هل التدخين يسبب سرطان الثدي؟

سرطان الثدي هل التدخين يسبب سرطان الثدي؟

 

فئات كثيرة من النساء، تقوم بالتدخين علانيةً، دون إدراك كوارثه وأضراره الجسيمة، على صحتها، إذ يعتبر التدخين ذو علاقة وثيقة بالإصابة بسرطان الثدي، أشيع سرطان عند النساء، فالتدخين يزيد خطر الإصابة بهذا الورم الخبيث قرابة 24%.

 التدخين يسبب سرطان الثدي

يجيب موقع "ستات دوت كوم"، على هل التدخين يسبب سرطان الثدي؟

 

نسبة الإصابة بسرطان الثدي

اعلمي عزيزتي، أنه عند قيام بالتدخين، فإن مكونات التبغ المسرطنة تدخل للجسم، ما يزيد من احتمالية إصابتها بسرطان الثدي.

 

نسبة الإصابة بسرطان الثدي بين السيدات المدخنات تزيد نحو 30% عن نسبة الإصابة بين السيدات اللاتي لم يدخنّ مطلقًا.

الفتيات المدخنات في سن المراهقات يزدن من خطر إصابتهن بسرطان الثدي؛ ذلك لأن في مرحلة المراهقة تكون أنسجة الثدي لا تزال تنمو وهذا يجعلها أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي نتيجة للكيماويات الموجودة في الدخان.

 

وبعد انقطاع الطمث وعندما تنخفض مستويات الأستروجين، فإن السيدة المدخنة حاليًا أو لفترة طويلة والتي بدأت التدخين قبل سن 25 عامًا يكون لديها 30 إلى 40% زيادة في خطر الإصابة بسرطان الثدي.

 التدخين يسبب سرطان الثدي

علاقة التدخين بسرطان الثدي

أظهرت دراسة نشرت نتائجها في دورية تصدرها جمعية السرطان الأميركية، أن الفتيات اللاتي يدخن علبة من السجائر يوميًا طوال عقد من الزمان أو أكثر يزداد خطر إصابتهن بأكثر سرطانات الثدي شيوعا بصورة كبيرة.

 

وتشير الدراسة، إلى أن زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي قد يكون بمثابة خطر صحي آخر تتعرض له الشابات المدخنات.

 

وتوصل الباحثون إلى أن الشابات اللاتي دأبن على تدخين علبة سجائر يوميا طيلة 10 سنوات على الأقل زاد لديهن خطر إصابتهن بسرطان الثدي الإيجابي بنسبة 60%، وعلى النقيض من ذلك ليس للتدخين علاقة بخطر الإصابة بسرطان الثدي السلبي الثلاثي.

 التدخين يسبب سرطان الثدي

نصائح للمدخنات

بعدما تحدثنا عن علاقة التدخين بسرطان الثدي، فإن هناك بعض النصائح، التي يجب إدراكها، فعلى كل امرأة أو رجل أو طفل ألا يتعرض للتدخين، سواء دخان السجاير أو دخان النارجيلة أو غير ذلك، وحتى دخان البخور أو دخان الشواء، لأنه ناجم عن احتراق الزيوت أو الدهون الموجودة في الأخشاب أو اللحم، وإن احتراق الدهون قد ينجم عنه مركبات كيماوية غير صحية.

 

مواضيع ذات علاقة
التوقيت الأفضل لفحص الثدي
التوقيت الأفضل لفحص الثدي

يعتبر التشخيص المبكر للكشف عن مرض سرطان الثدي، نقطة في غاية الأهمية، حيث أن الاكتشاف المبكر للمرض، يساعد على العلاج في مراحله الأولى، قبل انتشاره في أجزاء الجسم

كل ما تحتاجين معرفته عن عملية ترميم الثدي
كل ما تحتاجين معرفته عن عملية ترميم الثدي

عملية ترميم الثدي تعتبر من آخر الخطوات التي يتم إجراؤها في علاج سرطان الثدي، حيث تضطر بعض الحالات إلى استئصال الثدي للتخلص من سرطان الثدي، والقضاء على الخلايا ا

فوائد العلاج النفسي لمرضى السرطان
فوائد العلاج النفسي لمرضى السرطان

يعد سرطان الثدي، من الأمراض الخطيرة التي كثر انتشارها بين النساء في الآونة الأخيرة، حيث يؤثر على الصحة، والحالة النفسية، وتقلب المزاج، نظرًا للآثار الجانبية للع

تشخيص سرطان الثدي بواسطة الفحوص التصويرية
تشخيص سرطان الثدي بواسطة الفحوص التصويرية

من المعروف، أنه كلما اكتشفت مرض سرطان الثدي مبكرًا، كلما زادت إمكانية الشفاء منه عاجلًا، لذا فهناك فحوص تصويرية، لتشخيص سرطان الثدي في مراحله المختلفة، لعلاجه ف

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق