التوتر يشعر بكره للمذاكرة أو أي شيء يتعلق بها وأحيانًا يرغب في الهروب منها بالنوم والانسحاب، وأحيانًا يضطر إلى اخفاء وتضييع الكتب المدرسية عن عمد لعدم رغبته في المذاكرة.

وحسبما أشار علماء والأطباء النفسيين فأعراض التوتر الدراسي تختلف حسب كل فئة عمرية ينتمي إليها الطفل، وفي الغالب تتشابه تلك الأعراض عند الاطفال الصغار وتتركز في الشعور بالتعب والارهاق الشديد عند المزاكرة مثل الصداع وآلام المعدة .

ويعاني الأطفال الأكبر سنا من اعراض التوتر الدراسي التي تتركز في الرغبة الشديدة في النوم وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة، وفقدان الأمل أو الحماس تجاه أي شيء ، كما يشعرون بالحزن والاكتئاب كثيرًا.

 التوتر-الدراسي

التخلص من التوتر الدراسي

للتخلص من التوتر الدراسي الذي يمر به طفلك ، يمكنك الاستعانة بالمعلمين في المدرسة، بملاحظته والاعتناء به ومساعدته على حب المذاكرة بطريقة ذكية، كما يمكنك  مساعدة طفلك على تخطي الشعور بـ التوتر الدراسي من خلال تهيئة الجو الملائم للدراسة في المنزل ومساعدته على تنظيم يومه الدراسي بجدول سلس يجمع بين المذاكرة وأوقات الترفيه واللعب، ويمكنك وضع حافز وهدف اسبوعي لطفلك يساعده على حب المذاكرة والتخلص من التوتر الدراسي .

 

 

مواضيع ذات علاقة
نصائح هامة عند شراء شنط مدرسيه 2018
نصائح هامة عند شراء شنط مدرسيه 2018

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد تبحث كل أم عن شراء شنط مدرسيه لأطفالها بأسعار مناسبة وبمواصفات جيدة، وأشكال وتصميمات توافق امكانياتها وذوق أطفالها، ولذلك س

أفكار ساندويتش للأطفال
أفكار ساندويتش للأطفال

أفكار ساندويتش للأطفال هي أول ما تفكر به الأمهات عند دخول المدارس، فتحرص كل أم على تقديم ساندويتش لذيذ يرضي أطفالها، ومن موقع ستات دوت كوم نقدم لكي بعض أفكار

"لو مش عارف يحفظ " .. 4 نصائح لـ تقوية الذاكرة عند الاطفال
"لو مش عارف يحفظ " .. 4 نصائح لـ تقوية الذاكرة عند الاطفال

تعاني العديد من الأمهات مع أطفالهن من عدم قدرتهم على تذكر المعلومات الدراسية التي أمضوا ساعات طويلة في مذاكرتها، وتكتشف أنهم يعانون من النسيان وعدم التركيز ، ول

5 علامات تدل على تعرض طفلك لـ الضرب في المدرسة
5 علامات تدل على تعرض طفلك لـ الضرب في المدرسة

من أكثر المشكلات التي تواجه الأطفال هي الضرب في المدرسة ، سواء كان من قبل زملائهم أو المعلمين، وهو الأمر الذي يعرض الطفل للعديد من المشاكل النفسية، وهناك دراسات

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق