تربية الأطفال الرضع بطرق صحية و سليمة تعرفي عليها

تربية, أطفال تربية الأطفال الرضع بطرق صحية و سليمة تعرفي عليها

تربية الأطفال الرضع أمر يهتم به معظم الأمهات والآباء حيث أن قدوم طفل إلى أي أسرة أمر يسعد كلًا من الأب والأم بل وينتظرونه بفارغ الصبر ويحاولون أن يوفروا كل سبل الراحة واحتياجات الطفل.

ولكن مع قدوم هذا الطفل تزداد المسؤولية وخصوصًا مع مرور الأيام حيث أن تربية طفل ليست بالأمر السهل بل يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والمسؤولية والالتزام بالقواعد الهامة.

 

تربية الأطفال الرضع الصحيحة

تربية الأطفال الرضع الصحيحة

الطفل الرضيع يحتاج إلى مجموعة من القواعد الهامة التي تساعدك في تربية طفلك تربية صحيحة على أسس علمية ومرتبة تساعدك على جعل طفلك قوى الشخصية ذو سلوك حسن واهم هذه القواعد:

  • تبدأ بتعود الطفل منذ يومه الأول على النوم في السرير الخاص به في غرفة الوالدين وذلك لتربية الشخصية القوية والاستقلال في نفس الطفل منذ يومه الأول.
  • لكن عندما يصبح عمر الطفل ثلاثة أشهر يفضل نقل الطفل في غرفة خاصة به وذلك لأن الطفل في هذا الوقت يكون بدأ التميز ويستطيع تميز مكانه وذلك لان نقل الطفل بعد ذلك يصبح امر صعب بالنسبة للطفل الذي يعتاد النوم في مكان معين.
  • كما أن الطفل عندما يريد النوم ينصح الكثير من خبراء التربية بعدم هز الطفل خصوصا في هذه الفترة.
  • الطفل في خلال هذه الفترة يعتمد على الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية وذلك لان الرضاعة الطبيعية تزيد من مناعة الطفل وتقوى جهازه المناعي لمحاربة الأمراض والميكروبات كما أنها تعمل على تحسين صحته وتزيد من مستوى ذكاءه.
  • من الأفضل أن تهتم الأم بتنظيم مواعيد الرضاعة لدى الطفل وذلك لكي تستطيع الأم بتنظيم الوجبات فيما بعد.
  • لابد أن تهتم كل أم بتنفيذ روتين ثابت لطفلها من الرضاعة والاستحمام والنوم ووقت التنزه اليومي ومن الممكن تغير الروتين مع الحرص على ألا يكون هذا التغير جذري.
  • من اهم مبادئ التربية السليمة التحدث مع الطفل باستمرار حيث أثبتت الدراسات أن الأطفال التي تتحدث بسرعة يرجع ذلك إلى انهم يعيشون مع عائلة دائمة التحدث وذلك لأن الطفل يحتفظ بكثير من المعلومات التي يسمعها ويراها.
  • اللعب مع الطفل أمر في غاية الأهمية وذلك لأنها تساعد على تنمية قدراته الحركية والمهارية كما أنها تساعد على تطور ذكائه كما أنها تزيد من قدرته على الاختلاط بغيره والتحدث معه.
  • عدم اللجوء إلى العنف والقوة عند إقناع الطفل بالرأي الصيح بل يجب استخدام اللين واللطف في تعاملك مع طفلك.
  • الثقة فهي من اهم الأمور في تعاملك مع طفلك حيث أن تزعزع الثقة بين الأهل والطفل نتيجة الكذب عليهم في المواقف المتكررة يؤدى إلى خروج طفل غير سوى وتخرج من تصرفات تزعج الأب وألام.
  • بعد أن يتعلم الطفل الحبو في شهره السادس يفضل أن يبدأ الأب وألام تعليم الطفل الوقوف والاستناد على الأساس حتى يصل لعامه الأول ويبدأ تعلم المشي والحركة.

معلومات عن تربية الأطفال حديثي الولادة

معلومات عن تربية الأطفال حديثي الولادة

تربية الأطفال حديثة الولادة يحتاج إلى كثير من الاهتمام والرعاية والالتزام بقواعد تساعد على حصول الطفل علي تربية صحيحة وهذه القواعد تترسخ في شخصية الطفل في خلال هذه الفترة حيث أن الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة الصناعية.

وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تعزز مناعة الطفل وتزيد من قوة جهازه المناعي للتخلص من الأمراض والميكروبات كما أنها تعمل على تعزيز صحته وتزيد من مستوى ذكاءه من الأفضل أن تهتم الأم بتنظيم مواعيد الرضاعة لدى الطفل

وذلك لكي تستطيع الأم بتنظيم الوجبات فيما بعد تبدأ بتعود الطفل منذ يومه الأول على النوم في السرير الخاص به في غرفة الوالدين وذلك لتربية الشخصية القوية والاستقلال في نفس الطفل منذ يومه الأول.

لكن عند يصبح عمر الطفل ثلاثة أشهر يفضل نقل الطفل في غرفة خاصة به وذلك لأن الطفل في هذا الوقت يكون بدأ التميز ويستطيع تميز مكانه وذلك لان نقل الطفل بعد ذلك يصبح امر صعب بالنسبة للطفل الذي يعتاد النوم في مكان معين

كما أن الطفل عندما يريد النوم ينصح الكثير من خبراء التربية بعدم هز وحمل الطفل خصوصا في هذه الفترة.

متى تبدأ تربية الطفل

متى تبدأ تربية الطفل

تبدأ تربية الطفل منذ يومه الأول حيث أن التربية السليمة التي تنشئ طفل مستقيم نفسيا وجسديا تعتمد على قواعد وأسس تساعد على تنظيم مواعيد نومه وطعامه وراحته وكل الأمور التي تهم الطفل لكي تستطيع كل أم أن تنشئ طفل مستقل بذاته وبشخصيته مثل تعوده من أول يوم على النوم في السرير الخاص به كما أن زيادة الحركة واللعب مع الطفل واللهو معه لكي نساعد عل خروج طفل متطور ذهنيًا.

وذلك من خلال تنمية مستوى ذكائه وحمايته من التوحد بل ومساعدته على الاختلاط بغيره ليصبح طفل اجتماعي ومتميز بين غيره من الأطفال كما أن تنظيم الطعام لدى الأطفال وخصوصا بالنسبة للأمهات التي تعتمد على الرضاعة الطبيعية لتنمية ذكاء الطفل وتزيد من قوته وتعزز جهازه المناعي وتزيد من قوته لكي يقاوم الميكروبات والبكتريا.

كيفية تربية الأطفال الرضع

تربية الأطفال الرضع تحتاج إلى أم رشيدة ومتعلمة وتعرف قواعد التربية السليمة للأطفال وخصوصا الأطفال في سن الرضاعة وذلك لأنهم يحتاجون إلى معاملة خاصة وقواعد هامة للحصول على طفل مميزين الأطفال بذكائه وصحته وقدرته على الحركة والتعامل مع غيره من الأطفال بصورة جيدة ومميزه ومرتبة.

كما أن تربية طفل قادر على الاختلاط مع غيره من الأطفال بصورة اجتماعية يرجع إلى وجود أم وأب مميزين قادرين على تربية أطفالهم بصورة سليمة بعيدة عن اللجوء إلى العنف والقوة عند إقناع الطفل بالرأي الصيح بل يجب استخدام اللين واللطف في تعاملك مع طفلك

كما أن بناء الثقة بين الطفل والأهل مهمة جدا حيث أن الثقة من اهم الأمور في تعاملك مع طفلك حيث أن تزعزع الثقة بين الأهل والطفل نتيجة الكذب عليهم في المواقف المتكررة يؤدى إلى خروج طفل غير سوى وتخرج من تصرفات تزعج الأب وألام.

هذا كل ما يتعلق حول هذا الموضوع الخاص بنا لهذا اليوم وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية رحلتنا حول تربية الأطفال الرضع. ونتمنى أن نكون قدمنا لكم ما ترغبون في معرفته ولا تنسوا أن تزورنا مرة أخرى للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا في موقعكم ستات.

ولا تنسوا أن تشاركوا هذا المقال مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن تتركوا لنا في التعليقات كل ما ترغبون في معرفته حتى نقوم بالكتابة عنه.

كما يمكنكم مراسلتنا عبر صفحاننا على الفيس بوك وعلى باقي منصات التواصل الاجتماعي، فنحن في موقع ستات دائماً نسعى لنقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد لكم ونتمنى دائماً أن نكون موقعكم الأول.

اقرأ ايضا:

تربية الاطفال- إزاي تتعاملي مع طفل عمره سنتين

كيفية تربية الاطفال في عمر سنتين

الخلاصة

من خلال هذا الموضوع استطعنا أن نشرح طرق التربية السلمة لخروج طفل سليم ومتميز بتربية وأخلاق سليمة وخصوصا الأطفال حديثي الولادة والأطفال الرضع وذلك من خلال شرح مجموعة من النقاط وهي: · تربية الأطفال الرضع. · كيفية تربية الأطفال الرضع. · متى تبدأ تربية الطفل. · معلومات عن تربية الأطفال حديثة الولادة.

 

مواضيع ذات علاقة
موضوع تعبير عن نهر النيل بالأفكار والعناصر
موضوع تعبير عن نهر النيل بالأفكار والعناصر

موضوع تعبير عن نهر النيل بالأفكار نقدمه لكم، وهومن أكثر الموضوعات المطلوبة ومناسب لجميع الصفوف الدراسية كما نقدم لكم مجموعة من العناصر

أفضل طريقة للحفظ والتذكر
أفضل طريقة للحفظ والتذكر

يبذل الكثير منا جهداً ويستنزف طاقته العصبية في البحث عن أفضل طريقة للحفظ والتذكر، والقدرة علي تثبيت المعلومات وتذكرها واسترجاعها وقت الحاجه إليها مهارة نحتاج

تغذية الرضيع في الشهر السادس - تعرفي على اهم نصائح هذه المرحلة
تغذية الرضيع في الشهر السادس - تعرفي على اهم نصائح هذه المرحلة

مع بلوغ الرضيع الشهر السادس تبدأ الام البحث عن طرق لتغذية الرضيع في هذه المرحلة، واليكي فيما يلي على ستات نصائح عن تغذية الرضيع في الشهر السادس .

10 طرق كي تجنبي آلام الثدي أثناء الرضاعة
10 طرق كي تجنبي آلام الثدي أثناء الرضاعة

تجنبي آلام الثدي أثناء الرضاعة هو موضوعنا اليوم ، هنساعدك تعرفي ازاي تقدري تتجنبي آلام الثدي المزعجة التي تصيبك أثناء الرضاعة، خاصة في الأيام

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required