نظام غذائي للحامل في الشهر الأول

أنظمة غذائية نظام غذائي للحامل في الشهر الأول

 يعتبر الحمل رحلة طويلة، وربما تشعر الحامل خلال هذه الفترة بأنها ليست في حالة جيدة ولابد من نظام غذائي للحامل في الشهر الأول لضمان صحة أفضل لها ولجنينها، حيث أن التغذية أمرا هاما لحصول الجسم على العناصر الغذائية الضرورية كالكربوهيدرات والبروتينات والدهون والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وتعمل التغذية الجيدة على زيادة وزن الجنين وحمايته من الولادة ببعض التشوهات وعدم الإصابة بتسمم الحمل وسيعرض لكم ستات دوت كوم في السطور التالية أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر الأول .

نظام غذائي للحامل في الشهر الأول

تحتاج الحامل إلى نظام غذائي معين خلال فترة الحمل للحفاظ على صحتها وعلى الجنين وللحصول على العناصر التي تحتاجها من حمض الفلوليك والكالسيوم والمعادن كالحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للأكسددة والمعادن حيث أن التغذية الجيدة تحمي الجنين من الولادة بضعف في العمود الفقري، ويجب على الحامل أن تراعي الحمل خلال الشهر الأول حيث أنها الفترة التي يتكون فيها الجنين بشكل صحي وإليكم نظام غذائي للحامل في الشهر الأول .

  1. الحرص على شرب كمية كبيرة من الحليب أو استبداله ببعض منتجات الألبان مثل الزبادي حيث يجب على المرأة أن تتناول كوب في الصباح وقبل النوم.
  2. من الأفضل توزيع الوجبات على 3 أو 4 وجبات لتجنب زيادة الوزن خلال فترة الحمل.
  3. الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقليات بالسمن أو الزبدة والابتعاد عن البهارات حيث أنها من الصعب هضمها كما أنها تسبب القئ والغثيان.
  4. الحرص على تناول الوجبات السريعة والتي تحتوي على كمية قليلة من الدسم مثل تناول الخضراوات والفاكهة واللحوم والأسماك.
  5. تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من النشويات في الصباح مثل البسكويت المملح أو خبز التوست.
  6. الاكثار من تناول الخضراوات الداكنة مثل البروكلي والجرجير وتناول أنواع مختلفة من البقوليات مثل العدس والفاصوليا حيث تعتبر هذه الأطعمة من أفضل الأطعمة للجنين وللحرص على صحته.
  7. الاكثار من شرب عصير الأفوكادو والبرتقال حيث أنهما من اهم العصائر المنشطة وينصح بهم الأطباء خلال فترة الحمل أو التخطيط له.
  8. تناول العصائر الطبيعية مع الابتعاد عن العصائر المحفوظة والمعلبة وشرب الماء لتعويض مايتم فقده من السوائل بسبب التعرض لعملية القئ.

 نظام غذائي للحامل في الشهر الأول

اطعمة ممنوعة في الشهر الأول 

على الرغم من وجود مجموعة من الأكلات الضرورية للحامل إلا أن هناك بعض الأطعمة الغير ضرورية ولابد للحامل الابتعاد عنها خلال الشهر الأول من الحمل والتي تعمل على تنشيط الحمل وبالتالي حدوث الاجهاض ومن هذه الأطعمة:

  1. الكبدة من أهم الأطعمة الممنوعة خلال الشهر الأول من الحمل حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ والتي لها تأثير كبير على نمو الجنين.
  2. الابتعاد عن المشروبات العشبية التي تعمل على تنشيط الرحم وبالتالي حدوث الاجهاض ومن هذه المشروبات البابونج والميرمية والقرفة والنعناع ومغلي البقدونس.
  3. الامتناع عن المشروبات الغازية والحلويات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والنسكافيه والشاي.
  4. تجنب تناول الجبن الزرقاء أو الجبن المتعفنة حيث أن لها تأثيرات سلبية على الجنين.
  5. عدم تناول الاطعمة النية أو غير المطبوخة حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من البكتريا التي تؤثر على الجنين ولابد من التأكدة من طهي اللحوم بشكل جيد حتى لايكون لها أي مضاعفات على الجنين.
  6. الامتناع عن تناول المأكولات البحرية حيث أن هناك بعض الأسماك التي تحتوي على نسبة من الزئبق والذي يحتوي على سم لكن من الممكن تناول الجمبري.

 نظام غذائي للحامل في الشهر الأول

نصائح للحامل في الشهر الأول من الحمل 

وغير نظام غذائي للحامل في الشهر الأول هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الحامل اتباعها خلال الشهر الأول من الحمل للحفاظ على الجنين حيث أنه يكون في بداية تكونه:

  1. عدم حمل الأشياء الثقيلة فهي من الأمور الخطيرة التي تجعل من فقدان الجنين أمرًا سهلًا.
  2. تجنب حدوث الجماع في الشهر الأول من الحمل أو اقامة علاقة جنسية لأنها تصيب الأم بالتعب وبالتالي تؤثر على الجنين.
  3. الابتعاد عن المشروبات التي تعمل على تنشيط الرحم وزيادة التقلصات التي تحدث به مثل النعناع حيث أن هذه المشروبات تؤدي إلى فقدان الجنين.
  4. استشارة الطبيب حول تناول حبوب الفوليك أسد والتي تعمل على حماية الجنين من الاصابة بالتشوهات كما أنه تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن الضرورية له.

 نظام غذائي للحامل في الشهر الأول

أبرز أعراض الحمل في الشهر الاول 

وبجانب نظام غذائي للحامل في الشهر الأول هناك مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية التي إذا ظهرت على المرأة تشير بأنها حامل ومن هذه الأعراض:

  1. غياب الدورة الشهرية عن موعدها المحدد فإذا مر أسبوع أو أكثر بدون قدومها فيمكن اعتبار أن هذه المرأة الحامل ولكن مع الحرص أن تكون الدورة منتظمة في الأساس حتى لايكون من الأعراض المضللة.
  2. حدوث ألم وانتفاخات في الثدي حيث أن التغيرات الهرمونية تجعل الثديين حساسين وبهما بعض الآلام ولكن هذه الآلام ربما تختفي بعد مرور أسابيع على الحمل.
  3. الشعور بالتعب بسبب زيادة افراز هرمون البروجيسترون وبالتالي يسبب الشعور بالتعب والارهاق وهي من أهم الأعراض المرتبطة بالشهر الأول للحمل.
  4. حدوث نزيف حيث تسقط بعض قطرات الدم من مهبل المرأة دليل على زرع الجنين في الرحم.
  5. حدوث نفور لبعض الأطعمة التي كانت تحبها المرأة في السابق وربما يؤدي إلى حدوث القئ والغثيان.
  6. زيادة التبول حيث ان الدم في جسم الحامل يزداد وبالتالي تعمل الكليتين على معالجة المزيد من السوائل مما يؤدي إلى حدوث كثرة التبول.
  7. كثرة الغثيان والذي يطلق عليه الغثيان الصباحي وهو لايحدث خلال فترة الصباح فقط ولكن خلال اليوم ومن الممكن أن يكون القئ مصاحبًا للغثيان أو غير مصاحب ويعتقد البعض أن حدوث الغثيان يكون مرتبطًا بتغير الهرمونا

 

مواضيع ذات علاقة
أشهر مصادر فيتامين د النباتية 
أشهر مصادر فيتامين د النباتية 

يعتبر فيتامين د من أكثر الفيتامينات الهامة لصحة الشعر، والبشرة، والصحة العامة للجسم، ويعتبر فيتامين د من الفيتامينات التي لها القدرة على التغلغل داخل الجسم

الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال – تعرف عليها
الأطعمة التي تسبب الحساسية عند الأطفال – تعرف عليها

يتسأل الكثير من الأمهات عن الأطعمة التي قد تسبب الحساسية عند الاطفال خاصة الرضع... للتفاصيل تابعينا علي موقع Setaat.com المتخصص في عالم المرأة

الرجيم السريع لتخسيس 6 كيلوجرامات اسبوعيا
الرجيم السريع لتخسيس 6 كيلوجرامات اسبوعيا

من منا لا يحلم بالحصول على جسم رشيق و ممشوق القوام ولكن بطرق سريعة و صحية لذلك وضحنا لكم في المقال طرق الرجيم السريع و بطرق صحية ومضمونة

نظام غذائي صحي لزيادة الوزن
نظام غذائي صحي لزيادة الوزن

النحافة قد تسبب إزعاج لبعض الأشخاص لهذا يفضل عدد كبير منهم إتباع نظام غذائي صحي لزيادة الوزن بدل من المكملات الغذائية التى قد يكون لها تأثير ضار على الجسم .

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق