علاج الزكام للحامل وتقوية جهازها المناعي بالمشروبات

حمل علاج الزكام للحامل وتقوية جهازها المناعي بالمشروبات

 علاج الزكام للحامل وتقوية جهازها المناعي بالمشروبات والأعشاب حيث أن إصابة الحامل بالزكام أمر يزعجها ويحشى أي طبيب من إعطائها الأدوية التي يمنها أن تضر بالجنين وهذا أمر حتمي ومؤكد لذلك فإن تناول المشروبات الدافئة ومحاربة أعراض البرد والإنفلونزا بشتى الطرق حتى لا يتم اللجوء لاستخدام الأدوية.

علاج الزكام للحامل

وبالرغم من أن الزكام عرض هين إلا أنه يعتبر حدث جلل إذا أصيبت به السيدة الحامل فهو يترك أثره السيء عليها ويصيبها بالصداع والكسل والضعف ولا تقوى على الحركة وممارسة حياتها الطبيعية ويصيبها بانسداد الأنف الذي يسبب لها الضيق وألم في الصدر والبطن ووفقًا للتعليمات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية والتي أوصت بتجنب أي أدوية في مراحل الحمل وخاصة في الشهور الأولى فهذه الفترة يبدأ الجنين في النمو لذلك فإن:

تناول شوربة الدجاج المضاف إليها عصير الليمون والجزر وبعض الخضراوات التي تمدها بفيتامين C.

الراحة وأخذ قسط وافر من النوم يسرع من الشفاء لتقوي مناعة الجسم وتستطيع صد هجمات الفيروسات.

استنشاق بخار الماء المضاف إليه النعناع والقرنفل فهو طريقة آمنة لعلاج الزكام والتخلص من انسداد الأنف.

الماء والملح للاستنشاق مناسب جدًا للحوامل ولكن يجب أخذ مشورة الطبيب أولًا.

شرب الليمون المضاف إليه عسل النحل لتقوية مناعة الجسم والتخلص من أعراض الزكام.

علاج الزكام للحامل

عمل كمادات دافئة على الأنف بواسطة المناشف القطنية لتسهيل عملية التنفس.

علاج الزكام للحامل بالأعشاب

1-الليمون والزنجبيل علاج فعال وآمن للتخلص من الزكام عند الحامل ويمكن شرب كوب من الزنجبيل مضاف إليه عصير الليمون والمحلى بملعقة من عسل النحل.

2-مشروب التمر الهندي مفيد في علاج الزكام لدى الحامل ويمكن للأم أن تتناول التمر الهندي مرتين في اليوم ولكن يتوخى الحذر إذا كانت السيدة تعاني من الضغط المنخفض.

3-حبة البركة الحبة السوداء من أفضل الأعشاب التي يمكنها أن تقوي الجهاز المناعي بأخذ ملعقة من زيت حبة البركة على الريق ويتم استخدامه كقطرة للأنف والمداومة عليه حتى يزول الزكام تمامًا. 

علاج الزكام للحامل في الشهر الثاني

أخذ المصل الخاص بالأنفلونزا للوقاية من نزلات البرد والتخلص من مضاعفات البرد.

في الشهر الثاني يكون الجنين في طور تكوينه ولا يمكن الاستعانة بالأدوية والعقاقير الطبية والتي يمكن أن تؤثر على صحة نمو الجنين لذلك فينصح الأطباء الأم الحامل في الشهر الثاني بالإكثار من الفاكهة والخضراوات الطازجة والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل (الكيوي، البرتقال، الجوافة، الكريز، الفلفل الأحمر والأخضر، التفاح) لتتخلص من الزكام نهائيًا.

علاج الزكام للحامل

كذلك الجلوس في الهواء النقي والخالي من الملوثات والتمتع بأشعة الشمس في الصباح الباكر التي تعطيها فيتامين د مما يسرع من عملية شفائها من الزكام.

الغرغرة بالماء الدافئ المضاف إليه الملح لعلاج التهاب الحلق والتخلص من الكحة.

الثوم يُسرع من عملية الشفاء من الزكام ويمنع الإصابة بنزلات البرد المتكررة أثناء شهور الحمل الأولى فالثوم غني بمادة الإليسين وأخذ فصين ثوم بعد هرسهم على الريق بكوب من الماء الدافئ المضاف إليه العسل.

علاج الزكام للحامل في الشهر الثالث

لازال الجنين ينمو ويخشى الطبيب من أن تتعرض الأم لنزلات البرد والزكام ولذلك فهو يتابعها وينصحها باستخدام قطرات الأنف المالحة والتي تعمل على إذابة المخاط ويعمل على تهدئة الأغشية وعلاج ألم الصدر.

عند ارتفاع درجة الحرارة يجب استخدام الكمادات الباردة لتخفيض الحرارة وعلاج الزكام.

علاج الزكام للحامل في الشهر الثامن

عند إصابة الأم بالزكام في الثلث الأخير من الحمل يتم التعامل مثلما تم التعامل معه في الشهر الأول والثاني للابتعاد عن خطر الولادة المبكر لذلك فعلى الأم أن تقوم بتناول العصائر الطازجة وشرب الماء الدافئ والإكثار من المشروبات الساخنة التي تخفف من أعراض الزكام ومراقبة المخاط إذا تحول لونه إلى الأخضر أو الأصفر يجب الإسراع للطبيب ولا يجب أخذ أي أدوية دون أخذ مشورة الطبيب.

علاج الزكام للحامل في الشهر التاسع

في الشهر التاسع ومع اقتراب موعد الولادة يجب الالتزام بتناول الفيتامينات الموجودة في اللحوم والزبادي والحليب وجميع الأطعمة التي تحتوي على عنصر الزنك وفيتامين سي.

شرب الخميرة والماء والملح وعمل محلول لإذابة المخاط في الأنف والتخلص من الزكام.

ممارسة التمرينات الرياضية والتي تعمل على تقوية الجهاز المناعي.

أخذ المكملات الغذائية والتي تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.

يجب على كل حامل الابتعاد عن الأماكن التي تكثر بها العدوى كالأماكن المزدحمة.

علاج الزكام للحامل

وأخيراً التخلص من أعراض الزكام ونزلات البرد للحامل يلزم أخذ العلاجات الطبيعية وخاصة في الشهر الأول ومرورًا بشهور الحمل حتى الوصول للشهر الثامن والتاسع وذلك بتناول الأعشاب والمشروبات الدافئة المضاف إليها العسل الطبيعي لرفع مناعة الجسم ومقاومة الفيروسات.

الخلاصة

أثناء فترة الحمل يضعف الجهاز المناعي للحامل وتصبح عرضه للإصابة بالإنفلونزا والزكام عن أي شخص آخر يعيش معها في المنزل وبمجرد الإصابة بالزكام لا يقوى الجسم على صد هجمات الفيروسات التي تهاجمه فعليه بتناول الغذاء الصحي والفاكهة الطازجة.

 

مواضيع ذات علاقة
ما هو شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار؟
ما هو شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار؟

يعد الشهر الخامس هو منتصف الحمل، حيث يزداد الشغف في انتظار المولود بكل حب، سنتعرف على شكل الجنين في الشهر الخامس بالسونار بشكل عام، مع توضيح شكل وحجم وطوله.

لحمية الرحم أثناء الحمل وتأثيرها على الحمل
لحمية الرحم أثناء الحمل وتأثيرها على الحمل

تعانى بعض السيدات بمشكلة صغيرة تسمى لحمية الرحم أثناء الحمل، والتى تظهر نتيجة لعدد من الأسباب، كما تحرص المرأة على أن البحث لعلاج لهذه اللحمية احيانا قد سلبية

تعرفي على جدول تغذية الحامل في الشهر الاول
تعرفي على جدول تغذية الحامل في الشهر الاول

نقدم اليوم في موقع ستات لكل إمرأة حامل حديثاً، جدول تغذية الحامل في الشهر الاول من الحمل، حيث أنه بقدوم مولود جديد يشكل خبر سار للكثير من النساء مما يجعلها تنتظ

ارتفاع أنزيمات الكبد بعد الولادة - أسباب ارتفاع أنزيمات الكبد
ارتفاع أنزيمات الكبد بعد الولادة - أسباب ارتفاع أنزيمات الكبد

تعرفي من المقال على ارتفاع أنزيمات الكبد حيث انها من الأمور التي قد تحدث فلنتعرف على أسبابها مع موقعكم المفضل ستات كوم وكيف يمكنكم التعامل معها

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق