أضرار زيت الخروع للشعر

صحة أضرار زيت الخروع للشعر

يتم استخراج  زيت الخروع من بذور نبات الخروع ، وتعود في أصلها إلى المناطق الاستوائية في آسيا وإفريقيا، ويعتبر زيت الخروع أحد الزيوت النباتية التي تستخدم بشكل واسع في مستحضرات التجميل، كما استخدم قديماً لأغراض طبية، حيث يعتقد أنه يمتلك خصائص مرطبة، ومضادة للالتهابات، ومضادة للميكروبات، وغيرها، ويمتاز زيت الخروع بأنه سائل شفاف ذو لون أصفر ساطع، وعادة ما يوجد هذا الزيت في المزلقات  والملينات، ويعتبر حمض الريسينوليك ؛ هو المكون الأساسي فيه، ويتوفر زيت الخروع في الصيدليات، ومتاجر بيع الأطعمة الطبيعية، أو المكملات الغذائية، وغيرها، ولزيت الخروع أضرار على الإنسان وسوف نعرض في هذا الموضوع أضرار زيت الخروع للشعر

أضرار زيت الخروع للشعر

أضرار زيت الخروع للشعر

قد يقود استخدام زيت الخروع لظهور بعض الأعراض الحساسية كالتورم وتهيج الجلد، وظهور طفح جلدي، إذا ما تم تطبيقه على البشرة أو الجلد، ويفضل اجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه أو على الأقل استشارة الطبيب، وقد أظهرت إحدى الدراسات بأن استخدام زيت الخروع النقي وتطبيقه على البشرة قد يسبب تهيجًا شديدًا وخاصة للبشرة المتضررة.

وومن اهم أضرار زيت الخروع للشعر انه قد يصاحب الحساسية ظهور بعض الأعراض المزعجة كالحكة، والاحمرار، وينصح بعدم استخدامه في حالة الإصابة بأي اضطرابات جلدية، وأوضحت إحدى الدراسات بأن استخدام زيت الخروع للأغراض الجمالية، وتطبيقه على الجلد أو البشرة يمكن أن يسبب امتصاص بعض المكونات الكيميائية السامة بشكل سريع، وخاصة إذا ما تم استخدام بعض المنتجات التي تحتوي على زيت الخروع مضافا إلى مكونات أخرى.

وقد يترتب على امتصاص بعض المكونات الكيميائية الضارة التحسس اتجاه بعض المكونات، لذا يجب الحرص على قراءة جميع المعلومات المدونة على أي منتج يحتوي على زيت الخروع.
 أضرار زيت الخروع للشعر

أضرار زيت الخروع للشعر وفوائده  للشعر

وبجانب أضرار زيت الخروع للشعر فإن لزيت الخروع فوائد عظيمة للشعر؛ حيث يعتبر زيت الخروع أحد الزيوت سميكة القوام، لذا يفضل مزجه مع إحدى أنواع الزيوت الأخرى لتعزيز صحة فروة الرأس.

ويستحسن اختيار نوعية الزيت الخالي من مادة الهكسين.
 أضرار زيت الخروع للشعر

أضرار زيت الخروع للشعر وفوائده

بعد أن عرضنا أضرار زيت الخروع للشعر إليكِ بعض فوائده: حيث يعد ملين طبيعي ذو تأثير قوي؛ فيعتبر هذا الاستخدام من أفضل الاستخدامات المعروفة لزيت الخروع، ويصنف على أنه من الملينات المنشطة التي تساعد على تطهير الأمعاء؛ حيث إنها تزيد من حركة العضلات التي تدفع مرور المواد عبرها، ويستخدم بشكل شائع لتخفيف الإمساك المؤقت؛ حيث يتحلل في الأمعاء الدقيقة ويحرر حمض الريسينوليك ليتم امتصاصه من قبل الأمعاء مما يعزز من التأثير الملين.

ووجدت إحدى الدراسات أن استهلاك كبار السن لزيت الخروع يقلل من ظهور أعراض الإمساك، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الزيت لا يوصى استخدامه في علاج الحالات التي تستمر لمدة طويلة كالإمساك المزمن، كما يعتبر مرطب طبيعي؛ فيعتبر زيت الخروع غنيًا بحمض الريسينوليك الذي يعتبر من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ويمتلك تأثيرًا مرطبًا للبشرة، ويعيد الرطوبة من خلال منع فقدان الماء من الطبقة الخارجية للجلد.

ولذا فإنه يضاف عادة إلى المستحضرات كالغسول والميك أب، والمطهرات، وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المنتجات المرطبة تحتوي على بعض المكونات الضارة من عطور ومواد حافظة وصبغات مما يسبب تهيج البشرة، لذا فإن استخدام زيت الخروع عوضًا عن هذه المنتجات يساهم في تقليل هذه المواد المضافة كما أنه يعتبر رخيصًا.

ويجدر التنويه إلى أن زيت الخروع يعتبر كثيفًا ولذا فإنه يضاف إلى زيوت أخرى؛ كزيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند؛ كما يساهم في التئام الجروح ومنع جفاف القروح، حيث يحفز زيت الخروع من نمو الأنسجة مما يكون حدًا فاصلًا بين الجرح والوسط المحيط به مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى، والجفاف، والتقرن، وتراكم خلايا الجلد الميتة التي تؤخر من التئام الجروح.

ويعتبر مفيدًا في التئام قرحة الفراش ؛ الذي يعتبر من الجروح التي تحدث بسبب الضغط على الجلد لمدة طويلة، كما يعمل على خفض حب الشباب؛ وهي حالة تسبب ظهور البثور السوداء، أو تلك التي تحتوي على القيح وذات الحجم الكبير، والنتوء المؤلمة على الوجه والجسم، وعادة ما يشيع ظهورها لدى المراهقين والشباب البالغين.

ويمكن أن يساهم زيت الخروع في مكافحة فرط نمو البكتيريا التي ترتبط بظهور حب الشباب، وتثبيط نموها، مثل البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية، بالإضافة إلى تقليل الالتهاب الذي يعتبر سبب حدة هذه الحبوب وتطورها، والتخفيف من تهيج البشرة لدى الذين يعانون من حب الشباب لامتلاكه خصائص مرطبة للبشرة.

ويساهم زيت الخروع في مكافحة الفطريات؛ مما يساهم في مكافحة المبيضة البيضاء وهي من الفطريات الشائعة التي تسبب اضطرابات في الأسنان كالتهاب دواعم السن، والقناة الجذرية، وفرط اللويحات، ويمتلك زيت الخروع خصائص مضادة للفطريات مما قد يكافح هذا النوع من الفطريات ويحافظ على صحة الفم، كما أنه قد يساعد على علاج التهاب الفم المتعلق بطقم الأسنان؛ وهو من الحالات المؤلمة التي تسببها المبيضة البيضاء ويعد شائعًا بين كبار السن.

وغير أضرار زيت الخروع للشعرفهو يساعد في التخفيف من الآلام والالتهابات؛ وذلك لخصائص حمض الريسينوليك المضادة للالتهابات مما قد يعتبر جيدًا للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي أو الصدفية؛ حيث يمكن أن يخفف من الجفاف وتهيج الجلد المرتبط بهذا المرض، ويساعد في المحافظة على صحة الشعر وفروة الرأس؛  حيث إن زيت الخروع يعتبر جيدًا للشعر الجاف أو التالف وذلك لخصائصه المرطبة.

كما أن التطبيق للزيوت كزيت الخروع على الشعر بشكل منتظم يساعد على تزييت أطراف الشعر، ونعومته، ويقلل من خطر تقصفه، كما يمكن أن يكون فعالا للذين يعانون من قشرة الشعر التي تنتج من التهاب الجلد الدهني وذلك لدور زيت الخروع في خفض الالتهاب.
 أضرار زيت الخروع للشعر

 

مواضيع ذات علاقة
تمارين لشد البطن في أسبوع
تمارين لشد البطن في أسبوع

هناك تمارين لشد البطن في أسبوع وهي تمارين كثيرة ومتنوعة، حيث يعتبر تكدس دهون البطن من أبرز المشاكل حيث أن منطقة البطن من أسهل المناطق لتكدس الدهون بها.

أضرار التمر على القولون
أضرار التمر على القولون

سأل أحد المرضى طبيب عن أضرار التمر على القولون، لأنه علم أنه قد يَكون سببًا في حدوث تهيج بالقولون، ولا يعلم مدى صحة هذه المعلومات لأنه يَعلم فوائده الرائعة

علاج التهاب المفاصل بالزنجبيل - تعرفي على طرق التحضير
علاج التهاب المفاصل بالزنجبيل - تعرفي على طرق التحضير

التهاب المفاصل هو مرض يصيب غشاء المفاصل يحدث في منطقة التقاء العظام كالركب والأصابع والمرفقين والكتفين والمعصمين، وسنعرض علاج التهاب المفاصل بالزنجبيل

فوائد الشاي الأخضر
فوائد الشاي الأخضر

ازداد انتشار الشاي الأخضر في الفترة الأخيرة، وذلك يعود على فوائد الشاي الأخضر الكثيرة جدًا، فهو بخلاف أنه يعتبر من الأطعمة المفيدة في إنقاص وزن الجسم، إلا أنه ي

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق