ترتيب طاولة الطعام - أبرز فنون الإتيكيت لمختلف المناسبات

اتيكيت ترتيب طاولة الطعام - أبرز فنون الإتيكيت لمختلف المناسبات

يذهب الجميع إلى طاولة الطعام بعد يوم شاق من العمل، لتناول ومشاركة الوجبات المختلفة، كما أن طاولة الطعام ستكون موجودة في الحفلات والأفراح والعزومات والمناسبات الأخرى، لذلك تعرفي عزيزتي في «ستات دوت كوم»، على أفضل طرق ترتيب طاولة الطعام في مختلف المناسبات التي سوف تتعرضي لها طوال حياتك.

ترتيب طاولة الطعام

تجهيز طاولة الطعام بالتأكيد يختلف من مناسبة لأخرى، فهناك إتيكيت في ترتيب السفرة لكل مناسبة، فالطعام مع العائلة غير مع الأصدقاء، بذلك يجب تعلم الطريقة الصحيحة لهذا الإتيكيت، لأن تنفيذ الأمر صحيحًا ينعكس على تناول الطعام بشكل سريع وسهل للغاية، كما أنه سيكون كذلك سهل على ربة المنزل فيما بعد خاصةً عند غسيل الأطباق.

قد يعتقد البعض أن ترتيب سفرة الطعام سواء كانت المناسبة رسمية أو غير رسمية، أو حتى الترتيب اليومي، من الأمور الشاقة، لكن في الواقع هي عبارة عن أمور سهلة ويتم تنفيذها بمنتهى البساطة ستساعد على جعل الجميع راضي عن شكل الأكل الرائع بعد توزيعه.

ترتيب طاولة الطعام

طريقة ترتيب طاولة الطعام

توجد بعض الأشياء الثابتة في جميع المناسبات سنذكرها هنا مجمعة، ثم بعد ذلك نعطي تفصيلة كل مناسبة على حدا، ومن بين هذه الأمور ما يلي:

  • يجب بكل تأكيد تغطية السفرة من خلال المفارش المنقوشة أو من خلال مفارش الأكل الرسمية، مع أن يكون لون المفرش ملاءم لشكل الفرش في غرفة السفرة، ويتناسب كذلك مع شكل الاطباق الخاصة بالطعام.
  • وضع الطبق أمام الكرسي مباشرة بشرط أن يكون هذا الطبق على بعد 2.5 سم من حافة الطاولة، ويعلو هذا الطبق، طبق أصغر، وهكذا حتى الانتهاء من كمية الأطباق التي سيتم وضع الطعام بها للشخص الواحد، ثم في النهاية طبق الشوربة.
  •  وضع فوطة نظيفة أو منديل سواء كان من القماش أو حتى المناديل الورقية على الطبق أمام كل شخص، مع لف المنديل بشكل يعطي انطباعًا جيدًا.
  • تزيين السفرة بباقة من الورد سواء في طبق أو في الفازة، بشرط أن تكون هذه الفازة لا تحجب الرؤية للجميع، لأن التواصل البصري هام جدًا أثناء تناول الطعام.
  • يتم وضع السكين والملعقة على جانب الطبق من اليمين، بينما الشوكة في اليسار.
  • وضع طبق من الخبز على يسار الطبق، وفي اليمين نضع كوب أو كأس للماء أو العصير.
  • يتم وضع البهارات في الأوعية الخاصة بها ووضعها في أول السفرة أو في أخرها.

ترتيب طاولة الطعام

ترتيب طاولة الطعام للضيوف

عندم تقديم الطعام للضيوف، وتحضير الطاولة يجب الاهتمام جيدًا بمعرفة عدد الضيوف لأن هذا أمر مهم للغاية، فعندما يكون العدد زوجي سيتم وضع الأطباق واحد أمام الأخر وهكذا، وبينما إذا كانت الطاولة لعدد فردي سيتم وضع الأطباق على شكل 2 : 1 بحيث يساعد ذلك بكل تأكيد في التواصل بشكل صحيح بينهما.

بعد تغطية الطاولة بالمفرش، نضع الأطباق بالطريقة الصحيحة على الطاولة، وترتيبها من حيث الأهمية حيث أن الطبق الرئيسي في الأسفل وهكذا حتى طبق الشوربة في النهاية، ويمكن هنا الاستعانة بطبق أخر من الحلوى ولكن ذلك خلال الأوقات غير الرسمية، وفي أعلى يمين الطبق نضع الكوب الخاص بالماء أو الكأس الخاص بالعصائر، وفي الجهة الأخرى نضع طبق الخبز أو المقبلات، وبالتأكيد المنديل بشكل زخرفي رائع.

عند ترتيب الملاعق والشوك يجب أن تكون الشوكة يسار الطبق، والملاعق والسكاكين على اليمين، ويجب كذلك مراعاة ترتيب الشوك والسكاكين حيث أهميتها فتوجد الشوكة الكبرى أولًا، ثم شوكة السلطة، وهكذا الامر ذاته في الملاعق.

ترتيب طاولة الطعام

ترتيب طاولة الطعام لشخصين

عند ترتيب سفرة الطعام المكونة من شخصين فقط، فإن الامر سيكون أسهل بكثير عن التي يتم تحضيرها للمناسبات الرسمية أو للضيوف، لكن هناك بعض الأمور التي يجب القيام بها هنا لتساهم في الحصول على شكل مثالي لهذه السفرة، ومن هذه الأمور ما يلي:

  • تقسم السفرة إلى نصفين فقط، على أن يتم وضع الفازة في المنتصف، والتي تشير هنا أن طاولة الطعام تنتهي هنا، فلا حاجة لفرد المزيد من الأطباق على السفرة كلها، لأنه سيكون من الصعب الوصول إليها.
  • يجب تقديم نوع أو أثنين فقط من أصناف الطعام، لأن الإفراط هنا سيساهم في فرد الكثير من الأطباق وبالتالي ستكون السفرة كبيرة للغاية وصعبة بالنسبة إلى شخصين.
  • يتم تقديم الشوربة والمقبلات والسلطات في أطباق منفصلة لكل فرد من الفردين، على أن يكون الطبق الرئيسي في طبق واحد كبير بينهما.
  • كل شخص يجب أن يتم وضع أمامه طبق فارغًا، وعلى يمين الطبق نضع السكين والمعلقة، وعلى اليسار سنضع الشوكة.
  • المنديل سيتم وضعه على الطباق الفارغ الذي هو أمام الشخصين، بشكل أنيق ومميز.
  • يجب أن يكون توزيع الأشخاص على شكل متقابل، حيث أن الشخصين يتم جلوسهما أمام بعضهما البعض وليس بجوار بعضهما.

ترتيب طاولة الطعام

ترتيب الاكل في الصحون

ترتيب الأكل داخل الأطباق والصحون، هو الخطوة التالية لترتيب سفرة الطعام، وهي الخطوة الأكثر أهمية، لأن الطعام هنا سيجعل الجميع يصل إلى نسبة 100% رضا عن الأكل، لذلك توجد بعض الأشياء التي يجب الاهتمام بها للحصول على سفرة مثالية خلال ترتيب الطعام داخل الصحون، ومن بين هذه الأشياء ما يلي.

  • يجب استخدام مجموعة واحدة من الصحون جميعها من نفس الشكل.
  • يتم وضع الوجبة الرئيسية في الطبق الكبير الواسع، والسلطة في أطباق عميقة هي والشوربة، بينما المقبلات في أطباق أخرى من حجم مناسب.
  • تزيين الصحون من الأمور المهمة بالتأكيد ويمكن عمل ذلك من خلال تقطيع الطماطم على شكل وردة، أو استخدام الليمون أو البقدونس في التزيين وهكذا.
  • يجب فصل الأطباق المالحة عن الحلوة، فتكون كل واحدة منهم على جنب، والأخرى على الجنب الأخر.
  • في حالة وجود طبق رئيسي مثل البط أو الدجاج أو كبسة وهكذا يتم وضع الطبق في منتصف الطاولة، وبعد ذلك يتم التوزيع في كل طبق حسب الحاجة.

ترتيب طاولة الطعام

فن الإتيكيت في ترتيب طاولة الطعام

يعد الإتيكيت من الفنون الرائعة على كل حال، لذلك فهو يدخل في شكل طاولة الطعام، وبالتأكيد هناك بعض الأمور التي يجب القيام بها للوصول إلى سفرة مثالية بشكل كامل، ومن بين هذه الأمور ما يلي.

  • يجب أن نقوم في البداية بتنظيف غرفة السفرة بشكل كامل، مع الاهتمام بتنظيف الأرضية والكراسي، وقطع الأثاث الأخرى، وإزالة الأشياء الموجودة بها وليس لها فائدة في هذه الغرفة.
  • يجب عند توزيع الأطباق بأن يكون هناك نوع من التقارب لجعل الأشخاص قريبين من بعضهم البعض، بالتأكيد هذا لا يعني عدم ترك مسافة لليد لتأخذ راحتها أثناء الطعام فيجب عدم اغفال هذه النقطة.
  • المفرش مهم جدًا على طاولة الطعام بشرط أن يتناسب مع ألوان الديكور الخاصة بالغرفة وكذلك مع الأطباق التي سيتم فرشها على السفرة.
  • تزيين السفرة بالورد من الأمور التي تعطي انطباع جيد، ولكن يجب أن يكون هذا الورد لونه جميل يتناسب مع الديكور وليس طويل، فلا بد من التواصل البصري بين الجالسين على طاولة الطعام.

ترتيب طاولة الطعام

ترتيب طاولة الطعام من الأمور السهلة التي يمكن تنفيذها يوميًا دون مناسبات، أو في المناسبات كذلك، خطوات بسيطة وسهلة يتم حفظها عند تكرارها أكثر من مرة تعطي جاذبية كبرى للطعام، لأن العين ترى بالتأكيد كل ما هو جميل وتحبه كذلك، ننصحك بتجربة هذه الطرق المتنوعة في ترتيب سفرة الطعام، وإبداء رأيك بها في التعليقات أسفل الموضوع.

الخلاصة

يجب الاهتمام بالتأكيد بترتيب طاولة الطعام لأنها تعطي انطباع أولي عن الطعام بشكل عام، لذلك يجب مراعاة فنون الإتيكيت من وضع الطبق الكبير أولًا ثم الأطباق الصغيرة أمام كل كرسي، وأن تكون الشوكة على اليسار، والملاعق والسكين على اليمن، شرط امساك هذه الأدوات من المنتصف حتى لا تظهر بها علامات بصمات، والاهتمام بنظافة الغرفة كذلك من الأمور التي يجب مراعاتها لتحقيق سفرة طعام مثالية في جميع المناسبات المخلتفة.

 

مواضيع ذات علاقة
تعرفي على اتيكيت ترتيب السفرة للضيوف
تعرفي على اتيكيت ترتيب السفرة للضيوف

هناك قواعد خاصة لـ اتيكيت ترتيب السفرة ، حيث أن العين تأكل قبل الفم، لذلك يعد ترتيب السفرة من أهم الأمور التي لا تقل أهمية عن مذاق الطعام نفسه، وخاصة في أوقات ا

إتيكيت البوفيه المفتوح
إتيكيت البوفيه المفتوح

اتيكيت البوفيه المفتوح، يهم كل امرأة تحضر مناسبات كأفراح وندوات ومؤتمرات، فاتباع قواعد الاتيكيت يخلق انطباعا جيدا عن من تلتزم به

10 قواعد لإتيكيت مجموعات المحادثة على واتساب
10 قواعد لإتيكيت مجموعات المحادثة على واتساب

إذا تأملت هاتفك المحمول ستجدين أنه يمتلئ بالعديد من مجموعات المحادثة على واتساب ، سواء كانت مجموعة رسمية متعلقة بالعمل، أو مجموعات شخصية بينك وبين أصدقائك وأقار

7 نصائح لأداب الطعام في البوفية المفتوح
7 نصائح لأداب الطعام في البوفية المفتوح

فن اتكيكيت الأكل من بين الدراسات الجديدة التي تستخدم بكثرة في المقابلات العائلية أو العملية أو الشخصية، وخاصة وان هناك سيدات تكرز في هذه العملية، ومن بين علم ال

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق