تنظيم المطبخ الصغير .. تعرفي على أهم الخطوات للترتيب

منزل تنظيم المطبخ الصغير .. تعرفي على أهم الخطوات للترتيب

المطابخ صغيرة المساحة مشكلة تواجه الكثير من السيدات وعملية تنظيم المطبخ الصغير خطوة هامة ودقيقة للغاية فتلك العملية تتطلب قدر كبير من الدقة في إختيار محتويات المطبخ من الدواليب والأجهزة المستخدمة داخل المطبخ ومساحة الحوض والطاولات ومساحات التخزين بشكل عام وأيضا من الهام الترتيب الجيد وعدم إهدار المساحات داخل المطبخ لوضع أكبر قدر ممكن من الأشياء، وسنعرض لكِ بعضر الطرق والأساليب التي تساعدكِ على فعل ذلك.

تنظيم المطبخ الصغير

المطبخ من أحد أهم أركان المنزل وغرفه، فهو المكان الذي تقوم سيدة المنزل بقضاء الكثير من الاوقات بداخله، ويعتبر مخزن الخضروات والفاكهة والمواد الغذائية المختلفة، ودوماً ما تحرص السيدات على أن يكون هذا المكان من المنزل منظم ومرتب بشكل جيد ليسهل عليها القيام بمهام الطبخ والمنزل بشكل عام، وخصوصا في حالة المطبخ الصغير الحجم فإنه يحتاج إلى مزيد من الدقة والعناية في عملية الترتيب والتنظيم للقدرة على إنجاز المهام بكل يسر وسهولة.

ولكن يجب عليكِ المعرفة و الفهم للطرق والخطوات التي تساعدكِ على ذلك وتسهل عليكِ المهام للحصول على مطبخ جميل ومنظم من الداخل.

 تنظيم المطبخ الصغير

تنظيم المطبخ الصغير  - أهم الطرق

إن عملية ترتيب المطبخ الصغير تحتاج إلى بعض الطرق والتنبيهات الهامة سنعرض لكِ أهمها فيما يلي :

  • عدم إقتناء قطع أثاث كبيرة الحجم داخل مطبخك، والحرص فقط على إقتناء القطع الصغيرة الحجم والمناسبة للمساحة داخل مطبخك.
  • إحرصي على إقتناء القطع متعددة المهام من الأثاث فمثلاً يمكنكِ إستخدام طاولة طعام ذات أدراج ورفوف من الداخل كي توفر لكِ مساحة إضافية أخرى داخل المطبخ للتخزين.
  • إختيار سيراميك وألوان دهانات فاتحة اللون داخل المطبخ للحوائط والأرضيات وذلك لأن الألوان الفاتحة تمنح الشعور بكبر مساحة المكان حتى وإن كان صغير الحجم والمساحة كما أن الإضاءة القوية تضفي الشعور بالمزيد من المساحة.
  • إستخدمي حوامل الحوائط المعدنية لإستغلال مساحات الحوائط الفارغة داخل المطبخ لتعليق أدوات المطبخ التي يتم إستخدامها بشكل متكرر، كما أن الحوامل تتميز بأنها تضيف للمنزل المزيد من الشكل الجميل والأناقة.
  • يمكن إستخدام مساحة فوق الثلاجة وبجانب الثلاجة في التخزين حيث أنه يمكن إستخدام أرفف خشبية صغيرة الحجم تناسب المساحة المتاحة لديك لتخزين العديد من الأشياء مثل علب حفظ الأطعمة الجافة أو زجاجات الزيوت أو علب التوابل والبهارات.
  • ضعي حامل معدنى مثبت على باب دولاب المطبخ حيث يستخدم هذا الحامل في تعليق فوط المطبخ والأكياس والأشياء الصغيرة التي يتم
    إستخدامها بشكل دوري داخل المطبخ، حيث يسهل الحامل الوصول لها والقدرة على توفير مزيد من المساحة الإضافية.
  • يمكن إستخدام حوامل معدنية للملاعق والأكواب والاطباق لتوفير المساحة داخل الدواليب للأشياء الأخرى.
  • ترتيب الأواني والقدور داخل بعضها البعض في دولاب المطبخ بشكل مرتب من الصغير داخل الكبير بشكل مسلسل حتى لا تهدر الأواني المساحة داخل دولاب المطبخ.
  • يمكن إستخدام علب مخصصة ومقسمة لترتيب المعلاق والشوك والسكاكين لترتيبها بشكل يوفر المساحة داخل الأدراج في دولاب المطبخ.
  • يجب عدم إهدار مساحة فوق الحوض حيث يمكن إستخدامها بالعديد من الطرق والأشكال المختلفة حيث يمكن الإعتماد عليها في تخزين المنظفات أو وضع ارفف الأكواب أو الملاعق أو الأطباق، ولكن لا يجب إهدارها فتلك تعد مساحة هامة داخل المطابخ صغيرة الحجم.
  • إستغلال مساحة اسفل الحوض في تخزيين ادوات التنظيف من صابون ومواد تنظيق وإسفنجيات التنظيف وكذلك كي تبقى تلك الأدوات ذات الرائحة النفاذة بعيدة عن دولاب المطبخ والأطعمة الجافة المخزنة بداخله.

 تنظيم المطبخ الصغير

تنظيم المطبخ الصغيرض

تنظيم المطبخ الصغير – أهم الأدوات والخطوات

المطبخ الصغير يتطلب دقة في التنظيم والترتيب، لذلك سنعرض لكِ أهم الأدوات والخطوات التي يتمكنكِ من عمل ذلك بكل سهولة ويسر فيما يلي :

  • يجب ترتيب أدوات الطهي بشكل منظم، حيث يجب ترتيب كل أداة على حسب نوعها حيث يتم وضع القدور والأواني مع بعضها البعض في دولاب مخصص بشكل منظم ومرتب حتي توفري الكثير من المساحة داخل المطبخ والحرص على أن تكون تلك الأشياء في خزانة واحدة حتى لا تهدر مساحات الخزانات الاخرى داخل المطبخ.
  • ترتيب الأجهزة الكهربائية بداخل المطبخ  مثل مطحنة القهوة والخلاط والفرن الكهرائي وفرن التحميص وآلة إعداد القهوة بشكل منظم وتخصيص مساحة خاصة بها بعيدا عن حوض التنظيف كما يمكن صنع رف مخصص لتلك الأدوات على الحوائط للحفاظ على المساحات الفارغة على الأسطح داخل المطبخ وعدم إهدارها.
  • من الأفضل صنع خزائن وارفف بالقرب من غسالة الأطباق لتعليق ووضع الاكواب والاطباق بالقرب من الغسالة لسهولة وسرعة تخزين تلك الأشياء.
  • يجب ترتيب وتنظيم دولاب تخزين الأطعمة الجافة بعناية حيث يتم ترتيبه بشكل ذكي بحيث يتم إبقاء زجاجات الزيت وعلب التوابل والبهارات والأطعمة الدائم إستخدامها في متناول اليد داخل الدولاب لسهولة الوصول لها بشكل سريع، كما يفضل ان يكون هذا الدولاب بالقرب من الفرن ومكان إعداد الطعام لسهولة الحصول على الأشياء من داخله بسرعة وبسهولة لتوفير المشقة والوقت.
  • وضع كتب الطبخ في مكان ورف مخصص لهم بعيداً عن الزيوت واماكن تحضير الأطعمة حتى لا تتعرض للتلف او الضرر.
  • وضع الاطعمة التي يسهل ان تنسكب او الاطعمة التي تحتوي على زيوت او دهون وتخزينها في علب محكمة الغلق وتخزينها في مكان يمكن تنظيفه بسهولة.
  • صنع حامل معدني بعيد عن مصدر اللهب  لتخزين وتعليق مريلة المطبخ وفوط حمل الاواني الساخنة والمناشف لليد بعيدا عن مصدر اللهب وفي نفس الوقت يمكن الوصول لها بسهولة ويسر.
  • ترتيب الأكواب والأطباق والأواني تبعا لكثرة إستخدامها حيث يتم تخزين الادوات التي يتم إستخدامها في المناسبات في مكان بعيد بينما يتم وضع القطع الدائم إستخدامها بصفة دورية وبشكل مستمر على مقربة من مكان الأيدي لسهولة الوصول لها عند الحاجة.
  • تخصيص مكان خاص للطبخ وإعداد الطعام بالقرب من الموقد ويجب ان تكون أدوات الطبخ على مقربة من هذا المكان مع الحرص على ترتيب الادوات بشكل جيد حتى لا تهدر المساحة كما يتم وضع الاواني والقدور الدائم إستخدامها في مساحة قريبة مخصصة بالقرب من مكان إعداد الطعام.
  • وضع العلب البلاستيكية والاكياس البلاستيكية وادوات تغليف بقايا الطعام في درج قريب من مكان إعداد الطعام مجمعة مع بعضها البعض لسهولة والوصول لها ويجب ان تكون على مقرب من مكان اعداد الطعام.
  • فصل وترتيب الارفف والادراج من الداخل حيث يجب تقسيم الملاعق والشوك والسكاكين التي يتم إستخدامها بشكل دوري داخل الادراج مفصولة عن الادوات الخاصة بالضيوف، كذلك الامر مع الاكواب والاطباق يجب فصل ما يستخدم بشل دوري عن الخاصة بتقديم الطعام للضيوف.
  • وضع القدور والأواني والأطباق العتيقة والفاخرة جميلة الشكل في دولاب ذو واجهة زجاجية كما يمكن تخزين ادوات تقديم الطعام الخاصة بالضيوف في هذا الدولاب بعيدا عن دولاب المطبخ الاساسي لتوقير المساحة داخل دولاب المطبخ.
  • عمل ارفف خشبية صغيرة الحجم على الحوائط في المساحات المتاحة داخل المطبخ لوضع الهاتف والعديد من الأكسسوارات صغيرة الحجم لتزيين المطبخ ما امكن دون إهدار المساحات داخل المطبخ.

تنظيم المطبخ الصغير

تنظيم المطبخ الصغير

تنظيم المطبخ الصغير

تناولنا خلال الموضوع العديد من الطرق والخطوات والأفكار التي تمكنكِ من تنظيم المطبخ صغير للحجم لكي تتمكني من تخزين الأشياء داخل المطبخ كما عرض لكِ طرق ذكية وتسهل علملية تخزين الأشياء داخل المطبخ من أطعمة جافة مخزنة وأواني طبخ ومنظفات وكل التفاصيل الخاصة بالمطبخ، كما شرحنا لكِ كفيفية تنظيم المطبخ الصغير بسهولة وذكاء، جربي من بين تلك الأفكار ما يناسبكِ وأخبرينا عن رأيك بها في التعليقات.

الخلاصة

المطبخ الصغير يختلف عن المطبخ العادي أوالكبير الحجم فهو بحاجة إلى ترتيب وتنظيم جيد لترتيب وتخزين الأشياء بداخله فلا يمكن وضع الدواليب أو الأجهزة الكهربائية بداخله بشكل عشوئي بل يجب الترتيب والتنظيم لكل شيئ وإختيار المساحات المناسبة للتخزين من خلال العديد من الطرق والخطوات الهامة لإستغلال المساحة بعناية ودقة والتي يمكنك معرفتها بالتفصيل من خلال المقال أعلاة.

 

مواضيع ذات علاقة
ترتيب  دولاب الملابس  .. كيفية استغلال أقل مساحة ممكنة؟
ترتيب دولاب الملابس .. كيفية استغلال أقل مساحة ممكنة؟

ترتيب دولاب الملابس من المهمات الشاقة التي تواجه كل ربة منزل؛ حيث تجد نفسها في حيرة بين تنظيم الدولاب بشكل مميز واستغلال أقل وأفضل مساحة داخله.

أفكار تنظيم ادراج المطبخ بالصور والخطوات
أفكار تنظيم ادراج المطبخ بالصور والخطوات

المطبخ من الاماكن الهامة في المنزل حيث تقضي في رابة المنزل اكثر وقت في اليوم لذلك وضحنا لكم في المقال طرق تنظيم ادراج المطبخ حيث هي اهم ما في المطبخ

تعرفي على كيفية تعطير الحمام
تعرفي على كيفية تعطير الحمام

تعطير الحمام أمر ضروري للغاية لمنزلك؛ لأنه يعتبر مصدر الرائحة غير المحببة التي قد تنتشر في بيتك ويصبح الأمر في غاية الأحراج لكِ إذا كان لديك ضيوف بالمنزل.

ترتيب المطبخ بسهولة - تعرفي على أفكار ترتيب المطبخ
ترتيب المطبخ بسهولة - تعرفي على أفكار ترتيب المطبخ

كيفية ترتيب المطبخ بسهولة تعرفي على أفكار ترتيب المطابخ بمختلف أنواعها ومساحتها تقديم نصائح لتنظيم مطبخك اهم قسم في منزلك

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق