الاغذيه الغنيه بالكالسيوم ومعلومات رائعة عنها

صحة الاغذيه الغنيه بالكالسيوم ومعلومات رائعة عنها

 الاغذيه الغنيه بالكالسيوم من الأنواع الضرورية التي يجب أن نهتم بها لكي نتمتع بصحة جيدة، حيث يعتبر الكالسيوم من المعادن الضرورية المكونة للجزء الصلب الموجود داخل العظام ويتم سحبه من العظام عن طريق خلايا تسمى بالخلايا الهادمة ولكن يتم مده بالجسم عن طريق الخلايا البانية.

الاغذيه الغنيه بالكالسيوم

الأغذية الغنية بالكالسيوم كثيرة ومتنوعة ومنها:

المنتجات الحيوانية: ومنها اللبن والجبن والحليب بكل مشتاقاته يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم بالإضافة إلى الفيتامينات وغيرها من المعادن المفيدة، الأسماك بكل أنواعها تمد الجسم بكمية مناسبة من الكالسيوم والفيتامينات والكثير من المعادن المفيدة للجسم.

الاغذيه الغنيه بالكالسيوم

المصادر النباتية: توجد الكثير من المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم مثل البطاطا الحلو من الأطعمة الغنية بالكالسيوم بصورة كبيرة ويتم تعزيز الكالسيوم بها عندما يضاف إليها اللبن أو الجبن.

المكسرات: ومنها أنواع كثيرة تحتوي على الكالسيوم بنسب مختلفة ومن أهم هذه الأنواع اللوز والجوز البرازيلي وعين الجمل والفستق وغيرها من المكسرات، بذور الشيا وبذور الكتان وبذور السمسم.

البقوليات: منها الفاصولياء البيضاء والحمص.

الخضروات: مثل السبانخ والكرنب المجعد والبامية والبروكلي واللفت والملفوف.

الأغذية الغنية بالكالسيوم والماغنسيوم

الكالسيوم والماغنيسيوم من المعادن الضرورية للجسم والتي تساعد تنشيط الوظائف الحيوية، وتنشيط إفراز الإنزيمات وتدعيم الجهاز المناعي، المحافظة على انقباض العضلات وانبساطها، تنشيط الدورة الدموية، يساعد على تخثر الدم.

يرتبط الكالسيوم بالماغنسيوم ارتباط وثيق ومهم جدا للجسم في تقوية العظام وتسهيل تنقل الأيونات داخل وخارج الخلايا وتوجد الكثير من الأغذية الغنية بكلا من الكالسيوم والمغنسيوم ومن أمثلة الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والمغنسيوم وهي الفاصوليا البيضاء، والسبانخ، بينما الأطعمة الغنية بالمغنسيوم وهي الأسماك الدهنية، بعض المكسرات، الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، الشكولاتة الداكنة.

الاغذيه الغنيه بالكالسيوم

يرتبط الكالسيوم بالمغنسيوم بشدة فعند نقص المغنسيوم بالجسم يؤدي إلى نقص الكالسيوم بالجسم وقد يتسبب ذلك في حدوث تشنجات في عضلات الجسم لذلك يجب توفير الكالسيوم والمغنسيوم بكمية كافية.

الفواكه الغنية بالكالسيوم

توجد الكثير من الفواكه التي تمد الجسم بنسبة كبيرة من الكالسيوم ومن هذه الفواكه:

المشمش من الفواكه الهامة التي تعمل على زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم فعند تناول ثلاث ثمرات من فاكهة المشمش يوميا تمد الجسم ما يحتاجه من الكالسيوم الازم له كما أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية المفيدة مثل الألياف المعدنية والمعادن والفيتامينات.

تحتوي الفراولة والتوت على نسبة جيدة من الكالسيوم والتي تفيد الجسم بشكل واضح.

 

الاغذيه الغنيه بالكالسيوم

الكيوي من الفواكه المعروفة والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات مثل فيتامين سي بالإضافة إلا نسبة من الكالسيوم التي تجعل له أهمية كبيرة في تناوله يوميا.

البابايا من الفواكه المعروفة والتي تزيد من قدرة الجسم على امتصاص المعادن كالكالسيوم بصورة أسرع مما يزيد من صحة العظام.

البرتقال من أهم أنواع الفواكه الغنية بالكالسيوم والمفيد للجسم بصورة كبيرة كما أنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

الأناناس من الفواكه المفيدة لجسم الإنسان والتي تمده بما يحتاجه من المعادن مثل المنجنيز والفسفور والكالسيوم.

مصادر الكالسيوم النباتية

توجد الكثير من المصادر النباتية الغنية بالكالسيوم والتي تساعد على مد الجسم بنسبة تكفيه من الكالسيوم عند تناول هذه الأطعمة بصورة مميزة ومن أهم هذه الأطعمة:

  • البقوليات كالفاصوليا البيضاء والحمص.
  • الفواكه بأنواعها الكثيرة.
  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ والكرنب والبامية.

الأعشاب الغنية بالكالسيوم

توجد الكثير من الأعشاب الطبيعية التي ينصح بها لتعويض نقص الكالسيوم بالجسم ومن أهم هذه الأعشاب:

  • عشبة البرسيم وهو من الأعشاب الغنية بالكالسيوم والتي ينصح بتناوله خاصة للنساء بعد فترة الطمث ليساعد على تقوية العظام ومد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم الذي يحتاجه.
  • عشبة أوراق السبانخ وهي من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة التي تمد الجسم بكمية هائلة من الكالسيوم بالإضافة إلى عناصر غذائية آخري مفيدة للجسم بصورة كبيرة.
  • أوراق الملفوف من الأعشاب الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة كالفيتامينات والمغنسيوم والكالسيوم وغيرها من العناصر المفيدة للجسم.
  • عشبة القراص من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في علاج التهاب المفاصل وذلك لاحتوائه على كمية من الكالسيوم تساهم في تقوية العظام.
  • أوراق الجرجير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على مد الجسم بكمية كافية من الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لتقوية العظام.
  • أوراق اللفت الأخضر من الأعشاب الطبيعية التي أكدت الدراسات أنها تساعد على مد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم، زهرة القرنبيط الخضراء التي تساعد على تعويض الجسم بما ينقصه من الكالسيوم لتقوية العظام.
  • أعشاب الشبت والريحان من الأعشاب الجافة التي تساعد على مد الجسم بما يحتاجه من الكالسيوم وغيرها من العناصر المفيدة للجسم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على كل ما يتعلق بالاغذية الغنية بالكالسيوم فإذا نال المقال إعجابك يمكنك مشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولا تنسي أن تقومي بكتابة تعليقاً بكل ما ترغبين في معرفته عبر التعليقات وسوف نقوم بالرد عليك أو بكتابة مقال فيما ترغبين معرفته.

الخلاصة

أكدت الكثير من الدراسات على وجود الكثير من الأغذية الغنية بالكالسيوم وغيرها من المعادن المغنسيوم والتي تفيد الجسم وتساعد على تقوية العظام وعلاج التهابات المفاصل، وتتوافر مصادر حيوانية ومصادر نباتية بالإضافة إلى بعض الأعشاب الطبيعية بأنواعها المختلفة والمفيدة والغنية بالكالسيوم وغيرها من المعادن المفيدة.

 

مواضيع ذات علاقة
الوزن المثالي للطول
الوزن المثالي للطول

كثيرا ما يتساءل البعض حول الوزن المثالي للطول ، في حين أنه توجد عوامل كثيرة لمعرفة ما إذا كان الوزن يتناسب مع الطول من أهمها العمر والنوع والطول ومعدل الحرق وغ

تخلص من رائحة الفم الكريهة للأبد وبطرق بسيطة
تخلص من رائحة الفم الكريهة للأبد وبطرق بسيطة

تعتبر رائحة الفم الكريهة من أثر المشاكل التي تتسبب في الأحراج لكل من يعاني منها، وهي تصيب الأطفال، والكبار وهو ما سنتناوله في هذه المقالة علي موقعكم ستات كوم ،

فوائد الكاكا فاكهة الإغريق.. لراغبي الرشاقة والصحة الجيدة
فوائد الكاكا فاكهة الإغريق.. لراغبي الرشاقة والصحة الجيدة

فوائد الكاكا أطلق عليها الإغريق فاكهة الآلهة، وتعد الكاكا من أهم أنواع الفاكهة المميزة باللون الأحمر والبرتقالى ولكن يغفل عن فوائدها الكثير من الأفراد، حيث تحتو

فوائد البقدونس على الريق - أهم فوائد شرب مغلي البقدونس على الريق
فوائد البقدونس على الريق - أهم فوائد شرب مغلي البقدونس على الريق

يعد البقدونس من أحد أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة لأعضاء الجسم بالإضافة إلى فوائد البقدونس على الريق للتنحيف

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required