فوائد العلاج النفسي لمرضى السرطان

سرطان الثدي فوائد العلاج النفسي لمرضى السرطان

يعد سرطان الثدي، من الأمراض الخطيرة التي كثر انتشارها بين النساء في الآونة الأخيرة، حيث يؤثر على الصحة، والحالة النفسية، وتقلب المزاج، نظرًا للآثار الجانبية للعلاج الكيميائي وفقدان جزء هام من أنوثتها وجسمها، ولكن العلاج النفسي، يساعد بشكل كبير، على تماثل مريضة سرطان الثدي، للشفاء.

 

يقدم موقع "ستات دوت كوم"، فوائد العلاج النفسي لمرضى السرطان.

 سرطان الثدي

فوائد العلاج النفسي

 نظرًا للتأثير السلبي للآثار الجانبية للعلاج الكيميائي، واستئصال جزء هام من أنوثة المرأة المصابة بسرطان الثدي، فإنه لا يمكن أن ننسى، أهمية العلاج النفسي والدعم المعنوي، الذي يعزز ثقة المريض بنفسه وبجسده، ويساعده على تخطّي فترة العلاج المرهقة.

 

تحسين حياة المريضات

 كشفت دراسات أجريت مؤخرًا، أنه حال تقديم الدعم النفسي والمعنوي لمريضة سرطان الثدي، على نطاق واسع، فهذا سيحسن من نوعية حياة آلاف من الناس بغض النظر عن تشخيص حال المريض.

 سرطان الثدي

تخفيف الاكتئاب

اعلمي عزيزتي، أن العلاج النفسي والدعم المعنوي لمريضة سرطان الثدي، يقلل من حدة الاكتئاب التي تصيبك، بمجرد علمك بإصابتك بالمرض، نتيجة استئصال جزء هام من أنوثتها وجسمها، حيث أنّ الإكتئاب الذي يصيب مرضى السرطان ليس رد فعل طبيعي حسب ما أكّد باحثون  في جامعتي أدنبره وأكسفورد.

 

وبعد سلسلة من الدراسات، وبعد تحليل بياناتها، وجد الباحثون أنه بين 6٪ إلى 13٪ من المرضى يعانون من الاكتئاب، مقارنة بـ 2٪ فقط من عموم سكان البلد.

 

وأفادوا أن "ثلاثة أرباع مرضى السرطان يعانون من الاكتئاب ولا يحصلون على العلاج النفسي الذي يحتاجونه، وترجع جزئياً إلى التركيز على العوارض الجسدية على حساب الحصول على الرعاية النفسية الجيدة إذ غالباً ما يعتقد أهل وأقارب المريض أن الاكتئاب هو رد فعل طبيعي لمن أصيب بالمرض".

 

كما ذكر الباحثون أنَّ وجود ممرضة متخصصة بالأمراض النفسية بالقرب ممن يعانون من مرض السرطان يمكن أن يقلل إلى حد كبير من عوارض الاكتئاب لديهم".

 وأشاروا في دراستهم إلى أنَّه "بعد تجربة تخصيص عدد من الممرضات على نحو 500 مريض، تبيَّن انخفاض معدل درجات الاكتئاب لدى المرضى إلى 60٪، فباتوا أقل قلقًا، وتعبًا، وألمًا.

 سرطان الثدي

استشارة طبيب نفسي

أحيانًا يحرص مرضى السرطان، على كتم مشاعره ومعاناته، حرصًا على تخفيف وطأة خبر المرض على أهله وأحبائه، مما يتطلب تخصيص وقت لطبيب نفسي يعمل على الإستماع إلى حزنه وتشجيعه على المضيّ قدماً في "الحرب".

 

 

مواضيع ذات علاقة
ما هو تأثير سرطان الثدي على العلاقة الزوجية ؟
ما هو تأثير سرطان الثدي على العلاقة الزوجية ؟

العلاقة الزوجية وسرطان الثدي، جملة تثير قلق الكثير من الأزواج عند إصابة الزوجة بمرض سرطان الثدي وتثير الكثير من الأسئلة مثل هل ستنتهي العلاقة الزوجية؟

انتبهي فقد يكون تغير البول من الاعراض الاولية لسرطان الثدي
انتبهي فقد يكون تغير البول من الاعراض الاولية لسرطان الثدي

سرطان الثدي واحد من أشرس أنواع السرطانات التي تهاجم حياة السيدات وهناك العديد من الاعراض الاولية لسرطان الثدي ويعد أشهرها ظهور كتلة في منطقة الثدي أو تحت الإبط

كيف تختاري باروكة الشعر بعد العلاج الكيميائي؟
كيف تختاري باروكة الشعر بعد العلاج الكيميائي؟

اختيار باروكة الشعر واحدة من الخطوات التي تواجها مريضة سرطان الثدي بعد الجلسات الأولى من العلاج الكيميائي، وذلك لأن أضرار العلاج الكيميائي تؤثر بشكل مباشر على ب

تشخيص سرطان الثدي بواسطة الفحوص التصويرية
تشخيص سرطان الثدي بواسطة الفحوص التصويرية

من المعروف، أنه كلما اكتشفت مرض سرطان الثدي مبكرًا، كلما زادت إمكانية الشفاء منه عاجلًا، لذا فهناك فحوص تصويرية، لتشخيص سرطان الثدي في مراحله المختلفة، لعلاجه ف

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق