علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

حمل وأطفال علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت من أكثر الأمور التي يحتاج الأباء إلى التعرف عليها لإنقاذ أطفالهم من خطورة عدم التنفس، فإن ضيق التنفس من المشاكل التي يمكن أن يتعرض إليها الأطفال منذ ولادتهم، وذلك بسبب مرونة أجسامهم التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، وعلاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت يعتمد على درجة صعوبة التنفس التي وصل إليها الطفل، وضيق التنفس يعني عدم وصول كمية الهواء الكافية للتنفس إلى الرئتين، فيصبح الطفل غير قادر على توفير الهواء للرئتين، ويصاحبه سعال، وصوت غير طبيعي أثناء التنفس مثل الصفارة، وهو الصوت الناتج عن ضيق مسارات التنفس.

علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

أسباب ضيق التنفس عند الاطفال

هناك عدة عوامل تؤدي إلى اصابة الأطفال بضيق التنفس، وتلك العوامل هي:

1-      الإلتهاب الرئوي، من أبرز مسببات ضيق التنفس عند الاطفال، وذلك نتيجة لتراكم البلغم والسعال الشديد.

2-      الإفرازات الأنفية الناتجة عن إصابة الطفل بمرض الإنفلونزا، او حساسية الأنف التي تؤدي إلى تراكم البلغم في الأنف، تؤدي إلى ضيق تنفس والتهاب في الجيوب الأنفية.

3-      الالتهابات الفيروسية، مثل التهاب الحلق ونزلات البرد والانفلونزا.

4-      عيب خلقي في القلب يسبب اضطرابات في عضلة القلب

5-      أنواع من التشوهات الخلقية التي يعاني منها الجهاز التنفسي منذ الولادة

6-      مرض التليف الكيسي، فعدم معالجته بشكل سليم يؤدي إلى تآكل الرئة.

7-      الربو، من الامراض المزمنة التي تسبب سعال مزمن وضيق تنفس.

8-      التعرض لفترة كبيرة لاستنشاق دخان السجائر.

9-      ضيق تنفس عابر نتيجة بلع الطفل لشئ أدى لضيق تنفسه، أو دخول الهواء بطريقة غير سليمة إلى رئة الطفل.

10-   ونلجأ ايضًا الى علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت عند الإصابة بفقر الدم.

علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

اعراض ضيق التنفس

من النقاط الهامة جدا أن يتم التعرض عليها هي أعراض ضيق التنفس، حتى يتم تشخيص الحالة بالشكل الصحيح، ويتم علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت وفقاً للعرض، فهناك الكثير من يختلط عليهم الأمر بين مسبب ضيق التنفس، ما إن كان حساسية الصدر أو الأنف، وفيما يلي أبرز اعراض ضيق التنفس:

1-      رشح وانسداد شديد في الأنف.

2-      سعال مزمن

3-      ارتفاع في درجة الحرارة.

4-      تغيير لون المخاط إلى اللون الأصفر أو البني أو الأخضر.

5-      تنفس الطفل بشكل سريع غير منتظم وغير طبيعي

6-      صعوبة الرضاعة

7-      تغيير لون وجه الطفل وشفاهه وأصابعة إلى اللون الأزرق.

8-      إن كان طفلك يتخطى عمره السنتين، فسيعاني من صعوبة في الكلام والحديث.

9-      خلود الطفل إلى النوم لساعات طويلة تتخطى الساعات الطبيعية له

10-   ظهور صوت صفير من الصدر أثناء التنفس، وكلما كان الصوت أعلى كلما كان هذا إنذاراً بخطورة الحالة

11-   نقص البول يكمية كبيرة

12-   قلة حركة الطفل ونشاطه

13-   فتحة الأنف تتسع كثيرا خلال التنفس.

علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

مشكلة ضيق التنفس عن الأطفال يمكننا علاجها في المنزل من خلال تغييرات بسيطة في نمط الحياة، وبعض العلاجات المنزلية، ولكن إذا لم تجدي نفعاً ولم تلاحظي تحسناً عليكي فورا التواصل مع طبيب طفلك، وفيما يلي أبرز طرق علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت:

1-       البخار الناتج عن الحمام الساخن، فيمكنك ملئ الحمام الخاص بمنزل من خلال تشغيل الدش الساخن وإغلاق الباب، اجلسي مع طفلك داخل الحمام حتى يمتلأ بالبخار، واجعلي طفلك يستنشقه في الفترة من 10 إلى 15 دقيقة.

2-      منع الجفاف، فإن الجفاف قد يسبب ضيق التنفس لطفلك، لذا فعليكي تزويده بالسوائل والعصائر التي تمنع الجفاف وتعمل على ترطيب الجسم، ويصبح من السهل طرد المخاط المسئول عن ضيق التنفس.

فإذا كان طفلك حديث ولادة فيمكنك إرضاعه، أما إذا كان طفلك عمره 6 أشهر او أكثر يمكن أن يتناول الزبادي أو اللبن البارد، وللأطفال الأكبر في العمر يمكنهم تناول الحليب أو الماء الفاتر أو عصير فاكهة وخاصة التفاح، وذلك على فترات منتظمة.

3-      استخدمي لطفلك نقط للأنف عبارة عن محلول ملحي، حتى تعمل على إذابة المخاط المتكون في الأنف نتيجة الزكام، الذي يسبب ضيق التنفس، أو إعطاء نقط أنف مزيلة للاحتقان.

4-      إذا كان ضيق تنفس طفلك ناتج عن بلع شئ معين، فعليكي أن تحملي طفلك إن كان حديثي الولادة والضرب على ظهره لعدة مرات بحذر لا تؤذي طفلك، أما إذا عدى عمره العامين، فاجعليه يقف على قدميه وينزل رأسه قليلاً للأسفل، واضربي بكف يدك على ظهره ضربات خفيفة.

5-      التعرض لضوء الشمس، فقد يعاني طفلك من التهابات في الجهاز التنفسي نتيجة لنقص فيتامين د، لذلك تعريضه يومياً لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة في الصباح الباكر، تساعد الجسم على إنتاج فيتامين د، يحميه من ضيق التنفس.

6-      إذا كان ضيق التنفس ناتج عن مرض عضوي مثل الربو، فيجب استخدام البخاخات اللازمة والأدوية الخاصة به.

 علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

وصفات طبيعية لعلاج ضيق التنفس

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك اتباعها للعمل على علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت، وهي كالتالي:

1-       الزنجبيل، يحتوي عل مواد مضادة للالتهابات والجراثيم والفيروسات، وبه خصائص قضي على الأمراض التي تعمل على ضيق التنفس، فهو يساعد على علاج ضيق التنفس عند الاطفال، ويقلل من الالتهاب الرئوي، ويتجاوز نوبات الربو، هذا بالإضافة إلى أنه يعزز الجهاز المناعي للطفل.

2-      العسل، وهو العلاج الفعال والآمن للأطفال والكبار، فهو يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم وتقوي المناعة.

فيمكنك خلط ملعقتين صغيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وقدميه لطفلك على فترات لتخفيف الأعراض، كما يمكنك إعطاء لطفلك كوب من الحلب الدافئ المُحلى بالعسل مرتين خلال اليوم، ولكن لا تستخدمي العسل للأطفال الأصغر عمراً عن سنة.

3-      الرمان، فهو غني بحمص الاسكوربيك المضاد للالتهابات، ويخفف من ضيق التنفس، ويفضل تناوله عصير بارد يوميا للحصول على أفضل النتائج

4-      الجزر، يمكن استخدامه كعصير، ويمكنك أن تضيفي إليه البصل والثوم، فهذا الخليط يعمل على التخفيف من شدة ضيق التنفس.

5-      البنجر، إذا كان ضيق التنفس ناتج عن مرض فقر الدم بسبب نقص الحديد، فالبنجر يساعد في علاج ذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد بالإضافة إلى الألياف والكالسيوم والفيتامينات.

6-      الشمر، يحتوي على خصائص طاردة للبلغم، لذا فهو من العلاجات الفعالة لمشاكل التنفس، كما أنه غني بالحديد، وبالتالي له القدرة على علاج فقر الدم.

علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت

7-      الكركم، له خصائص مضادة للالتهابات، فهوي يعالج ضيق التنفس الناتج عن البرد أو الربو أو السعال، ويساعد على تقليل التهابات الشعب الهوائية، حتى يجعل عملية التنفس سهلة ومنتظمة، كما يمكن استخدامه كوقائي من ضيق التنفس على المدى الطويل.

فقط قومي بوضع ملعقة صغيرة من الكركم في كوب ماء على النار، وسخنيه حتى الغليان، ثم اتركيه يبرد قليلاً، وقدميه لطفلك كمشروب مرة أو مرتين خلال اليوم، ويمكنك تحليته بالعسل إذا كان عمر طفلك تخطى سنة.

8-      من طرق علاج ضيق التنفس عند الأطفال في البيت ابعاد الحيوانات الأليفة عنهم، وخاصة بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الربو، فهم يعانون من ضيق التنفس بشكل كبير حينما يكونوا حول الحيوانات الأليفة، نتيجة طبقة الفرو التي تغطي جلدهم، مثل القطط والكلاب وغيرها من الحيوانات ذات طبقة الجلد الفرو.

 

مواضيع ذات علاقة
الغازات عند الرضع في الشهر الاول - وطرق علاجها بالأعشاب
الغازات عند الرضع في الشهر الاول - وطرق علاجها بالأعشاب

هناك العديد من المشاكل التي قد يتعرض لها الرضيع بعد ولادته ومنها الغازات عند الرضع في الشهر الاول فيما يجب على الأم معرفة طرق علاجها. 

الرضاعة الطبيعية في الشهر الأول
الرضاعة الطبيعية في الشهر الأول

إذا أصبحت أمًا أو كنت في انتظار مولود وستقومين بإرضاعه طبيعيا، إليك كل ما تريدين معرفته حول الرضاعة الطبيعية في الشهر الأول والاستفادة منها.

كيف تؤثر الولادة الطبيعية علي صحة طفلك
كيف تؤثر الولادة الطبيعية علي صحة طفلك

كيف تؤثر الولادة الطبيعية علي صحة طفلك تعتبر الولادة الطبيعية هي الطريقة الآمنة لخروج جنينك إلي الحياة، فالولادة الطبيعية مثلها مثل أي وظيفة في جسم الإنسان مثل

أعراض تسمم الحمل وأسبابه وطرق العلاج
أعراض تسمم الحمل وأسبابه وطرق العلاج

تسمم الحمل من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الحمل، وتتمثل أعراض تسمم الحمل في مجموعة من العلامات مثل ارتفاع ضغط الدم، وفشل في وظائف الكبد والكلى، وفي الغالب تظ

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق