تربية الاطفال- إزاي تتعاملي مع طفل عمره سنتين

تربية الاطفال- إزاي تتعاملي مع طفل عمره سنتين

 

تتميز السنة الثانية من عمر الأطفال بنمو جسدي، وعقلي نوعاً ما عن السنة الأولى من عمرهم لذلك عليك عزيزتي الأم أن تقومي بتطبيق أسس تربية الاطفال من الآن فصاعداً، حتى تغرزي فيه كل ما تحبي أن تراه عندما يكون شاباً. وسوف نقدم لك اليوم في موقع ستات دوت كوم مجموعة من أسس تربية الاطفال في عمر سنتين، لغرس أساس الشخصية السليمة في ضوء جميع المؤثرات الداخلية والخارجية المحددة لبيئة الطفل.

تربية الاطفال

أسس تربية الاطفال في عمر سنتين

- من قواعد تربية الاطفال ان تعودي طفلك على النظام وعدم الفوضي، فيجب تناول الطعام في مواعيد محددة ثلاث مرات يومياً، مع أعطائه وجبتين سناكس خفيفة بين الوجبات، وعوديه أيضاً على مكان محدد للطعام مثل السفرة حتى يعتاد أنه لكل فعل وقت محدد ومكان محدد فيكون منظم في المواعيد فيما بعد.

- حددي له مكان للعب ومكان لتنظيم الألعاب، فيمكنك شراء صندوق بألوان جميلة، تقولي له هنا نضع اللعب بعد اللعب بها، وتكافئيه إذا وضع اللعب بالصندوق وتقومي بالغضب منه إذا رفض وضع اللعب به ليتعلم النظام.

 

- عودي طفلك على الأكل بمفرده حتى إذا لم يتمكن من الأكل بطريقة صحيحة، فيعمل ذلك على إعطائه فرصة لتقوية عضلاته، مما يكسبه الثقة بالنفس، وهذا أهم ما في الموضع هو اكتساب طفلك ثقته بنفسه.

- حددي وقت معين لمشاهدة التلفاز ضمن برنامجك في تربية الاطفال ولا تتركيه طول اليوم أمام التلفاز حتى لا يصاب بمرض التوحد،

- اشغلي وقته بالقراءة والرسم والألوان فهناك قصص كثير ملونة تناسب عمر السنتين، ويعتبر ذلك من اساليب تربية الاطفال الصحيحة.

- فى خطط تربية الاطفال عودي طفلك في عمر السنتين على دخول الحمام بمفرده، وترك البامبرز، والنوم بمفرده في سريره مع أخذ الاحتياطات اللازمة له من إبعاد كل ما هو يؤذي الطفل، ووضع جميع الوسائد بجواره حتى لا يقع على الأرض.

- يحتاج الطفل في هذه المرحلة العمرية إلى العديد من اكتساب المهارات، فقومي بإعطاء طفلك مجموعة من الألعاب الخاصة بتنمية العقل وتنمية المعرفة والإدراك لديه، ويمكنك خلال هذه المرحلة العمرية السنتين أن تجعليه يكتشف جسمه فقولي له ما هذا وكرري الاسم أمامه حتى يكتشف أجزاء جسده، ولكن كل ذلك عن طريق اللعب فقط، حتى يتعلم الطفل بشكل أسرع.

 

تربية الاطفال

- قومي في هذه المرحلة العمرية من عمر الطفل بتنمية النشاط الحر للطفل، بمعنى لا تمنعيه من حركته، فمهما كانت هذه الحركة مزعجة لكِ لكنها تشبع لديه حاجته للاستطلاع واكتشاف ما حوله.

- ضعي طفلك في حضانة مناسبة لعمره لتنمية مهاراته اللغوية.

- راقبي تصرفات طفلك انت ووالده دون أن تشعريه بذلك، وحاولي من وقت لأخر تصحيح الخطأ لكن بأسلوب يناسب السنتين

- ضعي أمامك دائما أن القسوة الدائمة خطأ، والحنية الدائمة خطأ أيضاً، بل عليك التوازن في المعاملة عند تربية الاطفال ، فالحنية تؤدي إلى خلق طفل متمرد والقسوة تخلق طفل جبان غير سوي.

- احترمي طفلك أمام الآخرين، فلا تقومي بشتمه ولا إهانته أمام الآخرين حفاظاً على نفسيته، وخلق شخصيته.

- كوني قدوة حسنة لطفلك فهو يشاهدك أنت ووالده القدوة التي يأخذ منها أفكاره ويقلدهم.

- امنحي طفلك مكافأة أو هدية عند تصرفه بشكل جيد حتى تشجعيه على الاستمرار.

- اشبعي طفلك الحب والحنان فهي تقوي شخصيته، ولكن كما قلنا في الفقرة السابقة لا تعطي بزيادة فتنقلب عليكِ.

العوامل التي تؤثر في تربية الاطفال

هناك عوامل تؤثر في تربية الاطفال فمنها عوامل داخلية مثل الدين، والأسرة، والعلاقات الأسرية، وهناك بعض العوامل الخارجية مثل الأصدقاء الخارجين ووسائل الأعلام والكرتون الذي يشاهدونه الأطفال خلال التلفزيون.  

أول أسابيع بعمر رضيعكِ

تربية الاطفال الرضع

تربية الاطفال الرضع تبدأ منذ ادراك الطفل وبدءه في الحركة منذ الشهر التاسع، وهناك عده نقاط يجب اتباعها عند تربية الاطفال ابرزها

1-    عدم ترك الطفل امام التليفزيون لساعات طويلة لان ذلك سيجعله يصاب بالتوحد وغيرها من الامراض العقلية.

2-    تربية الاطفال على استعمال الادوات الشخصية مثل الملعقة والفوطه تنمي عند الطفل احساس الخصوصية والمسئولية معاً.

3-    عليكي تربية الاطفال منذ تجاوزه الشهور الاولى على المشي والحركة حتى يصبح نشيط.  

 

تربية الاطفال

كتب تربية الاطفال pdf

هناك العديد من كتب تربية الاطفال المتوفره عبر الانترنت ويمكن تحميلها على الموبايل او التابلت وقرائتها في أي وقت على مدار اليوم، وستساعدك هذه الكتب على التعرف على كل مراحل نمو طفلك. 

 تربية الاطفال

 

 

التعليقات
لا يوجد تعليقات
اكتبي تعليق
comments::comments.your_message_is_required