ترتيب المطبخ بسهولة - تعرفي على أفكار ترتيب المطبخ

منزل ترتيب المطبخ بسهولة - تعرفي على أفكار ترتيب المطبخ

يعتبر المطبخ أحد أهمّ غرف المنزل، فهو المكان الذي تقضي فيه السيدة معظم وقتها خلال اليوم، كما أنّه يعتبر مخزناً للمواد الغذائية ومختلف أنواع الأطعمة والخضار، حيث تحرص السيدة دوماً على أن يكون مرتباً بأفضل شكلٍ ممكن ليسهّل عليها القيام بمهامها، ومن المعروف بأنّ المطبخ الصغير يحتاج إلى اتباع خطواتٍ معينةٍ في ترتيب المواد والأدوات فيه بهدف استغلال المساحة لأقصى درجةٍ ممكنة، وفي السطور التالية سنقدم مجموعة أفكار للقيام بهذه المهمة.

افكار لترتيب المطبخ

"كل شيء في مكانه ويوجد مكان لكل شئ"  إنها الطريقة المثلى للحفاظ على مطبخك الذي يعد قلب منزلك بعيدًا عن الفوضى و بالنسبة لمعظم الناس، على الرغم من ذلك فإن المطبخ المنظم هو حلم يتحقق في يوم من الأيام بعد إنهاء كل الأعمال المنزلية عندما ينتقل الأطفال للنوم ويصبحون أقل نشاطاً.

 خطوتك الأولى نحو حرية استغلال المطبخ بشكل إيجابي

هي إعطاء المساحة الكاملة لتقييم وضع مطبخك وعدم الاحتفاظ بأشياء تشكل زحاما يشوه المظهر مع اعتناق التفكير الجدي في ما تستخدمه فعليًا بشكل منتظم.

  • صنفي الأدوات والأجهزة الموجودة في مطبخك وحدد أكثرها استخداما
  • تحديد الأشياء المكررة
  • تحديد الأدوات أحادية الوظيفة التي يمكن استبدالها أو التخلص منه
  •  رمي العناصر القديمة أو المكسورة أو الصدئة أو القذرة

تقسيم مطبخك إلى مهام يمكن التحكم فيها

 على الرغم من أن الفوضى التي تم تجميعها على مدار سنوات عديدة تستغرق وقتًا في معالجتها، إلا أنه ليس من الضروري أن تكون ساحقة لدرجة لا يمكنك حتى البدء فيها

اختاري وظيفة أو منطقة واحدة للتركيز عليها يوميًا، وخصص وقتًا لإكمالها، حتى لو قمت بإزالة خزانة واحدة فقط أو تنظيف جزء واحد من الثلاجة ، فهذا يعني أكثر مما كنت قد قمت به من قبل، وسوف تحدث اختلافًا ملحوظًا في مظهر مطبخك.

تصنيف خزانات المطبخ وتنظيمها بشكل أفضل

اختاري الأماكن المنطقية للأطباق والأكواب ، وضع كل العناصر المتشابهة معًا. حيث إن التنظيم بهذه الطريقة سيكشف عن بعض الأشياء التي لم ترها منذ سنوات.

قومي بتوصيل الرفوف

تخلق الرفوف المفتوحة إحساسًا بالضوء والمساحة وتمنحك مكانًا لعرض أطباقك اليومية عندما لا تكون قيد الاستعمال، امزجي العناصر الزخرفية والوظيفية معا مثل كتب الطبخ وزيوت الزيتون والزهور للحصول على مكان جذاب

حققي أقصى استفادة من سعة التخزين لديك

التوابل على سبيل المثال، يمكن أن تلتهم من مساحة الرف ويكون من الصعب الوصول إليها، حاول نقلها إلى درج مع وضع على رف فوق الموقد

انقلي البضائع المعلبة إلى الطابق السفلي، أو تخصيص خزانة واحدة لعناصرك الأساسية. نقل الأطعمة المعبأة في كيس أو في حاويات محكمة الإغلاق مصممة للوقوف بجانب بعضها البعض أو مكدسة بدقة.

تصنيف خزانات المطبخ وتنظيمها بشكل أفضل

ترتيب المطبخ من الداخل

لكي يكون مطبخك منظم احرصي على توفر الأدوات الآتية:

استخدام مفارش من المطّاط لها قابلية الالتصاق على المجلى، استخدامها لتثبيت الأطباق الزجاجية من أكواب أو صحون. استخدام حواجز خشبيّة بين الأدوات من النوع الواحد، مثل: وضع حاجز خشبي بين الأطباق الزجاجية الصغيرة، والأطباق الأكبر حجماً. استخدام سلاسل حديدية تُوضع على المجلى لوضع الأطباق فيها بعد غسلها مباشرة، وذلك لحين جفافها لتُنقل بعدها إلى مكانها المخصص.

كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

ترتيب المطبخ العادي

هناك بعض الطرق التي يمكن القيام بها عند ترتيب المطبخ العادي ومنها:

  •  يتم تعيين المكان الخاص بالطبخ بحيث يكون هذا المكان قريب من الموقد.
  • يتم وضع الأكياس الخاصة بتخزين الطعام بالقرب من الثلاجة، حتى يسهل استخدامها عند وضع الطعام فيها.
  • أما الأدوات الخاصة بالطهي فيتم وضعها بالقرب من الموقد لسهولة الاستخدام.
  • تنظيم الأوعية البلاستيكية التي يتم فيها حفظ الطعام مع تغطيتها بشكل جيد في أدراج خاصة بها لسهولة الحصول عليها في أي وقت.
  • يتم جمع الأغطية الخاصة بالأواني وترتيبها في خزانة المطبخ الخاصة بشكل منظم.
  • ترتيب الاطقم والأواني ذات اللون الواحد مع بعضها البعض في خزانة خاصة بها يتم وضع الصواني الفاخرة في واجهة زجاجية حتى تعطي للواجهة شكل أفضل.
  • عبوات الطعام المختلفة وأكياس الأرز والمكرونة والصلصة وغيرها من الأطعمة يجب أن تكون في رفوف خاصة بها.
  • يمكن وضع الباستا مع بعضها البعض، والأرز، والسكر وغيرها من المواد الغذائية بشكل مرتب بحيث لا يحدث تداخل في الأطعمة.
  • أما البهارات فيجب إبعادها عن روائح الأطعمة الأخرى حتى تظل محتفظة برائحة التوابل.
  • يمكن استخدام عربة لحمل الأواني الثقيلة من المطبخ إلى غرفة الطعام، والعكس يتم الاحتفاظ بها في جانب من جوانب المطبخ.
  • يمكن القيام بتعليق الهاتف أو اللوائح أو التقويم على الحائط في مكان مناسب للرؤية.

كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

ترتيب المطبخ الصغير

للقيام بعمل ترتيب المطبخ الصغير يتم اتباع التالي:

  • مراعاة اختيار القطع الأثاث الصغيرة في الحجم و الأنيقة والمناسبة لحجم ذات الحجم الصغير، حتى يتم الوصول إلى شكل مطبخ مثالي.
  • يتم اختيار قطع الأثاث التي تستخدم بكثرة على الطاولة وفي الأرفف القريبة من الاستخدام.
  • مراعاة اختيار الألوان الفاتحة عند دهان المطبخ، وكذلك الحال بالنسبة للون السيراميك يفضل اللون الفاتح، لأن اللون الفاتح يعطي إيحاء بالاتساع في المساحة، و اختيار إضاءة قوية وفاتحة اللون.
  • يجب مراعاة وجود تهوية مناسبة في المطبخ، أو وجود شفاط للتخلص من الدخان والأبخرة المتصاعدة في إعداد الطعام، وكذلك حتى تكون رائحة المطبخ جيدة.
  • اختيار حوال معدنية عصرية ووضعها على الجدران لتوفير مساحة المطبخ.
  • استغلال الجوانب، مثل جانب الثلاجة، جانب الموقد في وضع بعض رفوف خشبية أو معدنية يتم فيها وضع بعض الأشياء الصغيرة للتخزين.
  • يتم تعليق حامل معدني على باب الخزانة الخاصة بالمطبخ للقيام بتعليق الفوط المختلفة عليها، ويجب أن يكون هذا الحامل بعيد عن مكان النار.
    كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

ترتيب المطبخ الكبير

ترتيب المطبخ الكبير يكون بالطرق الآتية:

  • لابد من إختيار الألوان الداكنة في حوائط المطبخ الواسع مع إمكانية اختيار أرضيات وأسقف بألوان فاتحة.
  • يجب إختيار أثاث المطبخ ذات النوعية الكبيرة الحجم حتى يستطيع أن يملأ الفراغ في المطبخ وكذلك يجب الإنتباه إلى ألوان الأثاث بحيث تكون متناسقة.
  • لابد من توزيع الأثاث في المطبخ الواسع في الجوانب والأركان المختلفة فلا يصح أن تضع كل الأثاث في جهة واحدة وتصبح باقي الجهات خالية من أي أثاث، في الجهة التي يتم وضع البوتاجاز بها لا يصح أن نضع بها الثلاجة أو دولاب التخزين فكل قطعة من هذه القطع الأساسية لابد لها من جهة مستقلة وحدها ويمكن وضع بجانبها قطع صغيرة مثل حامل الأدوات.
  • لابد من وضع قطع الأثاث الهامة في الجوانب وليس الأركان حتى تظهر أنها تشغل حيز كبير، فإن وضعت في الأركان ظهرت بمظهر القطع الصغيرة التي لا تشغل حيز يذكر من المطبخ.
  •  يجب إختيار طاولة سفرة ذات حجم كبير حتى تشغل حيز المكان في المطبخ كما أنه عليك وضع هذه السفرة في منتصف المطبخ بحيث توحي بأن المكان ليس فارغ من قطع الأثاث.

كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

ترتيب المطبخ بدون خزائن

ترتيب المطبخ بدون خزائن يكون بالطرق الآتية:

رفوف الحوائط المفتوحة أو المغلقة من الجانبين:

 يمكنكِ تركيب رفوف للحوائط لا تأخذ من مساحة المطبخ، وعبرها يمكنكِ تنظيم الأواني اليومية المستخدمة باستمرار، ووضع الأكواب التي تحتاجين إليها، وما إلى ذلك. كون هذه الأرفف غير مغلقة سيعطيكِ إحساسًا بالوسع والترتيب والراحة ولن يضيق من مساحة المطبخ.

رفوف الحوائط المفتوحة أو المغلقة من الجانبين:

استغلال المساحات أسفل الحوض:

عادة ما تكن المساحة أسفل حوض المطبخ مهملة وغير مستغلة، يمكنكِ تقفيلها كوحدة خشبية بأرفف داخلية لوضع الأواني والصواني وما إلى ذلك، دون أن يؤثر ذلك في صرف الحوض ومواسير المياه، بتكلفة بسيطة وعملية ومظهر أنيق.

كيفية ترتيب المطبخ بسهولة

كان هذا كل ما يتعلق بأفكار ترتيب المطابخ بجميع الأنواع والمساحات، قدمنا لكي مجموعة من النصائح المختلفة، في النهاية نود أن تقوم باختيار أفضل فكرة مناسبة لترتيب مطبخك وأخبرنا برأيك فيها في التعليقات أسفل الموضوع.

الخلاصة

تعرفنا على ترتيب المطابخ سواء الكبيرة أو الصغيرة أو بدون خزائن و افكار ترتيب المطبخ المختلفة بالتفصيل ومدى أهمية تنظيم المطبخ الذي يعكس مدى اهتمامك وذوقك في منزلك وكيفية اختيار ألوان ديكورات المطابخ فمثلاً الصغيرة نختار ألوان فاتحة للسيراميك والجدران لتمنحك احساس بالراحة وفي المطابخ الكبيرة نختار يفضل اختيار ألوان داكنة.

 

مواضيع ذات علاقة
كيف ترتبين مطبخك الصغير بكل سهولة
كيف ترتبين مطبخك الصغير بكل سهولة

تمضي معظم السيدات جزء كبير من أوقاتهن بداخل مطبخها لذا نقدم لك عدة افكار جديدة لترتيب المطبخ بشكل حديث... للتفاصيل تابعي موقع Setaat.com

7 استخدامات لـأكياس الشاي المستعملة لن تصدقيها
7 استخدامات لـأكياس الشاي المستعملة لن تصدقيها

يعد الشاي روتيناً يومياً في حياة الكثير من الناس، وبعد استمتاعك وأسرتك بتناول الشاي يصبحك بحوزتك العديد من أكياس الشاي المستعملة والتي يكون مصيرها كالعادة إلى س

10 استخدامات لا تتوقعيها للزجاجات البلاستيك
10 استخدامات لا تتوقعيها للزجاجات البلاستيك

يمكنك إعادة استخدام زجاجات البلاستيك الفارغة في العديد من الاستخدامات التي لا تتخلينها في المنزل بدلاً من إلقائها والتخلص منها.

كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش بالخطوات
كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش بالخطوات

تبحث الكثير من النساء عن كيفية تنظيف السجاد وهو مفروش، فتنظيف السجاد المتسخ من المهام الشاقة التي ترهق الكثير من النساء اليك هذا الموضوع

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق