أنواع سلوكيات الأطفال وطرق التعامل معها

سلوكيات أنواع سلوكيات الأطفال وطرق التعامل معها

 

لاشك أن أنواع سلوكيات الأطفال من الأمور التي تحوز على اهتمام الكثير من الأباء والأمهات، حيث يرغبون في تعلم كيفية تعزيز السلوكيات الصحيحة للأبناء وكيفية تصحيح سلوكياتهم الخاطئة، متناسين تماماً أن الطفل بطبيعته ذكي يفهم كل ما يدور من حوله، ولكل طفل مدخل خاص يمكن من خلاله أن يستجيب لتعديل وتقويم سلوكياته.
ويوجد أفكار مختلفة لدى الأمهات حول أنواع سلوكيات الطفل التي يمكن اعتبارها سلوكيات جيدة، والتي يجب اعتبارها سلوكيات خاطئة وسيئة، فما تعتبرينه أنت سلوك خاطئ تعتبره آمهات أخريات أنه سلوك سليم، وفي كل الأحوال نجد أن جميع الأباء يستجيبون لسلوكيات أطفالهم بطرق مختلفة
فالبعض يكون أكثر صبراً والبعض الآخر يكون أكثر صرامة، ولا شك أن شخصية الأباء تنعكس على الطفل. ومن هنا سنحاول فريق عمل موقع ستات دوت كوم عرض بعض من أنواع سوكيات الأطفال بحيث يكون من السهل العمل على تقييمها وتقويمها.

أنواع سلوكيات الأطفال

أنواع سلوكيات الأطفال وطرق تقويمها

يمكننا أن نقوم بتقسيم أنواع سلوكيات الأطفال إلى سلوكيات حسنة وسلوكيات خاطئة، وكلا النوعين بحاجة إلى أنماط تربوية للتعامل معها بشكل صحيح.

أما عن السلوكيات الحسنة أو الصحيحة للأطفال:

لاشك أنه حينما يقوم الطفل ببعض السلوكيات الحسنة، يكون بحاجة إلى نوع من التعزيز الإيجابي لهذا السلوك الحسن من أجل تثبيت الطفل على فعله مجدداً، فمثلاً حينما يقوم الطفل بالتصرف بصورة مقبولة وصحيحة، فعلى الأم حينها أن تمدحه على هذا الفعل، وأن تقدم له كافة سبل التعزيز مثل:

  • المعززات الطبيعية: وهي عبارة عن الثناء الذي يحصل عليه طفلك حين قيامه بتصرف ترضين عنه.
  • المعززات الاجتماعية: كأن تنتبهين له حين قيامه بتصرف صحيح أو تبتسمين له أو تثنين عليه كأن تقولين له أحسن أو عظيم أو رائع، وما غير ذلك من العبارات التي تبث الحماس بنفس طفلك.
  • المعززات النشاطية: كأن تسمحين له بمشاهدة برنامجه الكرتوني الذي يفضله، أو تسمحين له باللعب مع الأقران أو الخروج أو توافقين على ذهابه إلى رحلة مع الرفاق أو زيارة لأحد الأقارب الذين يحبهم.
  • المعززات الغذائية: وتشتمل على تقديم بعض من أنواع المشروبات أو الأطعمة التي يحبها الطفل.
  • المعزازت المادية: وهي كأن تشترين له لعبة يرغب في شرائها أو شراء قصة يحبها، أو أن تمنحيه بعض النقود وتعطينه الحرية في إنفاقها.

أنواع سلوكيات الأطفال

أما عن السلوكيات الخاطئة للأطفال

تتعدد أنواع سلوكيات الأطفال الخاطئة، ولكل سلوك منهم دوافعه وطرق لعلاجه، وكذلك شخصية الطفل أيضاً يكون لها عامل قوي في إصدار مثل هذه السلوكيات، لذا كان حتاماً عليكِ أن تعرفين شخصية طفلك كي يصبح من السهل عليك أن تتعاملين معه، ومن هذه السلوكيات ما يلي:

سلوك العناد

فلا شك أن العناد رغم كونه من الأساليب الغير مرغوبة للأطفال إلا أنه سلوك برئ يقوم به الطفل كي يثبت لنفسه ولمن حوله استقلاليته، لذا على الأم حينها تجنب العصبية والعناد، وتجنب فرض أرائها، وأن تقدم له كثير من الاختيارات شرط أن تكون جميعها تناسب الطفل.

سلوك الأنانية

لاشك أن أنانية الطفل ماهي إلا نتيجة لكثرة دلال الآباء أو كثرة إهمالهم، لذا فكل ما هو مطلوب هو العمل على تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وتنمية مشاعر حب الغير في الطفل.

أنواع سلوكيات الأطفال

سلوك الحساسية

فبعض الأطفال يكون لديهم شعور وإحساس رهبة، لديه رهبة في أن يتعامل مع الأشخاص الغرباء، قد يبكى على المواقف البسيطة، وعلى الأم تجنب الصراخ في وجهه مهما كان خطأه كبيراً، وتجنب إرغامه على حضور التجمعات، كذلك لا بد من العمل على إكسابه ثقته بنفسه أمام الغرباء.

 

سلوك السلبية

لاشك أن السلبية هي إحدى أنواع سلوكيات الأطفال الغير مرغوبة والتي تزعج الأمهات كثيراً، بخاصة حينما يكون الطفل سلبي غير مهتم بما حوله، حينها على الأم ألا تتجاهل تلك المشكلة أو تحاول إشراك طفلها معها بكافة الأشياء، وتجعله يساعدها في بعض من مهام المنزل، وكذلك عليها أن تشاركه الأفعال وأن تجعله يشارك في القرارات التي سيفعلها مع الأم.

أنواع سلوكيات الأطفال
اقرئي ايضا: 7 أطعمة تحافظ على أسنان طفلك
اقرئي ايضا: علاج انخفاض هرمون الحليب 

 

مواضيع ذات علاقة
علاج فقدان الشهية عند الأطفال
علاج فقدان الشهية عند الأطفال

علاج فقدان الشهية عند الأطفال وأسبابها، فهي من المشاكل المنتشرة بين الكثير من الأطفال، فالطفل من بداية عامه الثاني تزداد لديه القدرة على تذوق الطعام، وإظهار

تعلمي فنون الأعتذار - كيف تعتذر لشخص جرحته
تعلمي فنون الأعتذار - كيف تعتذر لشخص جرحته

يقدم لكم اليوم موقع ستات الإيجابه على سؤال كيف تعتذر لشخص جرحته من خلال تقديم بعض النصائح وفنون الأعتذار التي ندرجها لكم هنا

علامات الحب الصادق
علامات الحب الصادق

ان الحب هو امتزاج روحين فى روح واحدة اى امتزاج للقلب، والعقل، والجسد، ومما لاشك فيه ان الحب الصادق هو الذى يسعى اليه كافة البشر، ومن خلال موقعنا ستات دوت كوم

كيفية التعامل مع فرط الحركة عند الاطفال - خبرات ونصائح مختصين
كيفية التعامل مع فرط الحركة عند الاطفال - خبرات ونصائح مختصين

التعامل مع فرط الحركة عند الاطفال من التحديات التي تواجه الكثير من الأمهات المصاب أطفالهم بفرط الحركة، لما لها من مضاعفات كثيرة أخرى، ستات.كوم تقدم لك في هذا ال

F
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required