طريقة الكشف الدوري لصاحبات التاريخ العائلي مع سرطان الثدي

ستات TV, سرطان الثدي طريقة الكشف الدوري لصاحبات التاريخ العائلي مع سرطان الثدي

من المعروف أن سرطان الثدي من الأمراض الوراثية التي من الممكن أن تنتقل من الأم أو الخالة أو العمة إلى الأبناء، لذلك يجب على الفتيات اللاتي تنتمي لعائلات ذات تاريخ مرضي مع سرطان الثدي الانتباه جيداً إلى حالتهم الصحية، وإجراء فحوصات دورية محددة في أوقات ومواعيد محددة بشكل منتظم حتى تستطيع اكتشاف المرض بشكل مبكر.

التقت كاميرا ستات دوت كوم بدكتورة شيرين عامر استشاري الأمراض المهنية والبيئية والسلوكية وطب الأسرة القصر العينى، ودكتورة نوران حسين استشاري أشعة الثدي والمدير التنفيذي للجمعية المصرية لصحة المرأة، لتكشفا طرق الفحص الدوري الخاص بسرطان الثدي للفتيات التي لديها تاريخ مرضي مع مرض سرطان الثدي سواء من جهة الأم أو من جهة الأب.

تقول دكتورة نوران حسين أن الفتيات اللاتي لم تصبن بسرطان الثدي ولكن لديهن تاريخ مرضي مع سرطان الثدي عليهن اتباع الفحوصات الدورية كل عام على الأقل مع طبيب متخصص في مجال الأشعة والأورام ذلك إلى جانب الفحص الذاتي الشهري الذي يساعد أيضاً على اكتشاف المرض في مراحلة الأولي.

سرطان الثدي

تفاصيل الفحوصات لصاحبات التاريخ العائلي مع سرطان الثدي

الكشف عن طريق أشعة الماموجرام واحدة من طرق الفحوصات التي يعتمد عليها الأطباء في اكتشاف حالات سرطان الثدي ، ونصحت دكتورة نوران بإجراء هذه الكشف مرة واحدة سنوياً، على أن يكون في عمر مبكر 10 سنوات عن عمر الأم أو الخالة أثناء اكتشافها المرض، فمثلاً إذا اكتشفت الأم المرض في سن الأربعين، على الابنه إجراء الفحوصات الدورية من سن الثلاثين بشكل سنوي مع مراعاه إجراء الكشف الذاتي في المنزل من عمر العشرين.

من ضمن الفحوصات التي يجب على الفتيات اللاتي لديهن تاريخ مرضى مع سرطان الثدي هو إجراء رنين مغناطيسي عى الثدي وفقاً لما نصحت به الجمعية الأمريكية للأشعة، ويتم إجراء  هذه الأشعة أيضاً مرة واحدة سنوياً مع أشعة الماموجرام.

والهدف من إجراء أشعة الرنين المغناطيسي على منطقة الثديين هو التأكد من عدم وجود أي خلايا سرطانية حتى وإن كانت دقيقة، ويتم التأكد من ذلك بعد إجراء الأشعة المصحوبة بحقنة صبعة لتساعد على رؤية أدق الخلايا السرطانية في الجسم حتى وإن كانت بحجم 1.5 ملي.

 

الفحص الجيني لصاحبات التاريخ العائلي مع سرطان الثدي 

هناك بعض الحالات التي لديها تاريخ مرضي مع سرطان الثدي تبدأ في اتخاذ إجراءات أكبر من الفحص الذاتي والكشف الدوري، وتلجأ إلى الفحص الجيني لمعرفة فرصة إصابتها بالمرض واحتمالية ظهور سرطان الثدي، ومثال لذلك الفنانة أنجلينا جولي التي قامت بإجراء الفحص الجيني تظراً لإصابة والدتها وخالتها وشقيقتها بالمرض نفسه، وبعدما تأكدت من إيجابية الفحوصات اتخذت واحداً من أجرأ القرارات وقامت باستئصال الثديين.

تؤكد دكتورة نوران أن الفحص الجيني واحد من طرق الاكتشاف المبكر، لكن يجب على السيدة أن يكون لديها ثقافة تقبل المرض واتخاذ قرارات تمنع إصاباتها بسرطان الثدي، وأكدت أن استئصال الثديين ليس كافيا لمتع الإصابة بالسرطان، فمن الممكن أن تصاب المرأة بسرطان المبييضين نظراً لاتصال هذه الأماكن ببعضها من ناحية الجينات.

 

 

للتواصل مع دكتورة شيرين عامر 

The family doctor 

01023340300

 

مواضيع ذات علاقة
مريضة سرطان الثدي في مصر آمنة لهذه الأسباب
مريضة سرطان الثدي في مصر آمنة لهذه الأسباب

تعرفي على نسب الاصابة بمرض سرطان الثدي في مصر سنويًا وكيف يمكن أن تصبح مريضة سرطان الثدي آمنة في مصر وما الأدلة على ذلك، كل هذا وأكثر مع ستات.كوم في حملة انتي أ

تشخيص سرطان الثدي بواسطة الفحوص التصويرية
تشخيص سرطان الثدي بواسطة الفحوص التصويرية

من المعروف، أنه كلما اكتشفت مرض سرطان الثدي مبكرًا، كلما زادت إمكانية الشفاء منه عاجلًا، لذا فهناك فحوص تصويرية، لتشخيص سرطان الثدي في مراحله المختلفة، لعلاجه ف

مشروبات طبيعية تحارب سرطان الثدي احرصي على تناولها بإعتدال
مشروبات طبيعية تحارب سرطان الثدي احرصي على تناولها بإعتدال

تعرفي على قائمة مشروبات طبيعية تحارب سرطان الثدي وافضل العصائر التي يمكنك تناولها لمحاربة سرطان الثدي او الوقاية منه، وأسهلها للتحضير في المنزل بسهولة

تعرفي على أنواع سرطان الثدي المختلفة
تعرفي على أنواع سرطان الثدي المختلفة

سرطان الثدي هو واحد من أكثر السرطانات خطورة ، وأصبح هو أكثر مرض يهدد صفو الكثير من السيدات ويجعلهن دائماً في حالة قلق حول إمكانية الإصابة بهذا المرض حتى وإن لم

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق