علاج النمش والكلف - كل ما تريدين معرفته عنه

العناية بالبشرة علاج النمش والكلف - كل ما تريدين معرفته عنه

علاج النمش والكلف وهي من أكثر المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص في مراحل عمرية مختلفة، يسعى الكثير من الأفراد المصابون بالنمش والكلف الى الحصول على بشرة صافية ونقية وذلك باستخدام العديد من الوسائل المختلفة منها العلاجات الكيميائية ومنها العلاج بالوصفات الطبيعية وكل منها له فوائده ومزاياه الخاصة.

الفرق بين النمش والكلف

 ولكن دعنا نعرف الفرق بين الكلف والنمش:

الكلف

هو مشاكل خاصة بالبشرة تكون على شكل بقع بنيّةٍ أو بنية رمادية وهو من مشاكل البشرة والوجه الأكثر شيوعاً، وعادةً يظهر الكلف على الخدين والأنف وكذلك الجبين والذقن كما قد يظهر على البشرة فوق الشفة العليا، هذا بالإضافة إلى ظهوره بشكل واضح في المناطق المعرضة لأشعة الشمس مثل العنق والساعد، يسمى الكلف بقناع الحمل حيث يظهر بشكل أكبر بين النساء في فترات الحمل بسبب الهرمونات.

النمش

فهي بقع بنية غير ضارة تظهر بشكل كبير على المناطق المعرض لأشعة الشمس وذلك بسبب زيادة في إنتاج الجسم لمادة الميلانين وهي الصبغة الموجودة بالجسم المسؤولة عن اكساب الجلد والشعر ألوانهم المميزة، وهي مادة يتم تحفيزها بشكل كبير أشعة الشمس الفوق بنفسجية.

أسباب النمش والكلف

علاج النمش والكلف

لنتمكن من علاج النمش والكلف لابد من التعرف على أسباب النمش والكلف:

 الأسباب الهامة لظهور النمش هو التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصة لمن يعاني من فرط إنتاج صبغة الميلانين ،كما يعتبر ظهور النمش من العلامات الهامة التي تظهر مع التقدم في العمر، هذا بالإضافة إلى وجود بعض الحالات التي تعاني من النمش بأسباب متعلقة بالوراثة الجينية.

كما تعتبر الاضطرابات الهرمونية من الأسباب الهامة لوجود بقع النمش حيث أن هرمون الأستروجين يقوم بتحفيز الخلايا المسئولة عن انتاج الأصباغ بشكل مباشر، وتعتبر افتقار البشرة الفاتحة لصبغة الميلانين من الأسباب الرئيسية لتكوّن النمش، حيث يتم إنتاج المزيد من الصبغة عند التعرض لأشعة الشمس بشكل متزايد.

أسباب ظهور الكلف تتعرض النساء بشكل أكبر من الرجال لظهور بقع الكلف بسبب التغيرات التي تحدث في مستوى هرمون الاستروجين وهرمون البروجسترون المتسببان بشكل مباشر في ظهور الكلف، هذا بالإضافة إلى تناول الهرمونات البديلة وكذلك حبوب منع الحمل قد يتسببان في ظهور الكلف.

 علاج النمش والكلف

كما يعتبر التعرض لأشعة الشمس من الأسباب المباشرة لتكون الكلف ، من ضمن الأسباب الهامة لتكون بقع الكلف هو الوراثة الجينية وكذلك التعرض للإصابة بأمراض الغدة الدرقية وكذلك التعرض للإصابة بمرض أديسون، وهناك أيضاً حالات الإجهاد والتوتر قد تكون من الأسباب المباشرة لتكون الكلف مع الإصابة بالحساسية ضد بعض الأدوية والمستحضرات المختلفة.

كيف يمكن تجنب الكلف والنمش

يمكننا من خلال مبدأ الوقاية خير من العلاج يمكن تجنب الإصابة أفضل من علاج الكلف والنمش من خلال اتباع الإرشادات التالية:

  • الحرص على استخدام واقي لأشعة الشمس قبل النزول على الأقل ب 15 دقيقة مع الحرص على اختيار الأنواع الجيدة المكونة بعامل حماية من الشمس المعروف بـ(SPF) بنسبة 30 أو أكثر.
  • خاصة في أيام الصيف الحارة يجب ارتداء نظارات الشمس وقبعة واسعة للحماية من أشعة الشمس قد الإمكان.
  • استخدام مستحضرات عناية تناسب البشرة وعالية الجودة.
  • الابتعاد عن إزالة الشعر بالشمع حيث يعتبر من مسببات تهيج الجلد الذي تؤدي إلى الإصابة بالكلف.
  • تجنب الخروج في أشعة الشمس الحارقة خاصة أوقات الذروة.
  • تناول الفيتامينات المفيدة للجسم وخاص فيتامين c والذي يوجد بكثرة في الفلفل الأحمر، والبروكلي، والجوافة.

علاج النمش والكلف والبقع السوداء

وهو أكثر الأساليب وأسهلها في علاج الكلف والنمش مع نتائجه المضمونة بنسبة كبيرة وذلك باستخدام بعض الكريمات والأدوية المعروفة (ولكن يُنصح بمراجعة الطبيب الخاص قبل اللجوء لمثل هذه العلاجات منعاً للتعرض لأحد الأعراض الجانبية الخطرة) ومن هذه العلاجات:

  • غسول الهيدروكينون وهو من المستحضرات المعروفة بتفتيح البشرة وهو متاح كمحلول، وكريم، وجل، ويُنصح به لجميع الأشخاص.
  •  الستيرويدات القشرية والتريتينوين.
  • الكريمات المركبة والتي تحتوي على الهيدروكينون والستيروئيدات القشرية والتريتينوين.
  • الأدوية الموضعية والتي تحتوي على حمض الأزيليك أو حمض الكوجيك، والتي تساعد على تفتيح المناطق الداكنة في البشرة.

علاج النمش والكلف بالليزر

ويتم الاستعانة بعلاج اللّيزر في بعض الحالات الخاصة وفي هذه التقنية يتم حرق الأوعيّة الدّمويّة الموجودة أسفل البقع البنية أو النّمش للتقليل من ظهروه كما توجد بعض الحالات يمكن إزالته تماماً ت، قد تكون هذه الوسيلة الحل الأمثل لبعض الحالات خاصة عدم وجود أضرار لها ولكنها قد تترك بعض الأعراض المؤقتة مثل ظهور بعض الكدمات وبعض الاحمرار في البشرة.

علاج الكلف والنمش بالتقشير الكيميائي

علاج النمش والكلف

يمكننا الاستعانة بطريقة التقشير الكيميائي في إزالة وعلاج النمش والكلف لعدد من الحالات الخاصة وفقاً لرأي الطبيب المعالج والذي يقوم بوضع حمض الجليكوليك، أو يمكنه استخدام مادة كيمياوية مشابهة وتوزيعها بطريقة خاصة على المناطق المطلوب علاجها وبذلك تحترق طبقة بسيطة من البشرة ويقوم الطبيب بإزالتها باستخدام أدوات خاصة قد تكون درمابراسيون إحداها وهنا تظهر الطّبقة الخالية من البُقع. ولا يمكن اتباع هذه الطريقة في حالة وجود خَلَل هرموني.

خلطة لازالة الكلف والنمش نهائيا

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يُنصح بها في علاج النمش والكلف ولكن يجب مواصلة استخدامها للحصول على أفضل النتائج منها:

  • زيت اللوز يتم إحضار ما يُعادل فنجان قهوة من زيت اللوز الحلو والمر بكميات متساوية ويتم خلطها بشكلٍ جيدٍ ووضع الخليط على الوجه قبل النوم لمدة 3 ليالِ متواصلة
  • صودا الخبز مع 1-2 قطرات من زيت الخروع وتخلط جيداً ويوضع على الوجه لمدة 30 دقيقة ويتم غسل الوجه جيداً، ويتم اتباعها يومياً عدها
  •  الكركم والحليب يتم وضع الكركم مع حليب كامل الدسم بنسبة 1كركم :2حليب، وملعقة كبيرة من الدقيق ويتم خلطها ووضعها لمدة 30دقيقة على المناطق المصابة ويغسل بالماء الدافئ بعدها.
  • جل الألوفيرا يوضع على المناطق المصابة مرتين أسبوعيا وتدلك لمدة دقيقة أو دقيقتين، ويترك لمدة 15-20 دقيقة، ومن ثم يغسل وينظف.

 

 

مواضيع ذات علاقة
ما هي فوائد الشمس للبشرة - فوائد الشمس المتعددة للبشرة
ما هي فوائد الشمس للبشرة - فوائد الشمس المتعددة للبشرة

ما هي فوائد الشمس للبشرة تعرفي على الإجابة مع ستات، حيث أكدت الدارسات والبحوث العلمية التي أجريت عن تسليط أشعة الشمس على جسم الإنسان أهميتها وفائدتها للجسم

العناية بالشعر بعد البروتين
العناية بالشعر بعد البروتين

فى هذا المقال نتناول موضوع مهم جدا، ويهم الكثير من السيدات وهو العناية بالشعر بعد البروتين، من خلال موقعنا المميز ستات دوت كوم، نقدم لكم العناية

علاج تشقق القدمين في يومين
علاج تشقق القدمين في يومين

علاج تشقق القدمين في يومين يعد تشقق القدمين من الأشياء المزعجة جداً، ونجد أن هناك فئة كبيرة تعاني من تشقق القدمين بسبب ارتداء الأحذية المفتوحة التي تعرض

ماسك الخميرة وماء الورد - للبشرة الدهنية وتسمين الوجه
ماسك الخميرة وماء الورد - للبشرة الدهنية وتسمين الوجه

يعتبر ماسك الخميرة وماء الورد من اهم الماسكات التي يمكن عملها لبشرة الوجه، إذ يعمل على تنقيتها ويعطيها رائحة جميلة وكذلك يوحد لونها. 

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق