اكل اطفال عمر سنة - تعرفي عليه وطرق تحضيره

حمل وأطفال اكل اطفال عمر سنة - تعرفي عليه وطرق تحضيره

في عمر السنة يبدأ الطفل في تناول العديد من الأطعمة مع الابتعاد تدريجيًا عن حليب الأم، لذلك يجب عليها في هذا العمر تقديم المأكولات المغذية والمفيدة لصحته والابتعاد تمامًا عن الأطعمة الجاهزة لاحتوائها على المواد الحافظة ونقدم في التقرير التالي على موقع ستات دوت كوم اكل اطفال عمر سنة.

اكل اطفال عمر سنة

الفواكه والخضراوات: من الأطعمة المهمة للطفل في عمر السنة لاحتوائها على العديد من امعادن والفيتامينات ومن الافضل تناولها مع كل وجبة مع ضرورة اعطاء الفواكه المجففة كالزبيب ودمجها مع الوجبات لمنع حدوث تسوس في الأسنان.

الجبن: مهم في النظام الغذائي الصحي للأطفال فهو يحتوي على الكالسيوم والبروتين والفيتامينات مثل فيتامين أ ومن الممكن اعطاء الطفل جبن كامل الدسم مبستر مثل الجبنة الشيدر ومنع تناول الجبن الطري أو جبن الماعز لأنها قد تكون مصنعة من حليب غير مبستر.

البروتينات: يحتاج الطفل إلى البروتينات للنمو والتي تتواجد في الأسماك والبيض والبقوليات والمكسرات.

الحليب ومنتجات الألبان: من أهم مصادر الكالسيوم مع الاستمرار في الرضاعة، لمساعدة الطفل على نمو العظام والأسنان ومقاومة الالتهابات في الجلد والعينين.

الأطعمة النشوية: تمد الطفل بالطاقة والمغذيات وبعض الألياف التي يحتاج إليها وتشمل هذه الأطعمة على الخبز والبطاطا والمكرونة والأرز وليس من الجيد الاكتفاء بتقديم الأطعمة النشوية فقط.

الدهون: يحتاجها الطفل لنمو الدماغ بشكل سليم، فينتقل الطفل من حليب الأم أو الحليب الصناعي إلى حليب البقر فيكون كامل الدسم.

اكل اطفال عمر سنة

فطور اطفال عمر سنة

بيض أومليت بالخضراوات:

البيض من الأطعمة المغذية للصغار والكبار فهو غني بالفيتامينات والبروتينات وهو وصفة شهية ومغذية للاطفال في عمر السنة ومن مقادير الوصفة:

  • ¼ ثمرة من الجزر المهروسة.
  • بيضة.
  • ¼ ثمرة بطاطس مهروسة.
  • ¼ ثمرة كوسة مبشورة.
  • ½ كوب من حليب الأم.

الطريقة:

  • كسر البيضة في إناء وخفق المكونات معًا حتى تختلط جيدًا.
  • تسخين مقلاة غير قابلة للالتصاق على النار واضافة الخليط.
  • الانتظار قليلًا حتى ينضج الخليط ويصبح قرص أومليت ناضج من الناحيتين ثم تقديمه للطفل.

اكل اطفال عمر سنة

بيوريه البروكلي والمكرونة:

البروكلي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات للأطفال والألياف التي تساعد على نموه، بالاضافة إلى احتوائه عى البوتاسيوم ومادة البيتا كاروتين، ومن الممكن تقديمه للطفل منذ عامه الأول حيث يكون الجهاز الهضمي مهيأ لهضم الكربوهيدرات والمقادير:

  • رشة جبنة موتزاريلا.
  • القليل من الماء المغلي.
  • ¼ كوب مكرونة مسلوقة.
  • ¼ رأس بروكلي مطهية على البخار.

طريقة التحضير:

  • يتم وضع البروكلي والمكرونة في محضر الطعام.
  • اضافة الماء المغلي للخليط للتخفيف.
  • رش الجبنة الموتزايلا على الوجه.

اكل اطفال عمر سنة

أطعمة صحية للأطفال في عمر سنة

الفواكه هناك العديد من الفواكه التي تعمل على تعزيز الجهاز المناعي ومنها:

الموز: يحتوي على الألياف ومن أغنى المصادر بالبوتاسيوم ومعظم الأطفال يفضلون طعمه.

التفاح: يساعد على بناء العضلات من خلال انتاج الكولاجين وهو مصدر غني بالألياف والحديد.

الطماطم: تحتوي على كميات من الأملاح والمعادن الضرورية للجهاز المناعي وهي من الخضراوات التي يحبها الأطفال ويقبلون عليها.

الفلفل الأحمر: من الأطعمة حلوة المذاق ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على محاربة البكتريا التي تهاجم الجسم.

البطاطا: من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والألياف والفيتامينات للوقاية من العدوى والبكتريا والفيروسات التي تهاجم الجسم.

العسل: من الأطعمة المفيدة للغاية للجهاز المناعي، ويساعد على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من التلبك المعوي ومن الممكن اعطاء للطفل بمفرده أو اضافته إلى الزبادي أو الفواكه بدلًا من السكر.

السبانخ: تحمي من الاصابة بالأنيما وفقر الدم لأن بها كمية عالية من الحديد.

أكلات غير صحية للأطفال في عمر سنة

هناك الكثير من الأطعمة المصنة بشكل خاص للأطفال والتي لا تحتوي على المغذيات التي يحتاجها جسم الطفل وعلى الكثير من السكريات والمواد المعالجة ومن هذه الأكلات:

الفطائر المحلاة: من الأكلات التي يجب على الطفل تجنبها لأنها غنية بالسكر الذي يضره.

المشروبات المحلاة: خاصةً المشروبات الغازية فهي غنية بالسكر والسعرات الحرارية المضرة للطفل وعلى صحته.

المكرونة المعبأة والمصنعة: لأنها تفتقر إلى الألياف والمواد الغذائية الأساسية والضرورية لصحة الجسم.

الأطعمة المعلبة: مثل اللحم والجبن فهي لا تعد من الأكلات الصحية على الاطلاق لأنها غنية بالصوديوم والكربوهيدرات.

حبوب الافطار: فهي تحتوي على نسبة عالية للغاية من السكريات والسعرات الحرارية وعلى كمية قليلة من الألياف لذلك لابد من تجنب الطفل تناولها.

الفواكه المعلبة بين الوجبات الرئيسية: لأنها تكون محملة بنسبة كبيرة من السكر ولا تكون صحية على الاطلاق وقد تسد الشهية وتسبب تسوس الأسنان.

الهوت دوج: من الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والتي ترفع من معدلات الاصابة بمرض السرطان وغنية بالدهون المشبعة التي تضر بصحة الطفل وتسبب مشاكل له في القلب والسكر.

الوجبات السريعة: مثل الأطعمة الجاهزة والبطاطس المقلية والهامبورجر لأنها تحتوي على عدد كثير من السعرات الحرارية والدهون الضارة.

قدمنا لكي عزيزتي في هذا الموضوع بعض الأكلات الصحية للاطفال في عمر سنة مثل السبانخ والبروكلي وبعض الوصفات التي تصلح لهم بالاضافة إلى التعرف على الأكلات الغير صحية التي ينبغي منع اعطائها للطفل مثل الهوت دوج والأطعمة المعلبة والوجبات السريعة لاحتوائها على المواد الحافظة.

الخلاصة

مع بلوغ الطفل عامه الأول تصبح الأم في حيرة حول الأطعمة التي يتناولها، لكن لابد من الاهتمام بالبروتين والنشويات والدهون مع صنع بعض الوصفات كالأومليت أو البروكلي والمكرونة والابتعاد نهائيًا عن الوجبات السريعة أو الفواكه المحلاة لاحتوائها على نسبة عالية من السكر.

 

مواضيع ذات علاقة
7 نصائح عليك إتباعها بعد معرفتك بالحمل
7 نصائح عليك إتباعها بعد معرفتك بالحمل

نصائح عليك إتباعها بعد معرفتك بالحمل عند حدوث الحمل يحدث الكثير من التغيرات بالجسم وبالحالة النفسية للمرأة، ولكي تمر فترة الحمل بأمان دون أي مشاكل، عليك بإتباع

كيف تختارين المكان المناسب لـ المذاكرة
كيف تختارين المكان المناسب لـ المذاكرة

تبحث كل الأمهات عن الطرق المثلى والصحيحة حتى يحصل أطفالها على التعليم الجيد ومن ضمن تلك الأساليب تبحث عن كيف تختارين المكان المناسب لـ المذاكرة لطفلك فيجب علي ا

أسعار شنط البيبي - أفضل أنواع الشنط للبيبي والشروط اللازم توافرها بها
أسعار شنط البيبي - أفضل أنواع الشنط للبيبي والشروط اللازم توافرها بها

تعرفي من المقال على أفضل أسعار شنط البيبي حيث أن عند إقتراب موعد الولادة تبدأ الأم بتجهيز أغراض المولود في شوق و من أهم اشياء البيبي هي شنطة البيبي

تسلخات الأطفال وطرق علاجها.. هل تفي الأعشاب بالغرض؟
تسلخات الأطفال وطرق علاجها.. هل تفي الأعشاب بالغرض؟

هل تفي الأعشاب بالغرض في علاج تسلخات الأطفال ؟ أم سنحتاج إلى علاج طبي! إليك أهم المعلومات حول تسلخات الأطفال وأنواعها وطرق علاجها

F
التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required