تعلمي معنا فن الإتيكيت في تعاملك مع الآخرين

اتيكيت تعلمي معنا فن الإتيكيت في تعاملك مع الآخرين

 

 

تعليم الإتيكيت في الكلام، فالإتيكيت هو نوع من أنواع النظام والرقي واستخدام الإتيكيت في حياتنا أمر ضروري، عندما تستخدم السيدات الإتيكيت في التعامل مع المجتمع، فهذا يشير إلي تحضرها وتقدمها وذوقها الرفيع. للإتيكيت جوانب عديدة حيث يضم إتيكيت الجلوس علي المائدة سواء مائدة المنزل أو مائدة العزومات، وإتيكيت ركوب السيارات ، وإتيكيت الكلام وإتيكيت تناول الأطعمة وإتيكيت السفر وإتيكيت الملابس. ينبغي علي جميع أفراد المجتمع إتباع أنظمة وقواعد الإتيكيت، كما ينبغي أن نعلم أبنائنا منذ الصغر علي قواعد الإتيكيت ليعرف الطفل من صغره طرق التعامل مع العالم الخارجي.

من هذا المنطلق سنطلق اليوم  في موقع ستات .كوم احدي أنواع قواعد الإتيكيت وهو إتيكيت الكلام ، والذي من خلاله نتعرف علي طرق التحدث الجيد مع الآخرين لنظهر بهذا بشكل راقي ومتحضر.
 
الإتيكيت
 

فن الإتيكيت في الكلام:

‏*يعتمد الإتيكيت في الكلام علي عنصر اللباقة، لأن اللباقة تشير إلى شخصية الفرد الجميلة وأخلاقه الحسنة، ومن المعروف أن الأشخاص الذين يتحدثون بلباقة، يكون حديثهم جذاب ومشوق مما يكون له تأثير رائع علي المستمعين.
 
‏*قبل بداية حديثك من الواجب أن تقوميي بإلقاء التحية وأحرصي بأن ترسمي الابتسامة علي وجهك. ‏
 
*من الضروري كذلك أن يكون حديثك مفهوم وغير غامض، ومرتبط بحيث يتمكن جميع الأشخاص المستمعين لك من استيعاب الحديث.
 
*في حالة قطع أحد الأشخاص لحديثك لا تثوري وتغضبي بل التزمي الهدوء وعلي وجهك الابتسامة، وأنصتي للشخص ثم أكملي حديثك للنهاية.
 
الإتيكيت
 
من إتيكيت الحديث أيضا، أن تنظري للأشخاص الذين تتحدثي لهم، لأن هذا التصرف يؤكد احترامك وتقديرك وإهتمامك بهم.
 
*احرصي أن يكون صوتك مناسبا معتدلا، فلا يكون صوت مرتفع يثير الفزع، ولا منخفض لا يفسر.
 
‏*إجعلي نبرة صوتك مناسبة وملائمة لنوع الحديث ومضمونه.
 
*من الواجب ترك مسافة بسيطة بينك وبين الشخص الذي تلقي معه الحديث.
 

قواعد أخري الإتيكيت في الكلام:

من الأشياء الغير مرغوبة التحدث عن النفس باستمرار وطوال الوقت، سواء بالسعادة أو الحزن أو بالضيق. يجب مشاركة الآخرين في حديثهم وتجنب الصمت الدائم. عندما يثيرك أحد الأشخاص بتصرف مستفز، فلا تكوني شخص مندفعا، بل التزمي الهدوء وحاولي أن تنسحبي بدبلوماسية. من إتيكيت الكلام أيضا، عند الجلوس علي مائدة طعام، تجنب التحدث في أي مواضيع تثير الاشمئزاز للجالسين. إحرصي علي أن يكون صوتك رقيقا هادئا خفيف نوعا ما لتكوني قريبة من قلوب وأذهان المستمعين. لا داعي لرفع صوتك حتي لو واجهت جدالا حادا، فمن المهم ذكره أن الصوت العالي لا يكون بابا للإقناع، أو قبول الراي. عندما تواجهي رأي مخالف فلا تعبري بكلمة (لا)، ولكن حاولي أن تبدي رأيك بطريقة لطيفة أي إبدأي بالإيجاب بخصوص الرأي ثم بادري في توضيح رأيك المخالف باحترام.‏ لا تبادري بإعطاء نصائح لشخص ما‎ ‎إلا إذا دعاك لقول لرأي. تجنبي الحديث أثناء وجود اللبان في فمك، لأنه فعل غير سوي وغير لائق بالمرة.

صورة ذات صلة

الإتيكيت الصحيح في الكلام :

1-عندما ينطق أحد الأشخاص كلمة بشكل خاطئ بشكل متكرر أمامك فلا داعي لتصحيح الخطأ ودعه يكمل كلامه، أما إذا كان شخص مقرب إليك، ويقبل التصحيح، فيمكنك تصحيح الخطأ بعد الحديث ولكن بطريقة ومهذبه.

2- لا تتلاعبي بالمفاتيح أثناء الحديث لأنه تصرف غير جيد وغير لائق بالمرة.

3- عندما لا يعجبك حديث كالأحاديث التي تكون سياسية أو أخلاقية أو عقائدية، فيجب تغيير الموضوع بذكاء وبشكل محترم.

4- نواجه العديد من الأشخاص الذين يقوموا بقطع الحديث بشكل متكرر فإذا واجهت أحد هؤلاء الأشخاص وتم قطع حديثك، فأنظري إليه، وقولي له لحظة من فضلك، إذا سمحت أود أن أوضح وجهة نظري ثم أكملي كلامك للنهاية.

5- لا تستخدمي كلمة لا لا لا عند اعتراضك علي شئ ما، فيكفي استخدامها مرة واحدة.

6- إهتمي باستخدام الكلمات التي تعبر عن الاستئذان مثل من فضلك أو بعد إذنك أو لو سمحت ، وذلك عند الرغبة في الحصول علي شئ ويذكر في بداية الحديث.

 

الإتيكيت

الخلاصة

من أهم ما يشير إلى الإتيكيت في الكلام مع الآخرين هو فن اللباقة التي تدل على شخصية المتحدث، وهناك عدة قواعد أخرى تشير إلى ذلك منها عدم مقاطعة الشخص المتحدث، عدم التحدث عن النفس باستمرار، عدم قطع حديث المتكلم، التزام الهدوء أمام الشخص المنفعل او الانسحاب، عند الدخول في أي جدال لا تتعمدي رفع صوتك، الاهتمام بحديث الآخرين والانتباه لهم وعدم الالتفات لشئ آخر، استخدام كلمات تعبر عن الاحترام والتقدير وعدم التقليل من شأن أحد.

 

مواضيع ذات علاقة
6 قواعد لإتيكيت تناول الطعام في العمل
6 قواعد لإتيكيت تناول الطعام في العمل

مع ساعات العمل الطويلة يومياً، قد تكونين مضطرة إلى تناول الطعام في العمل، سواء كان في وجبة الإفطار أوالغداء، ولكن ربما تتساءلين إذا كان هناك قواعد معينة لتناول

إتيكيت التعامل مع حماتك الزنانة
إتيكيت التعامل مع حماتك الزنانة

في بداية العلاقات أو الزواج، تشعر الزوجة ببعض التخوفات والقلق من ناحية أم الزوج وكيفية التعامل معها، خاصة إذا كانت من صاحبات الصفات الزنانة والتي تردد الكثير من

إتيكيت الضيافة بالصور - كل ما تريدين معرفته عن الضيافة
إتيكيت الضيافة بالصور - كل ما تريدين معرفته عن الضيافة

يزيد البحث عن إتيكيت الضيافة بالصور من قبل النساء، خاصة المتزوجات حديثا؛ حيث تميل المتزوجة الجديدة لإثبات أنها قادرة على استقبال الضيوف في مملكتها

كيف اكون راقيه في تعاملي مع الناس
كيف اكون راقيه في تعاملي مع الناس

كيف اكون راقيه في تعاملي مع الناس أقدم لمتابعينا هذا المقال من موقع ستات دوت كوم حيث أنه من أهم الفنون هو فن التعامل مع الناس و حتي أكون راقية في تعاملي مع

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق