نظام غذائي صحي للأطفال

نظام غذائي صحي للأطفال

أطفالنا بحاجة إلى نظام غذائي صحي يتبع فيه عادات غذائية سليمة، يحصل فيه على جميع العناصر التي يحتاجها من أجل أن ينمو بطريقة صحيحة ولذلك إليك أفضل نظام غذائي صحي للأطفال حتى تتكون بنية الطفل الجسدية والعضلية بشكل سليم.

نظام غذائي صحي للأطفال

مكونات الغذاء الصحي للأطفال

يحتاج جسم الطفل إلى مجموعة من العناصر الغذائية والتي يحصل عليها من خلال الغذاء المتوازن التي تقدميه لطفلك، والغذاء المتوازن الصحي ليس بكثرة كميته ولكن بتوازن وتنوع عناصره،

ولابد أن تحتوي الوجبات التي تقدميها لطفلك على:

  • المعادن والفيتامينات حيث أنها من أساسيات بناء الجسم وتقوية المناعة لمقاومة الأمراض المختلفة وكذلك تعمل على تحسين أعضاء الجسم والقيام بوظائفها بشكل مثالي.
  • الألياف حيث أنها من أهم العناصر الغذائية لجسم طفلك ويمكن أن تجديها في الخضراوات والفاكهة.   
  • النشويات ولكن بكميات محددة لأنها سبب من أسباب السمنة وزيادة الوزن رغم أهميتها الكبيرة في تكوين جسم الطفل ويمك أن تجديها في البطاطس والأرز والمكرونة والخبز.
  • اللبن ومشتقاته حيث أنها من أكثر العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم طفلك لينمو بشكل سليم كما أنها تحتوي على البروتين وتجديها في اللبن والزبادي والجبن.
  • البروتينات وتجديها في الدجاج واللحوم والمكسرات والبقوليات والبيض والسمك، ويجب أن تقدم للطفل بكميات مناسبة. 
  • الماء حيث تهمل كثير من الأمهات تقديم الماء للأطفال رغم أنه يعمل على منع جفاف الجس وحفاظه بنشاطه، كما تنصح منظم الصحة العالمية أن يشرب الطفل عدد أكوب من الماء مساوي لعمره، فالطفل الذي يبلغ عمره سنتين يشرب كوبين من الماء، والطفل الذي يبلغ عمره ست سنوات يشرب ست أكواب من الماء، وهكذا حتى يصل سن الثامنة، وبعد الثامنة يحافظ الطفل على شرب ثمانية أكواب من الماء يوميَا.

نظام غذائي صحي للأطفال

نظام غذائي صحي للأطفال أقل من سنتين

في هذه المرحلة يجب الحفظ على الرضاعة الطبيعية المنتظمة كل ثلاث ساعات، وإذا لم تستطيعي القيام بالرضاعة الطبيعية يفضل تقديم الفيتامينات والعناصر الغذائية مع الرضاعة الصناعية، ومع مرور الشهور الستة الأولى يمكنك تقديم لطفلك بعض الأطعمة المسلوقة والمهروسة كالكوسة والبطاطس والبازلاء، وبعد مرر سنة يمكنك إعطاء طفلك منتجات الألبان وبعض العسل، ثم مع بلوغ الطفل سنة ونصف يمكنك جعله يتناول الغذاء بشكل طبيعي مع تقليل الرضاعة حتى الفطام.

نظام غذائي صحي للأطفال من عمر سنتين إلى ست سنوات

وخلال تلك المرحلة يبدأ الطفل في اكتساب العادات الغذائية لذلك وجب عليك الحذر خلال تلك المرحلة بأن تقدمي لطفلك الوجبات الغذائية المعدة بالمنزل في أوقات محددة، كما يفضل تجنب الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على دهون، تعليم الطفل عادات صحية مفيدة مثل عدم اللعب بالطعام وترك ما يفعل حتى ينتهي من تناوله لوجباته الغذائية وكذلك تناول كميات مناسبة من الطعام وعدم تناول الطعام بعد شعور الطفل بالشبع. عليك في هذه المرحلة بتنويع الأطعمة والعناصر الغذائية التي تقدميها لطفك بحيث تشمل على مجموعات متنوعة من الغذاء مثل الخضراوات الخضراء والخضراوات الأخرى، الفاكهة المتنوعة، اللبن ومنتجاته المختلفة كالجبن والزبادي، الحبوب الغذائية كالقمح والشوفان، اللحوم والأسماك والدواجن والبيض والمكسرات. وينصح خبراء التغذية في هذه المرحلة بأن تقدمي لطفلك وجبات خفيفة تحتوي على السلطة أو الفاكهة أو المكسرات بين الوجبات الأساسية، كما ينصح بتقديم العصائر الطبيعية بدلا من العصائر المصنعة وتجنب تقديم المياه الغازية لطفلك في هذا السن.

نظام غذائي صحي للأطفال

نظام غذائي صحي للأطفال من سن ست سنوات وحتى سن المراهقة

في هذه المرحلة يحتاج الطفل إلي للكثير من الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية وكذلك للوجبات الخفيفة المغذية لأن الكتلة العضلية في جسم طفلك تبدأ في التطور والنمو بشكل كبير، ويجب علي الأم خلال تلك المرحلة تقديم خمس أو ست وجبات خلال اليوم منها الرئيسي ومنها الوجبات الخفيفة، كما يجب أن تقدم الأم وجبة فطور غنية بالخبز والحليب والجبن والفاكهة، ثم وجبة خفيفة بعد عودة طفلك من المدرسة وتتكون من الفاكهة والمكسرات والعصائر الطبيعية، كما تنصح منظمة الصحة العالمية بالتقليل من استخدام الملح والبهارات وكذلك تجنب الأطعمة المقلية والجاهزة المشبعة بالدهون، كما تنصح بقديم السمك كوجبة رئيسية مرة في الأسبوع حيث له قيمة غذائية كبيرة، كما نصح بتقليل تقديم الحلويات والبطاطس المقلية لطفلك في هذه المرحلة، كما تنصحك بضرورة تقديم اللبن والعصائر الطبيعية وشرب ثمانية أكواب من الماء خلال اليوم.

نظام غذائي صحي للأطفال

نظام غذائي متوازن ومتكامل وصحي للأطفال في سن المراهقة

في هذه المرحلة تزداد احتياجات الطفل من العناصر الغذائية وكذلك السعرات الحرارية لتساعد الجسم على النمو ومواكبة تغيرات الجسم، ويجب عليك الحرص على تقديم الوجبات الغذائية المتنوعة في أوقات ثابتة حتى لا تتغير عادات طفلك الغذائية، حيث يميل الأطفال في هذا السن إلى تناول الوجبات السريعة التي تضر الجسم أكثر مما تفيده، كما يتوجب عليك تشجيع طفلك على شرب الحليب وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفيتامينات وذلك لأن معظم الكتلة العضلية لجسم طفلك تبنى خلال سن المراهقة، ويترتب عليك أن تقومي بمتابعة نظام غذاء طفلك في هذه المرحلة وتقديم الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية المتنوعة كالحديد وفيتامين د والكالسيوم مثل اللحوم الحمراء والسمك والفاصوليا والسبانخ ومنتجات الألبان وغيرها. خلال مرحلة المراهقة طفلك يحتاج إلى

التغذية السليمة لمواجهة التغيرات الجسدية الذهنية والنفسية التي تطرأ عليه وذلك لأن الغذاء غير الصحي قد يسبب مشاكل صحية ونفسية للمراهق كزيادة الوزن أو الأنيميا أو الاكتئاب، ولذلك يجب أن يحتوي الغذاء اليومي للطفل المراهق على ما يحتاجه من فاكهة وخضراوات وألبان وبروتينات وكربوهيدرات وفيتامينات وحبوب.  

الأطفال هم أغلى ما نملك ونسعى لتنشئتهم بشكل سليم، ولذلك عليك بإتباع نظام غذائي صحي للأطفال خلال كل مرحلة عمرية للطفل مع تجنب الوجبات الجاهزة لينمو طفلك بشكل سليم ويكون قوي ونشيط خالي من الأمراض.

 

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق