إحمرار العينين عند الأطفال

صحة إحمرار العينين عند الأطفال

 إحمرار العينين عند الأطفال من الأمراض الشائعة التي تصيب بعض الأطفال، مثل التهابات العين وإفرازات العين، ونزول العديد من الدموع، وإحمرار العين أيضاً، وهذا دليل على حدوث حساسية في العين، والآن أتحدث عن أسباب إحمرار العين، وعلاج إحمرار العين للأطفال، والوقاية من إحمرار العين، وكل المعلومات الكافية عن إحمرار العين للأطفال.

أسباب إحمرار العينين عند الأطفال

يوجد كثير من الأسباب التي تؤدي إلى إحمرار العينين عند الأطفال وهى كالتالي:

الغبار والأتربة

  • هذه من أهم أسباب إحمرار العين، التي تكون شائعة باستمرار عند الأطفال لأن العين حساسة، لا تتحمل غبار الجو.
  •  دخان السجائر يجعل العين تدمع وتصبح بها إحمرار لذلك يجب عدم التدخين بجانب طفلك حتى لا تدمع عينيه أو يحدث الإحمرار.
  • عند وجود حيوانات أليفة في المنزل لأن وبر الحيوانات يسبب الإحمرار.

انسداد القناة الدمعية عند الأطفال

  • انسداد القناة الدمعية عند الطفل بعد ولادته مباشرة أو من خلال السنة الأولي من عمره وهذا بسبب الإفرازات الكثيرة التي تفرزها العين وأيضاً بسبب عدم تكون العين نظام تصريف الدموع.

نتوء جفن العين

  • عند إصابة الطفل بنتوء في جفن العين تجعل عينه بها إحمرار وتورم العين.
  • هذه النتوء تسبب الالم للطفل، جعلت الطفل يحتاج إلى علاج موضعي، وبسبب نتوء جفن العين تسبب الإحمرار، ولكن في بعض الحالات تختفي هذه النتوءات من تلقاء نفسها وبالتدريج.

إصابة العين

  • عند وقوع الطفل وانصدامه بأي شيء، أو عند تعلمه كيف يمشي أو يقف يحدث له التهاب وتورم، وإحمرار العين.

أسباب أخري تسبب إحمرار العين عند الأطفال مثل إصابة القرنية، وحساسية العين، وخراج العين وتهيج العين، والتهاب جفن العين، والتهاب العنبية، وتلف الأوعية الدموية بالعين، والتهاب الملتحمة الفيروسي، والبكتيري، وخراج العين، والبرد والأنفلونزا، والتهاب الصلبة.

 إحمرار العينين عند الأطفال

علاج إحمرار العينين عند الأطفال

يتم العلاج حسب أسباب إحمرار العينين عند الأطفال، وقد يكون إحمرار العين أمر ليس خطير، ويمكن أن يتم علاجه عن طريق الطرق المنزلية على حسب كل مرض فإذا كان:

التهاب الملتحمة

  • ولكن في حالات يكون لديهم إحمرار العين يسبب خطر على العين، ولابد من استشارة الطبيب في الحال.
  • أما عند التهاب الملتحمة يجب على الأم عمل كمادات دافئة على عين الطفل، ولكن لابد من استخدام لكل عين كمادات واحدة، ليس يتم استخدام كمادات واحدة للعينين الاثنين، ولكن عند شعور الأم بعدم تحسن عين الطفل، لابد من استشارة الطبيب، حتى يصرف له المضادات الحيوية.

حساسية العين

  • عند حدوث حساسية للعين بسبب التعامل مع الحيوانات، أو بسبب حبوب اللقاح، يجب استخدام قطرات العين، ومضاد الهستامين للطفل.

التهاب الجفن

  • من اكثر الأسباب التي تؤدي إلى إحمرار العين، هو التهاب الجفن، وهذا بسبب حدوث مشاكل للغدة، التي توجد تحت الجفن، وربما يحتاج هذا السبب إلى استشارة الطبيب.

دمل العين

  • دمل العين يتم ظهوره علي شكل كرة صغيرة حمراء في الجفن، بسبب التهاب الجفن، أو سبب التهاب بكتيري، وهذا يتم علاجه عن طريق وضع كمادات من الماء الدافئ، من 3 إلى 4 مرات كل يوم، مما يساعد إلى فتح مسام الجفن.

خراج العين

  • خراج العين يكون اكبر من دمل العين، ويوجد على طرف الجفن، ويحدث بسبب إن الغدة التي توجد بالجفن مسدودة، ويتم علاجه عن طريق الكمادات الدافئة.
  • يجب عند وجود خراج بالعين، أو دمل، لا يتم الضغط عليهم،لأن من الممكن أن يختفي الخراج أو الدمل من تلقاء نفسه بعد عمل الكمادات الدافئة، ولكن عند عدم التحسن لابد من التوجه إلى الطبيب.

تلف احد الأوعية الدموية

  • عند حدوث تلف لأحد من الأوعية الدموية، احتمال أن لا تختفي الإصابة، إلا بعد أسبوع أو أسبوعين، وقد يكون بسبب مراض الدم أو السعال، وإذا لم يتم العلاج يتم تناول المضادات الحيوية. 

إحمرار العينين عند الأطفال

طرق أخرى لعلاج إحمرار العين عند الأطفال

  • قطرات العيون: هي التي يوجد بها مركب الهستامين الذي يعالج التورم والحكة، ولكن لا يجب استخدامها دون استشارة الطبيب.
  • الكمادات الباردة: من الممكن عمل كيس به كمادات من الماء البارد أو الثلج، ويتم وضعه على العين، مرة كل ساعة، حتى يتم انقباض الأوعية الدموية للعين، ويتم علاج الإحمرار، ومن الممكن أن يتم استخدام الثلج عن طريق وضعه في قطعة من القماش.
  • الخيار: هو من افضل العلاجات المنزلية في علاج إحمرار العين عند الأطفال يعالج التورم والانتفاخ والإحمرار عن طريق وضع شرائح من الخيار على عين الطفل وعلى جفونه لأنه مضاد للتهيج ومن الممكن تخفيف الإحمرار لدى طفلك عن طريق نقع الخيار في ماء الورد ثم يتم وضعه على جفن الطفل مدة 20 دقيقة.
  • أكياس الشاي: أكياس الشاي الأخضر، والأسود، يعملون على مكافحة العدوى البكتيرية والفيروسية، عن طريق المواد التي يحتوي عليها الشاي، والحمض التانيك، التي يتواجد في الشاي، يعمل على تخفيف التورم، وتهدئة الحكة.
  • عند وجود صديد في العين، يجب أن يتم مسح هذا الصديد بفوطة ناعمة من الورق، ويتم إلقائها بعد ذلك، لعدم إصابة الطفل بالعدوى.

إحمرار العينين عند الأطفال

الوقاية من إحمرار العينين عند الأطفال

يوجد بعض من الخطوات التي يجب أن تتبعها الأم من اجل الحماية من إحمرار العينين عند الأطفال وهى:

  • عدم ارتداء الطفل العدسات اللاصقة.
  • ابتعاد الطفل عن التدخين، وحبوب اللقاح، والغبار، والأتربة.
  • يجب غسل أيدي الطفل باستمرار، ولابد من عدم لمس العين، وغسل ملابس الطفل، والمفارش، والوسائد التي ينام عليها الطفل جيداً.
  • عند إصابة الطفل بالحساسية الموسمية، لابد من استحمام الطفل قبل النوم، وعند عودته من اللعب.

وهذه كانت نهاية المقال التي كانت يعرض فيه أسباب إحمرار العينين عند الأطفال، وعلاج إحمرار العينين، والوقاية من إحمرار العين عند الأطفال وأتمنى أن قد تم الاستفادة والاستمتاع من هذا المقال.   

 

مواضيع ذات علاقة
تسوس الأسنان الأمامية - أسبابه وأنواعه ومضاعفاته
تسوس الأسنان الأمامية - أسبابه وأنواعه ومضاعفاته

تعرفي على تسوس الأسنان الأمامية ومضاعفاته، حيث كل امرأة تحلم بأسنان ناصعة البياض وخالية من التسوس، وهو الأمر الذي يمكنها تحقيقه إذا ما اعتنت بأسنانها.

أسباب الصداع المستمر والدوخة
أسباب الصداع المستمر والدوخة

تعرفى على أسباب الصداع المستمر والدوخة حيث يعتبر الصداع بكافة أنواع من الأشياء المؤلمة التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان بشكل عام نتيجة الكثير من الأسباب

كل ما يخص تمارين لزيادة الطول
كل ما يخص تمارين لزيادة الطول

قصر القامة هو المشكلة الوحيدة التي لا يمكن حلها بعمليات التجميل، ولهذا تم البحث عن تمارين لزيادة الطول، للحصول على المظهر المناسب، التي نتج عنها نتائج مبهرة

طرق علاج حساسية الأنف من الغبار
طرق علاج حساسية الأنف من الغبار

حساسية الانف من الأمراض المزعجة للمرضي التي تُعاني منها خلال فترة الشتاء والكثير يبحث عن علاج حساسية الأنف من الغبار وفي السطور التالية سوف نتناول وصفات لعلاجه

F
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required