علاج الحموضة عند الحامل طبيعيًا في الشهور الأولى

حمل علاج الحموضة عند الحامل طبيعيًا في الشهور الأولى

علاج الحموضة عند الحامل من الأمور التي تبحث عنها كثير من الحوامل لتجد حلًا لهذه المشكلة التي تواجههم في الثلث الثاني من الحمل وقد تكون في مرحلة الثلث الثالث أيضًا.

وتحدث حموضة المعدة عندما ترتخي عضلة المريء المسؤولة عن نقل الطعام لمنطقة المعدة، فتقوم الأحماض بالانتقال للمعدة وتسبب مشكلة الحموضة التي يتم الشعور بها في أعلى المعدة ومنطقة الحلق أيضًا.

فتشعر الأم الحامل بحرقان شديد في هذه المناطق، ونتيجة لما يسببه هذا الشعور من انزعاج يتم البحث عن علاج الحموضة عند الحامل بشكل كبير.

علاج الحموضة عند الحامل

·        الحموضة للحامل لا تكون مشكلة خطيرة ولا تسبب أضرار للطفل الذي تحمله الأم الحامل، لكنها تكون شعور مؤلم وغير محبب يجعل المرأة تشعر بالتقيؤ في بعض الأحيان.

·        ويتم علاج هذه المشكلة بأكثر من طريقة وجميعها طرق سهلة جدًا نظرًا لبساطة هذه المشكلة التي لا داعي من القلق فيها.

علاج الحموضة عند الحامل

·        فإذا كنتي امرأة حامل وشعرتي بالحموضة بأكثر من مرة، فيجب عليكي أن تتعرفي على السبب الذي يسببها لكي أو ما هو الطعام أو الشراب المسبب لها وتقومي بتجنبه في هذا التوقيت.

·        إذا حدث تحسن ولم تشعر بالحموضة بعد أن تجنبتي الطعام أو الشراب في هذا التوقيت فبذلك تنحل المشكلة، إما في حالة عدم اختفاء الحموضة من المهم عليكي أن تقومي بزيارة الطبيب المختص ليرشدك للدواء الذي يناسبك مع فترة الحمل.

·        وغالبًا يتم أخذ مضادات للحموضة عن طريق أقراص تؤخذ عبر الفم بسهولة، وتقوم هذه الأقراص بالحد من الحموضة بشكل كبير جدًا.

·        وأحيانًا يتم أخذ ما يسمي بالألجينات وهي تؤخذ في الأغلب قبل أن تتناول طعامك أو قبل أن تذهب للنوم لتقوم بفاعليتها في هذه الأوقات.

·        وتعد أدوية الحموضة لا تسبب ضرر على الطفل لكن يجب إتباع الطبيب للتأكد من كونها أمنة عليكي في مرحلة الحمل.

مشروبات للتخلص من الحموضة

o       علاج الحموضة عند الحامل قد يكون بأشياء بسيطة مثل المشروبات أو العصائر الطبيعية، فإذا كنتي حامل وتعاني من الحموضة عليكي تناول كوب من الحليب قليل الدسم ليساعدك من التخلص من الحموضة بشكل الكبير ولكن بدون أن تضيفي له السكر.

o       كما أنه بإمكانك أن تتناول كوب من الزنجبيل الذي تقومي بنقعه في الماء وغليانه على النار، ثم تشربيه ليخف من حموضة المعدة ويساعد على سهولة الهضم والقضاء على اضطرابات المعدة.

o       العصائر الطبيعية تعتبر فعالة في علاج الحموضة عند الحامل أيضًا بالإضافة للفوائد الموجودة بها، فعليكي أن تشربي عصير بطيخ أو عصير بنجر بدون أن تحليهم وذلك لتتخلصي من الحموضة في أسرع وقت.

o       فتحلية المشروبات بالسكر أو العسل قد يزيد من شعور الحموضة لديكي، لذلك عليكي تجنبهم.

وقت البدأ

غالبًا ما تبدأ الحموضة للأم الحامل في الثلث الثاني أو الثالث من حملها، حيث تكون عضلة المريء الموجودة في الأسفل في حالة ارتخاء عند نقل الطعام للمعدة، ما يتسبب في نقل الأحماض أو الأطعمة المسببة للحموضة للمعدة مباشرة.

متى ينتهي غثيان الصباح أثناء الحمل، ومن هن الأكثر عرضة؟

وبالتالي تحدث الحموضة التي تسبب ألم وانزعاج للأم الحامل، وتعاني منها بداية من الثلث الثاني، ولكنها تعتبر أمر طبيعي جدًا يحدث لمعظم النساء في فترة حملهم لذلك لا يجب القلق من شأنها.

فعند الشعور بالحموضة عليكي شرب الحليب الخالي من الدسم أو تناول مشروبات طبيعية تخفف منها، مع أهمية زيارة الطبيب إذا استمرت الحموضة وسيرشدك للعلاج المناسب لهذه الفترة من حملك.

علاج الحموضة عند الحامل في الشهور الأولى

إذا كنتي حامل وتعاني من مشكلة الحموضة في الشهور الأولى من حملك، فعليكي أن تغيري من نظام غذائك أو العادات التي تقومين بها خلال تناول الطعام.

فمثلًا يجب عليكي عدم تناول طعام قبل وقت نومك بشكل مباشر، فمن الأفضل أن تتناولين الطعام بفترة كافية قبل النوم، فيكون تناول الطعام قبل النوم بساعتين أو أكثر.

أحرصي على أن تتناول كوب من الحليب خالي الدسم أو قليل الدسم يوميًا، ومن الأفضل أن يكون هذا الحليب من الثلاجة مباشرة وغير ساخن.

تناولي كميات كافية من الماء مع الحرص على تقليل المشروبات التي تحتوي على كثير من الكافيين، وأحرصي على شرب أعشاب مهدأه للمعدة.

أحرصي على تناول وجبات قليلة الدسم ليسهل هضمها، وابتعدي تمامًا عن الأطعمة الدسمة فقد تسبب لكي حموضة بعد تناولها مباشرة.

علاج الحموضة عند الحامل

متى تنتهي الحموضة عند الحامل

تنتهي الحموضة عند الأم الحامل إذا أتبعت العادات الصحيحة في تناول الطعام، مع الحرص على تجنب الوجبات الدسمة، وشرب كوب من الحليب يوميًا والمتابعة مع الطبيب بشكل دوري.

اقرأ أيضا: أطعمة تعمل على معالجة الحموضة

وأخيراً

فلقد تحدثنا في هذا الموضوع عن الحموضة عند الحامل وكيفية علاجها، فتحدثنا عن الحموضة في الأشهر الأولى وتوقيت الحموضة عند الحامل مع وقت انتهائها.

والمشروبات التي تعالج الحموضة للأم الحامل لكي نتجنب الشعور المصاحب لها.

الخلاصة

فقد تؤدي الحموضة إلى انزعاج للأم في فترة حملها، بالإضافة لأنها قد تجعل الأم تشعر بالانتفاخ والشعور بالتقيؤ في كثير من الأحيان، فمن المهم أن تتبع المرأة الحامل العادات الصحيحة في الطعام لتتجنب مشكلة الحموضة.

 

مواضيع ذات علاقة
هل علاج ضعف المبايض بالعسل فعال؟
هل علاج ضعف المبايض بالعسل فعال؟

في السطور التالية على موقع ستات سنقدم لكى طرق علاج ضعف المبايض بالعسل، بالاضافة إلى بعض الطرق الطبيعية الاخري، ذلك إلى جانب أشهر الاعراض وكيفية علاجها .

ما العلاقة بين حساسية الحمل ونوع الجنين
ما العلاقة بين حساسية الحمل ونوع الجنين

نوع الجنين، هناك الكثير من الآراء التي تقول أن حدوث حساسية الحمل يشير إلى نوع الجنين وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن حساسية الحمل ونوع الجنين.

ما هو شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار؟
ما هو شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار؟

من أكثر الأشهر التى تركز عليها الحامل هو الشهر السادس لانها تكون قد اقتربت من موعد ولادتها خلال السطور التالية سنقدم لكي شكل الجنين في الشهر السادس بالسونار

السونار المهبلي في الشهر الثاني
السونار المهبلي في الشهر الثاني

أنصح كل امرأة بالمتابعة مع الطبيب أثناء فترة الحمل الأولى وخاصة القيام بإجراء السونار المهبلي في الشهر الثاني للاطمئنان على صحة الجنين وصحتها ونموه بشكل طبيعي

×

تحميل برنامج ستات

حمل الان

الى التطبيق