5 مخاطر للنمو السريع تلاحق المراهق

حمل وأطفال, مراهقين 5 مخاطر للنمو السريع تلاحق المراهق

تُعتبر فترة المراهقة من أهم وأخطر الفترات في حياة الإنسان الطبيعية، فهي فترةٌ حرجةٌ تتطلب الكثير من الرعاية والاهتمام، وفي هذه المرحلة هناك مخاطر للنمو السريع تلاحق المراهق يحدث في مرحلة المراهقة كثير من التغيرات الجسمية السريعة التي تطرأ على المراهق، فسرعة النمو الجسمي أو ما يُعرف بالتدفُّق النمائي يترتب عليه العديد من المخاطر التي قد تؤذي المراهق أو من يحيطون به.

 

مخاطر للنمو السريع تلاحق المراهق

ويقدم موقع "ستات دوت كوم"، مخاطر النمو السريع للمراهق:

5 مخاطر النمو السريع للمراهق

1- فقدان التآزر الحركي

فقدان التآزر الحركي لدى المراهق، فتصدر عنه حركات عشوائية غير متّزنة؛ نتيجة النمو غير الاعتيادي لأطراف جسمه، فيصعب عليه إصابة الأهداف التي يريدها، فكأنّ ذراعيه ليست ذراعيه التي اعتاد عليها.

5 مخاطر النمو السريع للمراهق

2- عدم القدرة على ضبط الصوت

عدم القدرة على ضبط الصوت؛ نتيجة عدم قدرته على التحكم بالأحبال الصوتية، فيُصبح صوته خليط من صوت الأطفال من جهة وصوت الرجال من جهة أخرى، ونبرة صوته تجمع بين الرفيع والغليظ، وهذا قد
يُعرّضه لسخرية الآخرين منه، فيزيد ذلك من ارتباكه وصعوبة اجتياز المرحلة لديه.

3- فقدان الانسجام الوجداني

فقدان الانسجام الوجداني ونشوء أحاسيس مُتضاربةً غير منسجمةً، فمرّةً تظهر السعادة تغمره وابتسامته تملىء المكان، ومرّة تجد التشاؤم والحزن يُخيّم عليه فاقداً الأمل في الحياة يحتاج المعين والمنقذ الذي يقف إلى جانبه، وكلّ ذلك نتيجة التدفق الهرموني لجسمه، وازدياد إفراز الغدد الصماء في الدم.

4- إحساس المراهق بالغرور

إحساس المراهق بالغرور، فشعوره بالقوة التي يمتلكها دفعته للشعور بأنّه أقوى ممن يحيطون به؛ أقوى من الأم والأب والمدرس، وهذا الأمر له مخاطره؛ فهو يدفعه للدخول في مشاجراتٍ ومُصادماتٍ يظن أنَّه الأقوى فيها وأنّه الغالب وبدون منازع، فلا يلبث أن يكتشف عكس ذلك، وأنّه بالغ في تقديره للأمور.

5 مخاطر النمو السريع للمراهق

5- ظهور الانحرافات الأخلاقية

ظهور الانحرافات الأخلاقية والسلوكية المُتطرّفة مع أفراد أسرته؛ كالغضب، والعناد، وسوء في الطبع، والمشاجرة المستمرّة مع الأخوة.

أنماط المراهقة للمراهقة

أربعة أنماط يمكن بيانها كالآتي:

1- المراهقة المتكيّفة أو المعتدلة:

وهي المراهقة التي تميل إلى الهدوء العاطفي، والاستقرار النفسي، وتكون علاقة المراهق مع المجتمع فيها شيء من الهدوء والاتزان، وتربطه بمن يحيطون به علاقاتٌ طيبة، ويخلو هذا النمط من التوترات والانفعالات العصبية الحادة.

2- المراهقة الإنسحابية أو المنطوية:

يظهر على المراهق الاكتئاب والعزلة، وتظهر السلبية في تصرفاته، والخجل وعدم الثقة بالنفس، وتكثر لديه أحلام اليقظة، حتى تصل في بعض الحالات إلى الأوهام والخيالات المرضية.

3- المراهقة العدوانية أو المتمردة:

التي يكون المراهق فيها ثائراً ومتمرّداً؛ يرفض الخضوع والانقياد لأي سلطةٍ تحيطُ به، سواءً كانت سلطة الوالدين أم سلطة المدرسة أم أي سلطةٍ أخرى، ويميل أصحاب هذا النمط إلى العدوان ومحاولة توكيد الذات، والإيذاء المباشر أو غير المباشر المتمثّل بصورة العناد.

4- المراهقة المنحرفة:

وهي الصورة المتطرفة للمراهقة الانسحابية والمراهقة العدوانية، فيظهر الانحلال الخُلقي والانهيار النفسي لدى هذا النمط والذي قد يُروّع المحيطين به، وقد يزداد الأمر ليصل بالمراهق إلى ارتكاب الجريمة.

 

5 مخاطر النمو السريع للمراهق

أسباب المراهقة المبكرة


المراهقة والميل إلى التعامل مع الجنس الآخر أمر طبيعي عند المراهقين، من سن 12 إلى 20 سنه، لكن إذا كانت المراهقة عند أولادك في مرحلة مبكرة من عمرهم ويقومون بتصرفات لا تليق بعمرهم الحالي عليكي البحث عن أسباب ذلك، ومن الممكن أن تكون واحدة من ذلك.

إذا كان طفلك يشعر بتشتت عائلي أو يعاني من تجاهل العائلة، فيسعى للفت الأنظار وستكون المراهقة المبكرة واحدة من هذه الطرق.
إذا كان طفلك يقضي ساعات طويلة أمام التلفزيون أو الإنترنت، فقد يتعرض للبرامج التي قد تخالف ثقافتنا أو تفوق مرحلته العمرية.
إذا كنتى تتهاونى مع تصرفات طفلك الخاطئة، سيعتقد أن تجاوزه للحدود سيكون مقبولاً ومن الممكن أن يعيش مشاعر المراهقة المبكرة رغم عمله بأنها خاطئة.
اندماج طفلك مع أطفال أكبر منه سناً ، سيجعل تفكيره مختلف تماماً وبالتالي سيعيش تجارب ليست في وقتها.

 

كيف تتعاملى مع ابنك في مرحلة المراهقة المبكرة

 

لا تتبعي أسلوب اللوم والتوبيخ والعقاب والضرب عند اكتشاف السلوك الخاطئ مهما كان كبيرًا، فالمراهقة مشاعر حقيقية يجب أن تحترميها.
شجعي طفلك على الحكي والمصارحة، وشجيعه أيضًا على التوقف عن التصرف الخاطئ بعد إقناعه بمدى أثرها السلبي عليه.
بعد معرفتك أسباب وصول طفلك لهذه التصرفات عليكي التعامل معها وحلها مع تجنب مسببات هذه السلوكيات قدر الإمكان.
قد تكون مشاعر طفلك في المراهقة المبكرة إيجابية، لا تعفيه وساعديه على أن يصبح شخص جيد من خلال مناقشات مستمرة.
تابعي تصرفات ابنك وراقبيها جيداً حتى لا يعرض نفسه لمشاكل انتى في غنى عنها.

 

مواضيع ذات علاقة
تطعيمات الأطفال من وزارة الصحة وأهميتها للوقاية من الأمراض
تطعيمات الأطفال من وزارة الصحة وأهميتها للوقاية من الأمراض

تطعيمات الأطفال التي تقدمها وزارة الصحة من الأمور المفيدة للغاية لكل طفل، لذلك يجب على كل أم الاهتمام بها وبمواعيدها لحماية صحة أولادهم.

8 تصرفات تدمر علاقتك بابنك المراهق
8 تصرفات تدمر علاقتك بابنك المراهق

علاقتك بابنك المراهق تكون متوترة في أغلب الأوقات بسبب رغبتك في فرض السيطرة التامة على كافة تصرفاته وعلاقاته بأصدقائه، وأحياناً تطلبي منه أن يتخلى عن هوايته الم

تعلم المشي-كيف أعلم ابني المشي
تعلم المشي-كيف أعلم ابني المشي

من أجمل اللحظات التي يعيشها الأم والأب هي حين يروا الخطوات الأولى لطفلهم وقد أتقن تعلم المشي ، فحين يخطو صغيرك بقدميه الصغيرة أولى خطواته في المشي تشعرين

مشاكل البنات في سن المراهقة
مشاكل البنات في سن المراهقة

مشاكل البنات في سن المراهقة ، هي مشاكل لا حصر لها، ترتبط معظمها بالتغيرات النفسية والفسيولوجية والهرمونية للبنت يصحبها بعض الاضطرابات والتغييرات السلوكية، ولهذا

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق