كل ما يخص حساسية العين من الشمس

صحة كل ما يخص حساسية العين من الشمس

 

يعاني الكثيرين من الإصابة بمرض حساسية العين من الشمس، وذلك بعد التعرض لضوء الشمس لفترات طويلة خاصة في فصل الصيف، ولكن ينبغي توخي الحذر جيداً ومعرفة العلامات التي تدل على إصابتك بحساسية العين من الشمس، حتى تتبعي الخطوات اللازمة لتحافظي عليها، فإن من أكبر أخطارها أنها قد تسبب العمى عند تعرض لأشعة الشمس لفترات كبيرة.

فقد أثبتت العديد من الدراسات أن التعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية بشكل مباشر لفترات طويلة يصيب القرنية بعتامات، وبدورها تؤدي إلى ضعف النظر، لذا ينصح بإرتداء نظارات الشمس، ومحاولة تفادي أشعة الشمس الشديدة، وفي السطور التالية على موقع ستات دوت كوم سنكشف ليكي كل ما تريدين معرفته عن هذا المرض.

حساسية العين

أعراض حساسية العين من الشمس

كيف تنتبهين أنك أصبحتي من مصابي حساسية العين من الشمس؟، عليك الانتباه إلى الأعراض الأتية، فإذا شعرت واحدة منهم فعليكي التوجه فوراً إلى الطبيب، وهي كالآتي:

1-      إحمرار شديد في العين، خاصة في منطقة البياض

2-      ألم شديد في العين والرغبة في دعكها

3-      إفراز دموع تختلف غزارتها من شخص لآخر

4-      صداع في الرأس في بعض الأحيان

5-      حرقة في العين

6-      تورم جفن العين

7-      عدم الرؤية بوضوح

حساسية العين

أسباب حساسية العين

العيون من المناطق الحساسة في جسم الإنسان، وهناك عوامل كثيرة قد تؤثر على إصابتها بالحساسية، مثل التعرض لهواء ملوث، أو دخول جسم غريب إلى العين، أو نقل فيروس من شخص مصاب، فهي بكل الأحوال أمر مؤلم لصاحبه، يسبب له العديد من المشاكل في حياته اليومية، لذا يجب التوقف عند أسباب حساسية العين، والعمل على علاجها، بالإضافة إلى اتباع الإجراءات الوقائية التي تحمي العين من الإصابة بحساسية وخاصة حساسية العين من الشمس، ومن أشهر أسباب حساسية العين الآتي:

1-       التحسس ضد أنواع معينة من الأطعمة، مثل اللبن والبيض

2-      التحسس من أنواع الفاكهة الوبرية، مثل الكيوي والفراولة

3-      الحساسية الموسمية وعادة ما تكثر في فصل الربيع

4-      تناول أدوية غير مناسبة لطبيعة جسمك

5-      التعرض للهواء الملوث والمحمل بالفيروسات والجراثيم

6-      قلة النوم

7-      التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولفترة طويلة

8-      التعرض لحبوب اللقاح بفصل الربيع

9-      الإفراط في تناول بعض أنواع المضادات الحيوية

 حساسية العين من الشمس

اعراض حساسية العين الموسمية

حساسية العين الموسمية هي من أنواع الحساسية التي تصيبك خاصة في فصل الربيع، وذلك نتيجة حبوب اللقاح في هذا الفصل من العام، والتعرض للأتربة، فعندما تلامس هذه الأشياء للعين يقوم جهاز المناعة بمحاولة مقاومة هذه الأجسام وينتج أجسام مضادة، وبدورها تفرز بعض المواد الكيميائية، أبرزها مادة الهيستامين، وهي أشهر المواد المسببة للحساسية، ولكن حساسية العين الموسمية تنتهي مع انتهاء الموسم الذي تأتي به.

وتتمثل اعراض حساسية العين الموسمية في الآتي:

1-      نزول الدموع بكثرة خاصة في الصباح الباكر

2-      حرقان في العين والرغبة في الحكة

3-      جفاف العين

4-      تورم جفون العين

5-      احمرار في الجفن

6-      الشعور بوجود جسم غريب داخل العين

7-      التحسس من الضوء

8-      التشويش في الرؤية

طرق الوقاية من حساسية العين الموسمية

عليكي اتباع بعض الخطوات التي تحميكي من زيادة مخاطر الاصابة بحساسية العين الموسمية، وهي كالتالي:

1-      الحرص على غسل الوجه واليدين خلال اليوم أكثر من مرة.

2-      إذا اضطررتي إلى الخروج عليكي إرتداء نظارات شمس ولكن ذات نوع جيد

3-      اغلاق جميع النوافذ في المنزل للحرص على عدم دخول الهواء المحمل بالأتربة، كما يمكنك وضع قماشات مبللة بين حروف النوافذ لتنقية الهواء الداخل من التراب.

4-      إذا شعرتي بتهيج العين ورغبة في حكها، فعليكي بالحذر حتى لا تتسببي في خدش للقرنية.

5-      عدم استخدام العدسات اللاصقة طوال فترة الموسم الذي تتعرض له للحساسية.

علاج حساسية العين

ينقسم علاج حساسية العين إلى نوعين، الأول وهي العلاج بالأدوية الطبية، أما الثاني هو العلاج بإستخدام المكونات الطبيعية في المنزل، مع العلم أن تلك الادوات هي علاج للأعراض فقط، ولكنها لا تقضي على حساسية العين.

أولاً: الأدوية الطبية: وينصح بإستشارة الطبيب قبل استخدامها حتى لا تتعرض للآثار الجانبية

1-      استخدام قطرات قابضة للأوعية الدموية

2-      قطرات مضادة لمادة الهيستامين

3-      استخدام قطرات تعمل على منع افراز الهيستامين

4-       قطرات الدموع الصناعية التي تحتوي على محلول مرطب للعين، وتعمل على تنظيفها.

حساسية العين

ثانياً: الأدوات الطبيعية

1-      كمادات الماء البارد، من خلال فوطة نظيفة وتقومي بوضعها على العين لمدة دقيقة، ويمكنك تكرار هذه العملية 5 مرات خلال اليوم، فتلك العملية تساعد على انقباض الأوعية الدموية في العينين وتخفيف الإحمرار

2-      كمادات الشاي، وذلك عن طريق غلي الشاي وتركه ليبرد، ثم بقطنة نبللها في الشاي ونضعها على العين، كما يمكن تقطير نقطتين من الشاي في كل عين

3-      الخيار، وضع شرائح الخيار بشكل مباشر على العين، يعمل على تهدئة الانتفاخات والاحمرار، كما انها تقضي على الهالات السوداء، وللحصول على نتائج أفضل يمكنك تجميد الخيار لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، ثم نقعه في ماء الورد ووضعه على العين لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم تغسل العين بالماء الفاتر.

4-      خل التفاح، يحتوي على مواد تحارب الالتهابات البكتيرية، فعليكي مزج ملعقة كبيرة منه على كوب ماء، وعمل كمادات للعين بقطنة أو قماشة صغيرة لمدة 3 مرات في اليوم

5-      ماء الورد، هو العلاج الأمثل لعلاج حكة العين، فيمكن أن تقومي بوضع قطنة في ماء الورد، ثم وضعها في الثلاجة لمدة 15 دقيقة، ثم إخراجها ووضعها على العين بشكل مباشر، كما يمكنك تقطير نقطتين منها في كل عين بشكل مباشر.

6-      العسل والحليب، يحتويان على مواد مهدئة تساعد في تخفيف احمرار العين، فيمكنك عمل خليط متماسك بين الحليب الدافئ والعسل، وبقطارة تسحبي منه وتضعي في عينيكي، كما يمكن أيضاً عمل كمادات مباشرة من الحليب.

7-      البابونج، فعال لتنظيف العين، بإستخدامك لملعقة صغيرة من البابونج المجفف، وخلطه مع كوب من الماء المغلي، ثم تركه ليبرد واستعماله ككمادات للعين، ويمكنك أيضاً وضع 12 قطرة من صبغة البابونج على كوب من الماء المغلي، ويستعمل كغسول للعين.

8-      البطاطا، تساعد على خفض الهالات السوداء والالتهابات، وذلك من خلال وضع قطع صغيرة على العين لمدة 3 ليال متتالية.

9-      زيت الخروع، يعتبر مكون أساسي في أنواع كثيرة من قطرات العين، فهو يعمل على تقليل احمرار العين وتهدئتها، لذلك يمكنك استخدامها بشكل مباشر من خلال ملئ قطارة نظيفة منه وتضيفي قطرة على كل عين، وكرري هذه العملية 3 مرات خلال اليوم.

10-  شرب الماء، حفاظك على شرب المياه بكميات كافية خلال يومك يحافظ على الرطوبة في العينيين، ويحميها من حساسية العين من الشمس فالجفاف يمكن أن يسبب احمرار وتورم.

حساسية العين من الشمس

نصائح للوقاية من حساسية العين

هناك بعض الخطوات التي تساعدك على الحماية من حساسية العين من الشمس، وكذلك أي نوع من أنواع الحساسية الذي ممكن أن تتعرضي له، وهي كالآتي:

1- التقليل من تناول الاطعمة التي تساعد على إثارة الحساسية، مثل الشيكولاتة، الفراولة، الموز، البندق، واللوز

2- عدم تناول الأدوية المضادة للحساسية

3- الحرص على شرب كميات كبيرة من العصائر التي تحتوي على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تحمي العين.  

 

مواضيع ذات علاقة
ما هى تمارين الإسترخاء الذهني؟
ما هى تمارين الإسترخاء الذهني؟

اتخاذ القرارات الخاطئة التي يُمكن أن تؤثر بشكل سلبي على جميع جوانب الحياة سواء العمل أو العلاقة مع الشريك، ولهذا يجب الحرص على ممارسة تمارين الإسترخاء الذهني

علاج حساسية العين عند الأطفال
علاج حساسية العين عند الأطفال

علاج حساسية العين عند الأطفال بطرق عديدة حيث يبحث العديد من الآباء عن طرق العلاجات الصحيحة لأجل سلامة أطفالهم للحفاظ على صحتهم فإن كنت ترغب لمعرفة كافة

علاج التهاب الحلق البكتيري - تعرفي على أفضل المشروبات الطبيعية
علاج التهاب الحلق البكتيري - تعرفي على أفضل المشروبات الطبيعية

يحدث التهاب الحلق البكتيري نتيجة الاصابة بعدوى بكتيرية وتنتقل هذه البكتريا عن طريق افرازات الجهاز التنفسي وقد تلجأين إلى علاج التهاب الحلق البكتيري في المنزل

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق