كيفية علاج القمل عند الأطفال بوصفات طبيعية | تعرفي عليها

حمل وأطفال كيفية علاج القمل عند الأطفال بوصفات طبيعية | تعرفي عليها

علاج القمل عند الأطفال من الأشياء التي تبحث عنها الكثير من الأمهات، حيث يعتبر القمل من حشرات الشعر الذي يسبب الإزعاج والضرر لأطفالنا، ويزداد ظهوره مع الأطفال عند دخول المدارس الازدحام بين الأطفال والتعامل مع الأطفال المصابين.

علاج القمل عند الأطفال

يعتبر القمل كائن طفلي متعدد الخلايا يكثر ظهور في مناطق الشعر عند الإنسان أو الحيوان، العامل الأساسي وراء ظهور عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.

ينتقل القمل من المصاب إلى الشخص العادي عن طريق الاحتكاك والاتصال المباشر سواء كان باستخدام فرشاة تصفيف الشعر أو ملامسة الملابس الخاص به أو نوم مكانه، مع العلم أن حشرة القمل تكثر في الإناث عن الذكور ويرجع ذلك لكثرة الشعر لدى النساء حيث يتمكن ذلك الكلام الطفيلي من النمو وابتكار.

تزداد نسبة الإصابة بحشرة القمل عند الأطفال في أوقات المدارس بسبب كثرة احتكاك الأطفال مع بعضهم البعض ويستخدمون متعلقات بعضهم ومن بينهم الأشخاص المصابين.

لكي تنتقل العدوى لابد من الاحتكاك المباشر لان احتمال انتقال العدوى خلال البيئة المحيطة تكون معدومة وذلك لان هذا الطفيل يظل حي لمدة أربعة وعشرون ساعة فقط إلى في حالة انتقال البيئة المناسبة وهي الشعر.

لابد من معرفة أن الحيوانات تصاب بنوع مختلف من القمل لا يعيش في جسم الإنسان لذلك فإن الحيوان لا يقل العدوى للإنسان.

علاج القمل عند الاطفال

•          أولا القيام بتنظيف كافة متعلقات المصاب وغيرها بالماء الساخن للتخلص من أي ميكروب.

•          استعمال دواء آمن يعمل على القضاء على القمل مثل ليسيد لوسيون الذي يساعد على التخلص من القمل بطريقة آمنة يتم استخدامه مرة يوميا لمدة ثلاثة أيام متتالية نقوم بدهن الشعر الجاف به ونتركه لمدة نصف ساعة، ثم نقوم بتنظيف الشعر وغسله وتمشيطه باستخدام مشط ضيق الأسنان لأنه يعمل على إزالة القمل الميت.

•          نكرر هذه العملية بعد ذلك مرة أسبوعيا من أجل حماية الشعر ووقايته من الإصابة مجدداً.

•          لابد من أخذ الحذر من ملامسة الدواء للعين وإذا لمس العينين بالخطأ لابد من عليهما جيداً لمدة دقيقتين متواصلين.

•          يساعد استشوار الشعر على التخلص من القمل حيث يعمل على القضاء على بيض القمل.

•          في حالة عدم وجود جدوى من العلاج لابد من استشارة الطبيب لمعرفة الأسباب.

كيفية علاج القمل عند الأطفال في يوم؟

تمت الكثير من الدراسات حول كيفية القضاء على مثل الرأس في يوم واحد حتى توصلوا إلى هذه الغسول السحري وهو عيوب الايفرمكتين وهو غسول مميز بمجرد وضعه على فروة الرأس وتدليكها لمدة عشر دقائق على الشعر الجاف ثم نقوم بغسله بالماء الفاتر دون وتمشيطه لإزالة القمل مع أخذ الحذر أن هذه العيوب لا يستخدم مع الأطفال الأقل من ستة أشهر.

لابد من معرفة أن اكتشاف الإصابة في المراحل الأولى يمكن من القضاء على هذا الكائن الطفيلي بسهولة عند استخدام شامبو أو غسول مضاد القمل حيث يحتوي على مادة ايفرميسيين أو بيرمثرين وهما من المواد التي تساعد في القضاء على القمل في المراحل المبكرة.

لابد من فحص المحيطين بالمصاب لنضمن عدم إصابتهم قبل بدء العلاج، كما أنه من الضروري غسل وتعليم كافة متعلقات وأدوات المصاب بالماء الساخن وذلك قبل البدء في العلاج لكي تتأكد من عدم تكرار الإصابة مرة أخرى، كما أنه من الضروري تكرار العلاج مرة أخرى بعد أسبوع من العلاج لكي نضمن عدم تكرار العدوى مرة أخرى.

علاج القمل عند الاطفال

لابد من تعليم الأطفال العادات الصحية وكيفية الابتعاد عن المصابين وعدم الاحتكاك المباشر بهم أو استخدام أدوارهم لذلك لابد من الاهتمام بأن يكون لكل طفل أدواته الشخصية الخاصة، كما أنه من الضروري تجفيف الشعر والاهتمام بالنظافة الشخصية باستمرار.

لا يستدعي الأمر الغياب عن المدرسة في حالة بدء العلاج حيث يمكن القضاء على القمل المعدي فور بدء العلاج ولابد من أخذ الحذر من اختلاط الأولاد غير المصابين مع المصابين ويبقوا لهم انتقال العدوى.

العلاج في المنزل

قبل معرفة علاج القمل عند الأطفال لابد من معرفة أعراض الإصابة بالقلم وهي كالآتي:

•          الإصابة الاحمرار الجلد والتهابات مع وجود حكة شديد لا تظهر في المراحل المبكرة من الإصابة لكنها تزداد بعد ذلك.

•          الإصابة بالجروح الجلدية والعدوى والالتهابات.

•          من الممكن أن ينتشر ويصيب الكثير من الأماكن المختلفة في الجسم.

علاج القمل عند الاطفال

 اقرأ أيضا: تعرفي على أفضل شامبو للقمل وكيفية علاج القمل

وأخيراً

من خلال هذا المقال سوف نوضح علاج القمل عند الأطفال وكيفية الوقاية والأعراض التي تصاحب الإصابة بالقلم مع إتباع بعض الإرشادات الضرورية التي تعمل على القضاء عند الأطفال وأهمية الالتزام بالنظافة الشخصية.

وتعتبر نظافة طفلك من أهم الأشياء التي يجب الحفاظ عليها، حتى لا تحدث له مشاكل نفسية بسبب تلك المشاكل التي تواجه طفلك.

الخلاصة

علاج القمل عند الأطفال من المواضيع المهمة التي لابد من شرحها وتوضيحها لأن صحة أطفالنا هي أهم ما نبحث عنه، حيث يعتبر القمل كائن طفلي يعمل على إصابة الطفل بالهدوء الجلدية ومن الممكن أن يتسبب في انتقال أمراض جلدية له من خلال الجروح الجلدية التي تنتج عن الاحتكاك الشديد.

 

مواضيع ذات علاقة
أجمل اسماء بنات 2018
أجمل اسماء بنات 2018

اسماء بنات من أكثر الأمور التي تشغل بال الحامل طوال فترة الحمل، فمنذ اللحظة الأولي التي تعلم فيها الأم بانها حامل؛ تبدأ في البحث مع زوجها عن أفضل الأسماء الجديد

تعرفي على وصفات لتسمين الأطفال بطرق سحرية طبيعية وآمنة
تعرفي على وصفات لتسمين الأطفال بطرق سحرية طبيعية وآمنة

وصفات لتسمين الاطفال تبحث عنها الأمهات التي يعاني أطفالها من النحافة المفرطة ويبدو عليهم الضعف والهزال نتيجة الحركة الكثيرة أو سوء التغذية وعدم حصول

عادات غذائية قد تسبب الإجهاض
عادات غذائية قد تسبب الإجهاض

عادات غذائية قد تسبب الإجهاض لاشك ان الحمل يعد امرمهم فى معرفة جوانبه، ومالذى يسبب خطرا فى الحمل، سواء كانت عادات غذائية ام امور اخرى تضر بالحمل، وتشكل خطرا

كيف أحمي جنيني من خطر الإصابة  بالأمراض الخطيرة و تشوه الأجنة؟
كيف أحمي جنيني من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة و تشوه الأجنة؟

تشوه الأجنة إذا كنت حاملا..فألف مبروك لكي عزيزتي تمنياتنا لكي بولادة طفل سليم معافى بإذن الله، ولا شك في أن أول ما تأملين فيه منذ علمك بحدوث الحمل هو أنجاب طفل

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق