تلميع وتنظيف الاسنان وأنواع تقنيات تنظيف وتلميع الأسنان

صحة تلميع وتنظيف الاسنان وأنواع تقنيات تنظيف وتلميع الأسنان

كلنا نسعي لمعرفة طرق تلميع وتنظيف الاسنان،و ذلك للحصول على ابتسامة لامعة جذابة بيضاء، لما تمنحه من إشراق للوجه وتعطي جو ودي للتواصل بين الناس وثقة عالية بالنفس، وتعد الاسنان ناصعة البياض من أهم عناصر تحقيق ذلك.

ولكن مع مرور الوقت وتناول الأطعمة والمشروبات تصبغ طبقة الأسنان أو تفقد لونها وتصبح باهتة صفراء، ويمكننا اليوم الحصول علي هذا البياض الناصع مرة أخرى بالعديد من الطرق والتقنيات المنتشرة في عيادات الأسنان مثل تلميع وتنظيف الاسنان بالليزر وغيرها الكثير.

تلميع وتنظيف الاسنان

تلميع وتنظيف الاسنان

 يبدأ تكون طبقة الجير نتيجة تراكم البلاك على الأسنان بسبب ترسب بقايا المأكولات والمشروبات المتعددة، مما يسمح بنمو البكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض للأسنان واللثة، مما يسبب خطرا على صحة الفم.

 ويعمل دكتور الأسنان بتقشير وإزالة تلك الطبقة أثناء العملية باستخدام المعدات الخاصة بذلك، كما يعمل على إزالة الصبغات المتراكمة كذلك على الأسنان لجعلها لامعة ناصعة البياض.

  • وهناك عدد من التطبيقات التي تستخدم في عملية تلميع وتنظيف الاسنان منها

التلميع العلاجي للأسنان: حيث إن الخضوع لعمليات الأسنان المتعددة يجعل طبقة الملاط للأسنان مكشوفة،  فيعمل التلميع العلاجي للأسنان على القضاء على البكتيريا المتراكمة على هذه الطبقة.

 التلميع التجميلي للأسنان: يعمل هذا النوع على إزالة طبقة البلاك والصبغ مما يمنح الأسنان بياض ناصع ولمعانا يجعل الابتسامة جذابة ورائعة

حيث يستعمل الدكتور مواد كاشطة متناهية في الصغر على الطبقة الخارجية للأسنان، ويعمل على تلميع وتنظيف الاسنان لدرجة تصبح عاكسة للضوء.

التلميع السطحي للأسنان: يعمل هذا النوع على تلميع تاج الأسنان فقط.

التلميع الانتقائي للأسنان: يعمل على التخلص من التصبغ في أجزاء معينة من السن فقط، ويستعمل في الغالب بعد عمليات إزالة الترسبات والجير من الأسنان، وبعد زراعة العصب.

أنواع تقنيات تنظيف وتلميع الأسنان منها

أنواع تقنيات تنظيف وتلميع الأسنان منها

تلميع وتنظيف الاسنان باستخدام المعجون

يتم وضع المعجون على المنطقة التي يراد تلميعها من سطح الأسنان، ويختلف حجم جزيئات المعجون من نوع لآخر، ويميل عدد من الأطباء إلى استعمال معجون ذي جزئيات كبيرة لقدرتها على التخلص من طبقات البلاك والصبغات بطريقة أسرع،

ولكن يعد عيب هذا النوع من المعاجين أن جزيئاتها ذات الحجم الكبير يمكن أن تحدث تغيرات في شكل السن وبعض الأضرار في طبقة آلمينا للأسنان.

وإن استعمال معاجين جزيئاتها صغيرة في الحجم يجعل سطح السن أكثر نعومة ولمعانا، ويقلل من خطر تصبغ الأسنان بالمستقبل ثانيا، كما يقلل من تراكم طبقات البلاك، ولكن يستغرق وقت أطول لإنهاء هذه العملية.

ويفضل إجراء عملية تلميع وتنظيف الاسنان من خلال المعجون بشكل تدريجي، حيث يبدأ بالمعاجين كبيرة الجزيئات ثم بعدها المعاجين صغيرة الجزيئات، مما يقلل من حجم الأضرار التي قد تصيب السن، وتعد من أشهر المواد المستعملة في ذلك كربونات الكالسيوم.

تلميع وتنظيف الاسنان باستخدام أجهزة ضغط الهواء

إن استخدام قوة دفع الهواء والمواد الكاشطة والماء يخلص السن من التصبغ وطبقات الجير بطريقة سريعة وذات فاعلية كبيرة، ويقلل من الأضرار التي تحدث لبنية السن مقارنة باستخدام المعجون، ويستخدم في العادة مادة كربونات الصوديوم في هذا النوع.

تلميع وتنظيف الاسنان باستخدام السوائل الخاصة:

 حيث تعمل عدد من السوائل الخاصة ذاتها كمواد كاشطة، وتعتبر من أفضل الطرق في ذلك لأنها لا ينتج عنها أي ضرر على هيئة السن تقريبا، ويعد من أشهر السوائل في هذا النوع كربيد السيلكون والهيدروكسيباتيت.

تلميع وتنظيف الاسنان باستخدام الليزر:

يساعد الليزر في عملية تسريع التفاعل الكيميائي ويعزز نشاط بيرو كسيد الهيدروجين ويطلق أيونات الأكسجين التي تعمل على تلميع الأسنان بشكل أسرع.

وتتم طريقة تلميع وتنظيف الاسنان بالليزر عن طريق تأكد الدكتور من حماية اللثة من خلال إضافة واقٍ عليها، ويكون الواقي على هيئة جل يصبح على شكل المطاط

ثم يضع الدكتور المادة المستخدمة في تلميع السن عن طريق حقنة على الأسنان، ثم يتم تسليط أشعة الليزر على السن مما ينشط التفاعل وتبدأ عملية التلميع.

تكلفة تلميع وتنظيف الاسنان

تكلفة تلميع وتنظيف الاسنان

يختلف سعر تلميع وتنظيف الاسنان عند دكتور الأسنان على حسب عدة عوامل أهمها حجم المشكلة التي يعاني منها المريض وكذلك خبرة الدكتور، وجودة العيادة ومواصفاتها ونوع التقنية المستخدمة في ذلك، ولكن تتراوح التكلفة ما بين ٣٠٠ إلى ١٠٠٠ جنية.

تلميع الأسنان في البيت

تلميع الأسنان في البيت

هناك عدة طرق لتلميع وتنظيف الاسنان في البيت منها:

قشرة الموز

حيث يتميز قشر الموز بفوائد عديدة في تبيض الأسنان، وذلك لأنه يشمل على البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يتم امتصاصها من خلال الأسنان.

ويمكن اتباع الخطوات الآتية لإزالة اللون الأصفر من السن:

يفضل استخدام الموز الناضج، وعدم استعمال القشر الأسود.

يتم فرك الأسنان بقشرة الموز الطازجة من الداخل بشكل جيد ثم تقشيرها على الفور.

ويجب إبقاء الفم مفتوحا أثناء وضع القشرة على الأسنان، وإبعاد الشفاه عن الأسنان.

ويفضل ترك القشرة لمدة أكثر من ٥ دقائق للاستفادة منها.

صودا الخبز (بكربونات الصوديوم)

حيث تعد من أفضل ما يساعد في إزالة صفار الأسنان وجعلها ناصعة البياض.

ويمكن استخدامها عن طريق:

يمكن وضع ربع ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع معجون الأسنان ثم يستعمل المزيج مرة أو مرتين أسبوعياً.

ويمكن استخدامها مع غسول الفم حيث يوضع ملعقة كبيرة من صودا الخبز و١/٢ ملعقة من بيرو كسيد الهيدروجين مع كوب ماء بارد، ويستعمل ٣ مرات يوميا.

يمكن فرك الأسنان باستخدام صودا الخبز المخفف لمدة دقيقتين، ويمكن فعل ذلك مرتين في الأسبوع الأول ثم كل ١٥ يوم مرة.

ويحذر الإفراط في استخدام صودا الخبز لأنها قد تجرد الأسنان من المينا الطبيعة مما يجعلها حساسة أكثر.

قشر البرتقال

يساعد قشر البرتقال في التخلص من صفار الأسنان عن طريق فركه بالأسنان كل يوم قبل النوم، حيث يعمل فيتامين سي والكالسيوم المتوافر في قشر البرتقال على محاربة الكائنات الدقيقة في الأسنان طوال الليل

ويمكن كذلك استخدام مسحوق قشر البرتقال المخفف عند عدم وجود الطازج.

الفراولة

تساعد الفراولة في جعل الأسنان أكثر بياضاً وذلك لاحتوائها على مقدار كبير من فيتامين سي، ويمكن استخدامها كالآتي:

يمكن طحن عدد من حبات الفراولة وتحويلها إلى عجينة وفرك الأسنان بالعجينة بلطف، مرتين كل يوم لعدة أسابيع، أو حتى يتم التخلص من المنطقة الصفراء على الأسنان.

ويمكن خلط لب من حبوب الفراولة مع ١/٢ ملعقة صغيرة من صودا الخبز ووضع المزيج على الأسنان لمدة دقائق قليلة، ثم غسل الفم باستعمال الفرشاة والمعجون لإزالة أي بقايا.

الليمون

حيث يحتوي الليمون على خاصة التبييض عن طريق:

الغرغرة باستخدام عصير الليمون.

فرك الأسنان بقشر الليمون وهي تعد من أفضل طرق جعل الأسنان بيضاء.

خلط قطرات من عصير الليمون مع القليل من الملح، ثم فرك الأسنان واللثة به، وتركه لبضع دقائق وغسل الفم بعد ذلك بالماء جيدا.

استخدام قطنه لمسح الأسنان بعصير الليمون.

ويحذر الإفراط باستعمال الليمون لانه يمكن أن يؤثر على طبقة آلمينا بشكل سلبي مما قد يسبب الحساسية للأسنان.

الملح

يعتبر الملح من عوامل التطهير الرئيسية للأسنان، ويناسب مختلف الأعمار، حيث يساعد في تحديد محتوى المعادن في الأسنان ويعمل على إعادة اللون الأبيض لها.

يمكن استخدام الملح كل صباح بشكل منتظم كبديل لمعجون الأسنان.

يمكن مزج الملح مع الفحم وتلميع وتنظيف الاسنان به بشكل منتظم.

يمكن مزج الملح مع صودا الخبز وفرك الأسنان به بلطف.

يحذر من عدم الإفراط باستعمال الملح كي لا يؤدي إلى إحداث ضرر للثة ومينا الأسنان.

اقرأ ايضا:

تبييض الأسنان بالملح في يوم واحد - تعرفي علي طرق تبييض الأسنان

وصفة لتبييض الأسنان من أول مرة لتجعلها ناصعة البياض

 

مواضيع ذات علاقة
متي يستيقظ المريض من البنج
متي يستيقظ المريض من البنج

متى يستيقظ المريض من البنج، أول سؤال يسأله أهل المريض بعد العملية، ما هى مدة الإفاقة، متى يصحو المريض، كل هذه التساؤلات نجيبها لكم في هذا الموضوع

نصائح ذهبية تساعد في علاج النحافة
نصائح ذهبية تساعد في علاج النحافة

علاج النحافة مرض تبحث الكثير من السيدات عن علاجه مثلما تبحث غيرهن عن علاج لإنقاص الوزن، فالنحافة ليست جسداً رفيعاً غير مثالي، بل تؤدي إلى الكثير من الأمراض الذت

تعرفي على علاج فقر الدم بالعسل
تعرفي على علاج فقر الدم بالعسل

بسبب عدم تناول الأغذية التي تحتوي على كمية الحديد التي يحتاجها الجسم لكي يؤدي وظائفه بشكل متكامل لذا يلجأ المصابين بما يعرف بالأنيميا إلى علاج فقر الدم بالعسل

نصائح منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا
نصائح منظمة الصحة العالمية حول فيروس كورونا

انتشر فيروس كورونا المستجد خلال الأشهر الماضية بسرعة كبيرة في كل بلاد العالم ،وأصبح كابوس يهدد الكثير من الأشخاص ولكن منظمة الصحة العالمية اقرت عدد من النصائح

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق