اسباب تاخر الحمل..مشاكل في التبويض و قنوات فالوب

حمل وأطفال, حمل اسباب تاخر الحمل..مشاكل في التبويض و قنوات فالوب

 تأخر الحمل من المشكلات التي تواجه العديد من السيدات، وترجع اسباب تاخر الحمل إلى عوامل كثيرة، يرتبط بعدها بمشكلات صحية، والبعض الآخر قد يتعلق ببعض العادات الخاطئة التي تقوم بها السيدات، وستات دوت كوم يرصد لك خلال هذه السطور القادمة اسباب تاخر الحمل.


يجب أن تعلمي أن اسباب تاخر الحمل لا تتعلق بالمرأة فقط، ولكن هناك أسباب ومشاكل عند الرجال أيضاً قد تؤدي إلى تأخر الحمل

 

اسباب تاخر الحمل عند المرأة

اسباب تاخر الحمل
هناك العديد من اسباب تاخر الحمل المرتبطة بالمرأة ومنها:


1- وجود مشاكل في التبويض


من اسباب تاخر الحمل عند السيدات هي وجود مشاكل في التبويض، حيث يقوم أحد المبيضين بإطلاق بويضة جاهزة للتلقيح بالتناوب شهرياً، ولكن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشاكل في التبويض منها حدوث زيادة أو نقصان في الوزن، أو فرط في برولاكتين في الدم، أو وجود خلل في الغدة الدرقية.


والسيدات اللاتي يعانين من مشاكل في التبويض يعانين من تأخر الدورة الشهرية، لذلك إذا كانت الدورة الشهرية لديك غير منتظمة، فقومي بإجراءات الفحوصات، حيث أن عدم انتظام التبويض قد يؤدي إلى تأخر الحمل.
 

2- وجود مشاكل في قناة فالوب


انسداد قناة فالوب أو التهابات بطانة الرحم من أهم اسباب تاخر الحمل أيضاً، وقناة فالوب هي القناة التي تربط بين المبيضين والرحم، ويمر السائل المنوي من عنق الرحم إلى قناة فالوب، وبعد إطلاق البويضة تمر أيضاً بقناة فالوب حيث تلتقي بالحيوان المنوي الذي يقوم بتلقيحها بها، وبالتالي إذا كان هناك أي انسداد أو مشاكل في قناة فالوب فلن يتم التلقيح، وبالتالي لن يحدث الحمل.


3- بطانة الرحم المهاجرة


بطانة الرحم المهاجرة هو واحد من اسباب تاخر الحمل ، وتحدث حينما تنمو الأنسجة المكونة لبطانة الرحم في أماكن غير الرحم، و50% من السيدات اللاتي تعانين من بطانة الرحم المهاجرة غير قادرات على الحمل، حيث يحدث التصاقات في الحوض تمنع التقاط البويضات، بالإضافة إلى حدوث إفراز محفزات كيميائية مثل مادة البروستجلانين، والتي تسبب حدوث تقلصات في عضلات الرحم، وهو الأمر الذي يسبب صعوبة التصاق الجنين بجدار الرحم، مما يمنع حدوث الحمل.


ومن أهم أعراض بطانة الرحم المهاجرة هي آلام شديدة في الرحم، وحدوث نزيف شديد أثناء الدورة الشهرية، ويتم التشخيص الصحيح لبطانة الرحم المهاجرة من خلال المنظار.  


4- متلازمة تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض من الحالات المرضية التي تؤدي إلى حدوث خلل في الهرمونات المنظمة للدورة الشهرية، ويؤدي هذا المرض إلى ظهور أكياس على المبايض، وهو الأمر الذي يمنعها من إطلاق البويضة بشكل صحيح أثناء الدورة الشهرية.

اسباب تاخر الحمل
5- قصور في الغدة الدرقية


يؤثر قصور الغدة الدرقية على إفراز الهرمونات المسئولة عن تنشيط المبيض، أو إفراز المواد المسئولة عن إتمام التبويض والإخصاب، وتحتاج هذه الحالات لعلاج الغدة الدرقية، حتى ينتظم إفراز الهرمونات المنظمة للتبويض والدورة الشهرية.


6- زيادة إفراز هرمون الحليب


زيادة إفراز هرمون الحليب من الأسباب الشائعة ، حيث تعاني بعض السيدات من حدوث خلل في الهرمونات، وزيادة إفراز هرمون الحليب، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تأخر حدوث الحمل، ويتم لتلك الحالات إجراء علاج للغدد المصابة، والمسئولة عن زيادة إفراز هرمون الحليب.


ماهي اسباب تاخر الحمل عند الرجال ؟


1- عدم جودة السائل المنوي

يعاني بعض الرجال من عدم جودة السائل المنوي، ونقص عدد الحيوانات المنوية الموجودة به وتشوها، وضعف حركتها، كل هذه المشاكل تعد من اسباب تاخر الحمل عند 40% من الحالات.


وقد يكون السبب وراء عدم جودة السائل المنوي يرجع إلى وجود التهابات في الخصية نفسها أو دوالي، أو انسداد في القنوات، وكل تلك الحالات يمكن للطبيب أن يقوم بعلاجها.


2- ضعف القدرة الجنسية


ضعف انتصاب العضو الذكري أو عدم قدرته على الانتصاب هو أمر يؤثر على العلاقة الزوجية وبالتالي يؤدي إلى تأخير حدوث الحمل، وقد يحدث ضعف الانتصاب نتيجة الإصابة بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، وفي هذه الحالة يتم علاج مرض السكري والضغط بحيث يكون السكر وضغط الدم في مستويات مناسبة.


وقد يرتبط ضعف القدرة الجنسية بمشاكل نفسية يعاني منها الرجل، وفي هذه الحالة يحتاج إلى الخضوع لعلاج نفسي للتخلص من تلك المشكلة.


3- سرعة القذف


وهي ليست مشكلة مرضية بالمعنى المعروف، ويتم علاجها بالتدريب.

اسباب تاخر الحملاسباب تاخر الحمل

4- الإصابة بدوالي الخصية


يكون علاج تلك الحالات أسهل إذا تم اكتشافها منذ الطفولة أو في مرحلة الشباب قبل الزواج، وقد يتطلب علاج دوالي الخصية التدخل الجراحي أو ربط الدوالي أو علاج بالحقن.


5- ممارسة العادات الخاطئة


هناك بعض العادات الخاطئة التي يمارسها الرجال، والتي تعد من اسباب تاخر الحمل مثل التدخين وتناول الكحوليات، وتناول المواد المخدرة، وقد يتطلب علاج تلك الحالات الالتحاق بمصحات علاجية للإقلاع عن تلك العادات الخاطئة.


6- الضغوط النفسية

قد تؤثر الضغوط النفسية والعصبية على القدرة الإنجابية للرجال، وينصح لتلك الحالات الاسترخاء التام، والابتعاد عن الأمور التي تسبب لهم التوتر والانزعاج.

 


ما هي اسباب تاخر الحمل الغير مرضية ؟

اسباب تاخر الحمل
قد تؤثر بعض العادات الخاطئة التي تقوم بها السيدات على حدوث الحمل، وتعد هذه العادات من الأسباب المؤقتة التي بمجرد زوالها يمكن أن يحدث الحمل:


1- عدم النهاية بنظافة المهبل


قد يؤدي عدم الاهتمام بنظافة المهبل إلى عدم وصول الأجنة الغير ملقحة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى عدم تلقيحها.


2- سوء التغذية


سوء التغذية من أهم اسباب تاخر الحمل، فعدم اتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على إفراز الهرمونات المسئولة عن التبويض وانتظام الدورة الشهرية، وهو ما يسبب تأخر الحمل.


كما أن تناول الأغذية المعلبة والمجمدة التي تحتوي على المواد الحافظة يؤدي إلى تأخر حدوث الحمل، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن المواد الحافظة تؤثر بشكل كبير على عملية التبويض.


3- الإفراط في تناول الكافيين


الإفراط في تناول الشاي والقهوة يومياً قد يكون من اسباب تاخر الحمل، حيث أن الكافيين يزيد من العقم، بالإضافة إلى أنه يسبب تكرار تعرض الأجنة للإجهاض أثناء الحمل.


4- حبوب منع الحمل

اسباب تاخر الحملاسباب تاخر الحمل

تناول حبوب منع الحمل لمدة تزيد عن سنتين أو أكثر قد يؤدي إلى تأخر الحمل، لذلك يمكنك استبدال حبوب منع الحمل بوسيلة منع حمل أخرى أكثر أماناً مثل الموانع الصناعية أو الشرائج تحت الجلد.


5- أوضاع حميمة غير ملائمة


اتخاذ أوضاع غير ملائمة أثناء العلاقة الحميمة قد يكون من اسباب تاخر الحمل، وأفضل وضعية تساعد على الحمل هي استلقاء الزوجة على ظهرها أثناء العلاقة.


6- استخدام مزلاق حميمي

استخدام مزلاق حميمي قد يعوق الحيوانات المنوية عن الوصول إلى قناة فالوب وتلقيح البويضة، وهو الأمر الذي يمنع حدوث الحمل.


7- استخدام غسول مهبلي


استخدام غسول مهبلي بعد العلاقة الحميمية مباشرة يؤثر بشكل كبير على الحيوانات المنوية، وقد يؤدي إلى تدميرها.

 

تعرفى على التحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة أسباب تأخر الحمل:

1- تحاليل الهرمونات

2- فحص قنوات فالوب والرحم

3- مناظير الجهاز التناسلي

 

الخلاصة

تاخر الحمل من المشكلات التي تواجه العديد من السيدات و الرجال ، وترجع اسباب تاخر الحمل للسيدات إلى عوامل كثيرة،يأتى أبرزها مشاكل فى التبويض أو قناة فالوب, و للرجال ضعف جنسي أو عدم وجود سائل منوي

 

مواضيع ذات علاقة
أضرار زيت جوز الهند للحامل - يرفع الوزن ويزيد نسبة الكوليسترول
أضرار زيت جوز الهند للحامل - يرفع الوزن ويزيد نسبة الكوليسترول

يستخرج زيت جوز الهند من ثمرة جوز الهند المنتشرة في المناطق الاستوائية ورغم فوائدة الكثيرة الا ان هناك أضرار زيت جوز الهند للحامل.

التقلبات المزاجية للحامل وكيف تتغلبي عليها
التقلبات المزاجية للحامل وكيف تتغلبي عليها

التقلبات المزاجية للحامل تعاني كثير من السيدات الحوامل من تقلب المزاج، فقد تشعر بالرغبة في البكاء بدون سبب معلوم، ويزداد تقلب المزاج كلما زادت أشهر الحمل، ففي

كيفية زيادة لبن الأم
كيفية زيادة لبن الأم

كيفية زيادة لبن الأم في الوقت الذي تكون فيه السيدة أماً للمرة الأولى فمن الممكن إيجاد بعض الصعوبات في التعرف على الطرق الصحيحة للرضاعة الطبيعية، وفي هذا الوقت

اضرار حبوب منع الحمل للبكر وتأثيرها على المدى البعيد
اضرار حبوب منع الحمل للبكر وتأثيرها على المدى البعيد

تتعدد اضرار حبوب منع الحمل وتختلف من حالة لأخرى ولكنها تسبب الخوف لدى العديد من السيدات وتتضاعف الشائعات حولها مثل الاصابة والعقم وغير ذلك ولكن ستات.كوم يقدم لك

F
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required